ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
" قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ *مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ". صدق الله العظيم
الساده الاعضاء و زوار منتديات المهندسين العرب الكرام , , مشاهده القنوات الفضائيه بدون كارت مخالف للقوانين والمنتدى للغرض التعليمى فقط
   
Press Here To Hidden Advertise.:: إعلانات منتديات المهندسين العرب لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم الشكاوي ::.

 IPTV Reseller

  لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى

Powerd By : Mohandsen.com

العودة   المهندسين العرب > المنتديات الفضائية > منتدى للمشاركات اللغة الفرنسيه والانجليزيه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17/3/2009, 02:32 AM   رقم المشاركة : ( 16 )
الفريم
مـهـند س فـعال


الملف الشخصي
رقم العضوية : 110159
تاريخ التسجيل : Jul 2008
العمـر :
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 163 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 14
قوة الترشيـح : الفريم يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الفريم غير متصل

افتراضي رد: أهم معادلات الأطباق والإستقبال

مشكور يا غالى على العمل الرائع تقبل تحياتى ومرورى
 
قديم 17/3/2009, 03:09 AM   رقم المشاركة : ( 17 )
asad2300
مـهـندس مـجـتهد

الصورة الرمزية asad2300

الملف الشخصي
رقم العضوية : 67079
تاريخ التسجيل : Jul 2007
العمـر :
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 89 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : asad2300 يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

asad2300 غير متصل

افتراضي رد: أهم معادلات الأطباق والإستقبال

مــــــشــــــــــكـــــــــور جــــــــــــــــــــــــدأأأأأأأأأأأأأأأااااااااا ااأأأأأأأأأأأأأأأ
 
قديم 24/3/2009, 11:51 AM   رقم المشاركة : ( 18 )
احمد دقدق25
مـهـند س مـاسـي


الملف الشخصي
رقم العضوية : 142175
تاريخ التسجيل : Jan 2009
العمـر : 34
الجنـس :
الدولـة : مصر المنوفيه شبين
المشاركات : 3,445 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : احمد دقدق25 يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

احمد دقدق25 غير متصل

افتراضي رد: أهم معادلات الأطباق والإستقبال

مشكورررررررررررررررررررررررررررررررررررر :mohndsen
 
قديم 5/4/2009, 11:44 AM   رقم المشاركة : ( 19 )
نسر العرب
مـهـند س مـمـيـز

الصورة الرمزية نسر العرب

الملف الشخصي
رقم العضوية : 155608
تاريخ التسجيل : Mar 2009
العمـر : 60
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 693 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : نسر العرب يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

نسر العرب غير متصل

افتراضي رد: أهم معادلات الأطباق والإستقبال

مشكور يا اخي العزيز
 
قديم 14/5/2009, 10:41 PM   رقم المشاركة : ( 20 )
elnageeb
مـهـندس مـجـتهد


الملف الشخصي
رقم العضوية : 101184
تاريخ التسجيل : Jun 2008
العمـر :
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 111 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 50
قوة الترشيـح : elnageeb يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

elnageeb غير متصل

افتراضي رد: أهم معادلات الأطباق والإستقبال


الترجمة للعربي
الهوائي أبرز جزء من نظام الاتصالات الساتلية. الهوائي ويحيل ويتلقى إشارة التضمين الناقل في ترددات الراديو (الترددات اللاسلكية) جزء من الطيف الكهرومغناطيسي. للاتصالات الساتلية ، وترددات تتراوح بين نحو 0.3 غيغاهرتز (ذات تردد عال جدا) إلى 30 جيغاهرتز (كا عصابة) وخارجها. وتمثل هذه ترددات الموجات الدقيقة ، مع موجات ترتيب متر واحد إلى أقل من سنتيمتر واحد. الترددات العالية ، وما يقابلها من موجات صغيرة ، وتسمح باستخدام هوائيات ذات الأبعاد العملية لأغراض تجارية. هذا المقال يلخص الخصائص الأساسية والهوائيات المستخدمة في الاتصالات الساتلية ويستمد العديد من العلاقات الأساسية المستخدمة في تصميم وهوائي ربط تحليل الترددات اللاسلكية.
التاريخ للموجات الكهرومغناطيسية
الدراسة الكمية من الكهرباء والمغناطيسية وبدأ البحث العلمي للعالم الفيزياء الفرنسي شارل اوغستين الكولون. في 1787 اقترحت الكولون قانون القوة للاتهامات ، مثل السير اسحاق نيوتن قانون الجاذبية ، وكما اختلفت عكسيا مع مربع المسافة. باستخدام ميزان حساس تعقف ، التجربة أثبتت صلاحيتها لقوات كل من تنافر والجذب. مثل قانون الجاذبية ، والكولون قانون يقوم على مفهوم "العمل على بعد" ، حيث يمكن للهيئات فورا ومباشرة من التفاعل مع بعضها البعض دون تدخل أي وسيط.
في بداية القرن التاسع عشر ، تم اختراع خلية كهروكيميائية اليساندرو فولتا ، أستاذ الفلسفة الطبيعية في جامعة بافيا في ايطاليا. الخلية خلق القوة الكهربائية ، مما جعل انتاج تيارات مستمرة. ثم في 1820 في جامعة كوبنهاغن ، قدم هانز كريستيان الإرستد الهائلة اكتشاف تيار كهربائي في الأسلاك يمكن تحويل إبرة مغناطيسية. أخبار هذا الاكتشاف إلى أكاديمية العلوم الفرنسية بعد ذلك بشهرين. القوانين الحالية للقوة بين الأسلاك كانت تحمل على الفور بالتحقيق أندريه ماري أمبير وجان باتيست Biot وفيليكس Savart. في غضون ست سنوات نظرية ثابتة التيارات كاملة. هذه القوانين ايضا "العمل على مسافة" القوانين ، وذلك عن مباشرة من حيث المسافات بين العناصر الحالية.
لاحقا ، في 1831 ، الباحث البريطاني مايكل فاراداي أظهرت تأثير متبادل ، والتي تتحرك في محيط المغناطيس من الملف من السلك ينتج تيار كهربائي. هذه الظاهرة ، إلى جانب تجربة الإرستد مع الإبرة المغنطيسية ، وأدى فاراداي تصور فكرة وجود مجال مغناطيسي. وثمة مجال تنتجها حاليا في سلك تتفاعل مع المغناطيس. أيضا ، وفقا لقانون توجيهي ، وقت الحادث اختلاف المجال المغناطيسي على سلك من شأنها أن تحفز على الجهد ، وبالتالي خلق الحالي. القوى الكهربائية وبالمثل يمكن أن يعبر عنها من حيث مجال كهربائي نتيجة لوجود تهمة.
فاراداي الميدانية المفهوم ضمنا أن هذه الاتهامات والتيارات محليا وتتفاعل مباشرة مع المجال الكهرومغناطيسي ، والتي على الرغم من الاتهامات التي تنتجها ، والتيارات ، وكان له هوية خاصة به. هذا الرأي هو على النقيض من مفهوم "العمل على مسافة" التي تولت الهيئات تتفاعل مباشرة مع بعضها البعض. فاراداي ، ولكن كان من العصاميين التجريبي ولم تضع له قوانين رياضيا.
فقد ترك للعالم الفيزياء الاسكتلندي جيمس ماكسويل كاتب رياضي لإثبات النظرية الكهرومغناطيسية على أساس مفاهيم المادية فاراداي. في سلسلة من الأوراق التي نشرت بين 1856 و 1865 ، أعاد ماكسويل قوانين الكولون ، أمبير ، وفاراداي من حيث فاراداي الكهربائية والمجالات المغناطيسية. ماكسويل مما موحد نظريات الكهرباء والمغناطيسية ، في نفس بمعنى أن من مئتي سنة مضت كان نيوتن موحدة والميكانيكا السماوية والأرضية من خلال نظريته في الجاذبية العالمية.
كما هي الحال في الرياضيات المجردة من المنطق ، ورأى ماكسويل في معادلات معينة التماثل واقترح أن الحاجة لمدة إضافية ، تشمل في الوقت معدل تغير المجال الكهربائي. مع هذا التعميم ، ومعادلات ماكسويل 'sأصبحت تتسق مع مبدأ الحفاظ على هذا الاتهام.
وعلاوة على ذلك ، قدم ماكسويل العميق ملاحظة أن مجموعة من المعادلات ، وبالتالي تعديلها ، وتوقع وجود الموجات الكهرومغناطيسية. لذلك ، والاضطرابات في مجال الكهرومغناطيسي يمكن نشر عبر الفضاء. باستخدام قيم الثوابت المعروفة تجريبية يتم الحصول عليها فقط من قياسات الرسوم والتيارات ، وماكسويل يستنتج أن سرعة نشر يساوي سرعة الضوء. هذه الكمية تم قياسه فلكيا قبل أولاف رومر في 1676 من الخسوف من المشترى والاقمار الصناعية تجريبيا من القياسات الأرضية HL Fizeau بها في 1849. ثم ان في حد ذاته على ضوء موجة كهرومغناطيسية ، وبالتالي توحيد البصريات مع الكهرومغناطيسية أيضا.
ماكسويل ساعد رئيسه معرفة الأبعاد والتحليل وحدات القياس. كان عضوا في الجمعية البريطانية لجنة تشكلت في 1861 في نهاية المطاف أن أنشأت سنتيمتر غرام الثانية (CGS) نظام الوحدات الكهربائية المطلقة.
ماكسويل نظرية ولم يقبل العلماء على الفور ، وذلك جزئيا لأنها مستمدة من جمع محيرة وصعبة القياس الميكانيكية المفاهيم الرياضية. شكل معادلات ماكسويل 'sكما هي معروفة اليوم ، ومن المقرر أن عالم الفيزياء الألماني هاينريش هيرتز. هيرتز مبسطة القضاء عليهم والافتراضات التي لا داعي لها.
هيرتز اهتمام نظرية ماكسويل كان سببها الجائزة التي تقدمها أكاديمية العلوم في برلين في 1879 للبحث عن العلاقة بين الاستقطاب في العوازل الكهربائية وتوجيهي. عن طريق تجاربه ، هيرتز اكتشاف كيفية توليد الذبذبات الكهربائية عالية التردد. وأعرب عن دهشته ليجد أن هذه التذبذبات يمكن اكتشافها على مسافات كبيرة من الأجهزة. حتى ذلك الوقت ، كان يفترض عموما أن القوى الكهربائية انخفاضا سريعا مع المسافة وفقا لأنصار نيوتن القانون. ولذلك فهو يسعى لاختبار التنبؤ قال ماكسويل وجود الموجات الكهرومغناطيسية.
في عام 1888 ، واقامة دائمة هيرتز الموجات الكهرومغناطيسية باستخدام مذبذب شرارة وكشف بنفسه التصميم والقياسات المستقلة من الطول الموجي والتردد. وجد أن منتجاتها بالفعل بسرعة الضوء. وقال أيضا التحقق من أن هذه الموجات وتصرف وفقا لجميع القوانين من التفكير ، والانكسار ، والتي تنطبق على استقطاب الضوء المرئي ، مما يدل على أنها تختلف عن الضوء إلا في الطول الموجي والتردد. "من المؤكد انها فكرة رائعة" هيرتز وكتبت : "ان العمليات الجوية التي كانت تمثل لنا التحقيق على مليون أضعاف نطاق أوسع نفس العمليات التي تتم في المنطقة القريبة من الشارع أو بين فريسنل المرآة الزجاجية لوحات المعرض التي استخدمت في حلقات نيوتن ".
أنه لم يمض وقت طويل حتى اكتشاف الموجات الكهرومغناطيسية تحولت من النقي والفيزياء الهندسية. هيرتز بعد التعلم من تجارب من خلال مقال بمجلة ، المهندس الشاب الإيطالي ماركوني Guglielmo شيدت أول الارسال الإرسال اللاسلكي لعام 1895. في غضون عامين لكنه كان هذا الاختراع الجديد على التواصل مع السفن في عرض البحر. ماركوني الإرسال نظام تحسين واو كارل براون ، الذي ازداد قوة ، وبالتالي فإن طائفة ، وإلى اقتران الارسال الهوائي من خلال محول بدلا من الهوائي في دائرة السلطة مباشرة. نقل لمسافات طويلة بفضل انعكاس موجات الراديو من خلال الغلاف الأيوني. لما قدموه من مساهمات في الإرسال اللاسلكي ، وماركوني براون منحت جائزة نوبل في الفيزياء عام 1909.
أنشأ ماركوني الاميركية ماركوني التلغراف اللاسلكي لشركة في عام 1899 ، التي تنافس مباشرة عبر كابل تحت البحر المشغلين. على الصباح الباكر من يوم 15 أبريل 1912 ، (21 عاما) ماركوني التلغراف في مدينة نيويورك من قبل اسم ديفيد Sarnoff تلقى رسالة لاسلكية من ماركوني في نيوفاوندلاند ، والتي التقطت بالاغماء الاستغاثة اشارات الاستغاثة من باخرة تيتانيك . ترحيل Sarnoff تقرير السفينة الغارقة على العالم. هذا الحدث الفريد زاد من أهمية وسائل الاتصال الجديدة.
في البداية ، والاتصالات اللاسلكية وكان مرادفا للاتصالات. للاتصال لمسافات طويلة فإن موجات تفوق 200 متر. الهوائيات عادة ثنائيات الاقطاب شكلها طويلة لقطع الأسلاك submultiple من الطول الموجي.
إذاعة تجارية برزت خلال 1920s و 1930s. الأمريكية ماركوني تطورت شركة ومؤسسة الإذاعة الأمريكية المقبولة مع Sarnoff ديفيد في منصب المدير. وشملت التطورات التقنية للاختراع الصمام الثلاثي لتكبير لي دي الغابات وكمال صباحا وزير الخارجية خلال استقبال أعمال إدوين هوارد أرمسترونغ وغيرها. في كتابه امبراطورية الجوية : الرجال الذين اذاعية ، وتوم لويس الائتمانات
دي غابة آرمسترونغ ، وكما Sarnoff البصيرة الرواد الثلاثة الأكبر من المسؤولية عن ولادة عصر الاتصالات الحديثة.
حفز اختراع الرادار خلال الحرب العالمية الثانية ، قدرا كبيرا من البحث والتطوير في مجال الاتصالات اللاسلكية في الترددات والموجات الدقيقة سنتيمتر موجات أجريت في العقد الأخير من 1940s. فإن كان مختبر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الإشعاع مركز رائد للبحث عن نظرية الموجات الدقيقة هوائي والتصميم. الأساسية لوضع صيغة لنقل الراديو وضعت هارالد T. فرييس جرس الهاتف في المختبرات ، ونشرت في عام 1946. هذه المعادلة وأعرب عن الإشعاع من هوائي من حيث تدفق الطاقة في وحدة المساحة ، وبدلا من إعطاء قوة في مجال فولت للمتر الواحد ، هو الأساس للربط الترددات اللاسلكية التي تستخدمها المعادلة مهندسي الاتصالات الساتلية اليوم.
أنواع الهوائيات
مجموعة متنوعة من أنواع الهوائيات المستخدمة في الاتصالات الساتلية. المستخدمة على أوسع نطاق ضيق الحزمة هي هوائيات هوائيات العاكس. شكل عام هو المكافئ الدورلني للثورة. لتغطية كامل الأرض من السواتل الثابتة بالنسبة للأرض ، وهو يستخدم هوائي القرن. كما تستخدم الابواق كما يغذي العاكس للهوائيات.
مباشرة في تغذية العاكس ، مثل عن طريق الاقمار الصناعية أو محطات صغيرة في الأرض ، وتغذية ويقع في منطقة القرن التركيز ، أو يمكن أن يعوض على جانب واحد من التركيز. المحطة الأرضية هوائيات كبيرة لها subreflector على التركيز. Cassegrain في التصميم ، subreflector هو متعلق بالقطع الزائد مع محدب السطح ، بينما في تصميم الميلادي هو مقعر مع بيضاوي السطح.
فإن subreflector تصاريح الهوائي البصريات أن تقع بالقرب من قاعدة الهوائي. هذا التكوين ويقلل من الخسائر بسبب طول من الدليل الموجي أو بين جهاز الاستقبال والارسال الهوائي خفض تغذية. النظام الضوضاء كما خفضت درجة الحرارة ، لأن المتلقي ينظر إلى السماء الباردة بدلا من الحارة الأرض. وعلاوة على ذلك ، هو تحسين آلية الاستقرار ، مما أدى إلى ارتفاع مشيرا الدقة.
هوائيات ذات صفائف متطاورة يمكن استخدامها لانتاج متعددة الحزم الإلكترونية أو للتوجيه. صفائف مراحل هي العثور على العديد من الأقمار nongeostationary ، مثل إيريديوم ، Globalstar ، ومنظمة البن الدولية اقمار صناعية للاتصالات الهاتفية المتنقلة.
كسب السلطة ونصف BEAM*****
الخصائص الأساسية للهوائي هي اكتساب السلطة والنصف beam*****. وفقا لنظرية المعاملة بالمثل ، وارسال واستقبال أنماط هوائي متطابقة في فترة معينة من الطول الموجي
الربح هو مقياس لمدى مساهمة السلطة مركزة في اتجاه معين. ومن أعرب عن افتراضية الموحدة الخواص الهوائي الذي يشع على قدم المساواة في جميع الاتجاهات. وبالتالي في اتجاه ( ، ) ، هو الحصول على
ع ( ، ) = (موانئ دبي /  د) / (رقم التعريف الشخصي / 4 )
رقم التعريف الشخصي حيث هو مجموع مساهمة الطاقة وموانئ دبي هو زيادة انتاج الطاقة الإشعاعية في الزاوية الصلبة  د. الربح هو الحد الأقصى لطول boresight الاتجاه.
مدخلات الطاقة الدبوس = Ea2 /  Z0 حيث Ea الكهربائية هو متوسط فوق منطقة ميدان ألف من الفتحة ، Z0 هو مقاومة الحرة الفضائية ، و هو هوائي صافي الكفاءة. القدرة الانتاجية لأكثر من زاوية د  الصلبة هي موانئ دبي = E2 r2  د / Z0 حيث هاء الحقل الكهربائي في المسافة r. ولكن قبل فراونهوفر نظرية الحيود ، هاء = Ea / ص  طول boresight الاتجاه ، حيث  هو الطول الموجي. وهكذا فإن boresight حصول على منح من حيث حجم الهوائي قبل المهم بالنسبة
ع =  (4  /  2)
وتحدد هذه المعادلة المطلوبة هوائي المنطقة المحددة لتحقيق مكاسب معينة على طول الموجة.
صافي كفاءة  هو نتاج للالفتحة تفتق  أ الكفاءة ، والتي تعتمد على مجال التوزيع الكهربائي خلال فتحة الهوائي (هو مربع من متوسط مقسوما على متوسط مربع) ، ومجموع الإشعاع الكفاءة  * = ف / رقم التعريف الشخصي المرتبطة بمختلف الخسائر. وتشمل هذه الخسائر غير المباشرة ، ohmic التدفئة ، nonuniformity المرحلة ، والحصار ، وخشونة السطح ، وعبر الاستقطاب. وهكذا   = أ  *. لهوائي نمطية ،  = 0.55.
لعاكس هوائي المنطقة ما هي الا تعبيرا عن والمنطقة. وهكذا لتعميم العاكس للقطرها دال ، هو مجال =  D2 / 4) ، والمكسب
ع =  ( دال / ) 2
والتي يمكن أيضا أن تكون مكتوبة


ع =  ( دال) و (ج) (2)
منذ  ج = و ، حيث ج هي سرعة الضوء (3  108 م / ث) ،  هو الطول الموجي ، و هو تردد. وبناء على ذلك ، حيث كسب الزيادات أو النقصان في طول الموجة وتيرة الزيادة.
على سبيل المثال ، هوائي قطره 2 م وكفاءة 0.55 سيكون له مكسب 8685 في النطاق الترددي سي تردد الإرسال من 6 جيجاهرتز والطول الموجي من 0.050 متر. وأعرب عن الربح في ديسيبل (ديسيبل)
سجل 10 (8685) = 39.4 ديسيبل. ومن ثم فإن على السلطة عن طريق يشع الهوائي 8685 أضعاف طول boresight أكثر من اتجاه لالموحدة الخواص وهوائي ، والتي ، بحكم تعريفها ، وقد كسب من 1 (0 ديسيبل). في النطاق الترددي كو ، مع تردد الإرسال من 14 جيغاهرتز 0.021 م وطول الموجة ، هو الحصول على 49.236 أو 46.9 ديسيبل. وبالتالي في ارتفاع وتيرة ، وتحقيق مكاسب أكبر لنفس حجم الهوائي.
فإن كسب boresight زاي يمكن التعبير عنها من حيث الهوائي الحزم  ألف الزاوية الصلبة التي تحتوي على مجموع الطاقة الإشعاعية
ع =  * (4  /  ألف)
الذي يأخذ في الاعتبار الخسائر الهوائي عن طريق الإشعاع الكفاءة  *. الهوائي الحزمة الزاوية الصلبة الصلبة من خلال زاوية فيها جميع القوى وستتركز إذا كانت ثابتة ، والحصول على المساواة في القيمة إلى الحد الأقصى. اللجنة التوجيهية لا يشمل الخسائر الإشعاع ، وهي تساوي ع /  *.
نصف السلطة beam***** الزاوي هو الفصل بين السلطة نصف نقطة إشعاع الهوائي النمط ، حيث الحصول على نصف القيمة القصوى. عاكس الهوائي لذلك يمكن التعبير عن
= = HPBW   ك / مد
حيث ك هو أحد العوامل التي تعتمد على شكل العاكس وطريقة الاضاءة. لنمطية هوائي ، ك = 70  (1.22 اذا  في radians). وهكذا فإن نصف الطاقة beam***** نقصان الطول الموجي وتتناقص مع زيادة قطرها.
على سبيل المثال ، في حالة من 2 متر هوائي ، ونصف في السلطة beam***** حوالي 6 جيغاهرتز 1.75 . في 14 غيغاهرتز ، ونصف تقريبا على السلطة beam*****  0.75. كمثال متطرف ، نصف الطاقة beam***** من الفضاء السحيق شبكة الهوائي 64 امتار غولدستون في كاليفورنيا فقط 0.04  العاشر في النطاق الترددي (8.4 جيجاهرتز).
الربح ويمكن التعبير عن مباشرة في الشوط الثاني من حيث القوة عن طريق القضاء على beam***** عامل دال / . ولذلك ،
ع =  ( ك / ) 2
إدخال القيم النمطية  وك = 0.55 = 70  واحد يحصل على
ع = 27،000 / ( ) 2
  حيث يتم التعبير عن درجة. هذا هو معروف الهندسية للحصول على التقريب (معبرا عنه رقمية). وهو يبين كيف مباشرة حجم الحزمة تلقائيا يحدد كسب. على الرغم من أن هذه العلاقة مستمدة على وجه التحديد لعاكس هوائي تعميما الحزم ، على غرار العلاقات ويمكن الحصول على أنواع أخرى هوائي والحزم الاشكال. قيمة البسط سيكون مختلفا نوعا ما في كل حالة.
على سبيل المثال ، لساتلي هوائي دائري قطره بقعة من الحزم 1  ، هو كسب 27،000 أو 44.3 ديسيبل. لكو الفرقة الهابطة في 12 غيغاهرتز ، والمطلوب من قطر الهوائي يحدد إما كسب أو نصف الطاقة beam***** هو 1.75 متر.
ألف بوق هوائي ستستخدم لتوفير التغطية الكاملة للأرض من المدار الثابت بالنسبة للأرض ، حيث الزاوي قطر الأرض 17.4 . وبالتالي ، فإن المطلوب هو الحصول على 89.2 أو 19.5 ديسيبل. بافتراض كفاءة 0.70 ، القرن قطرها جيم لتردد الموجات الهابطة من 4 جيغاهرتز سيكون 27 سم.
وEIRP ع / تي
الترددات اللاسلكية لربط الميزانية ، وهما خصائص الهوائي المطلوبة هي ***** alent السلطة الموحدة الخواص الإشعاعية (EIRP) و "الرقم الجدارة" ز / ت. هذه الكميات هي من خصائص هوائي إرسال واستقبال هوائي التي تظهر في المعادلة ، وربط الترددات اللاسلكية وتحسب على إرسال واستقبال الترددات ، على التوالي.
***** alent فإن السلطة الموحدة الخواص الإشعاعية (EIRP) هي قوة يشع على قدم المساواة في جميع الاتجاهات من شأنها أن تؤدي إلى كثافة تدفق القدرة ***** alent لكثافة تدفق القدرة الفعلية هوائي. كثافة تدفق القدرة  بأنها يشع الطاقة لكل وحدة مساحة ف د ، أو  = ف / س. لكن ف =  * رقم التعريف الشخصي ، ورقم التعريف الشخصي حيث هو مساهمة السلطة و * الإشعاع هو الكفاءة ، و
(ع م) d2  ألف ، حيث هي وجهة نظر د طائفة الى وسط تغطية و ألف الزاوية الصلبة التي تحتوي على ما مجموعه السلطة. وهكذا مع بعض التلاعب الجبرية ،
  * = (4  /  ألف) (رقم التعريف الشخصي / 4  d2) = ع الدبوس / 4  d2
منذ مساحة من دائرة نصف قطرها 4 د  d2 هو ، من حيث كثافة تدفق من هو EIRP
 = EIRP / 4  d2
يساوي بين هذين التعبيرات ، وتحصل واحد
ع = EIRP رقم التعريف الشخصي
ولذلك ، فإن ***** alent الموحدة الخواص الإشعاعية السلطة هو نتاج الهوائي للحصول على قوة الارسال وتطبيقها على مدخلات طرفية من الهوائي. الهوائي الكفاءة استوعبت في تعريف كسب.
"الرقم الجدارة" نسبة هوائي الاستقبال للحصول على مجموعة ونظام الحرارة T. النظام هو قياس درجة الحرارة من مجموع الطاقة والضوضاء ، وتشمل مساهمات من الهوائي وجهاز الاستقبال. كل هذا النظام والحصول على درجات الحرارة ويجب الرجوع إلى نفس النقطة في سلسلة من العناصر في نظام استقبال. نسبة ع / تي مهمة لأنها هي التي ثابتة مستقلة عن النقطة المرجعية التي يحسب ، على الرغم من الحصول على درجات الحرارة ونظام فردي تختلف في نقاط مختلفة.
الهوائيات
منذ دعاية للطاقة الكهربائية في شكل موجات ، وينتشر من خلال الفضاء بسبب ظاهرة الحيود. موجات الفردية يجمع بناءة والمدمر لتشكيل نمط الحيود يتجلى في شحمة الأذن ، والجانب الرئيسي من شحمات الاذان الهوائي.
الهوائي مماثل "متجدد الهواء الخواتم" التي تنتجها عندما يمر الضوء المرئي من خلال الفتحة الدائرية. هذه الأنماط وتمت دراسة الحيود السير جورج Biddell متجدد الهواء ، الفلكي الملكي إنجلترا خلال القرن التاسع عشر ، للتحقيق في حل السلطة تلسكوب. فإن نمط الحيود يتألف من نقطة مضيئة وسط محاطة متراكز مشرق عصابات مع تناقص كثافة.
وسط بقعة تنتج الموجات التي تجمع بين بناء ومماثل للفلقة الرئيسي للهوائي. الموقع تحدها عصابة سوداء ، حيث تجمع بين موجات المدمر ، وهو مماثل للاول لاغية. الحلقات المحيطة مشرق هي مشابهة للجانب شحمات الاذان من الهوائيات. كما لاحظ هيرتز ، والفارق الوحيد في هذا السلوك هو حجم ونمط الفرق في الطول الموجي.
الرئيسية داخل فلقة من هوائي متناسق مع المحور ، وكسب المجموعة () في اتجاه  بالنسبة لاتجاه boresight يجوز الاقتراب منها من قبل التعبير
ع () =  مجموعة ال 12 ( / ) 2
حيث ع boresight هو مكسب. هنا المكاسب التي يعبر عنها ديسيبل. وهكذا في نصف نقطة القوة لكلا الجانبين من boresight الاتجاه ، حيث   = / 2 ، هو الحصول على تخفيض عامل 2 او 3 ديسيبل. تفاصيل الهوائي ، بما شكله والإضاءة ، وترد في قيمة نصف beam*****  السلطة. هذه المعادلة عادة ما تستخدم لتقدير الخسائر التي تكبدتها بسبب هوائي صغير يشير الخطأ.
المكسب من الجانب شحمات الاذان يمكن الاقتراب منها مظروفا به. محطة أرضية جديدة للمع هوائيات
مد / > 100 ، يجب على الجانب شحمات الاذان تقع ضمن مغلف 29   25 سجل بها التنظيم الدولي. في هذا الظرف وتحدد متطلبات التقليل من التدخل المجاورة بين الأقمار في المدار الثابت بالنسبة للأرض مع قوس اسمية 2  المباعدة.
الإستدقاق
المكسب من نمط عاكس هوائي يعتمد على كيفية الهوائي مضاءة التغذية. التفاوت في مجال الكهربائي عبر هوائي قطره يسمى تفتق هوائي.
مجموع هوائي الصلبة التي تحتوي على كل زاوية من الطاقة الإشعاعية ، بما فيها الجانب شحمات الاذان ،
  * = (4  / ع) = (1 /  أ) ( 2 / أ)
 حيث هو وجود فتحة تفتق  * الكفاءة والإشعاع هو الكفاءة المرتبطة الخسائر. الحزمة الكفاءة بأنها
  = م / ألف 
حيث  ميم الصلبة الزاوية الرئيسي للفلقة. قيم أ   ، وتحسب من مجال التوزيع الكهربائي في الطائرة ، وفتحة الهوائي نمط الإشعاع ، على التوالي.
من الناحية النظرية الموحدة للإضاءة ، والحقل الكهربائي المستمر ، وفتحة تفتق الكفاءة 1. إذا كان يهدف إلى تغذية الكهربائية سبب الانخفاض إلى الميدان مع المسافة من المركز ، ثم تفتق الفتحة الكفاءة ولكن انخفاض نسبة القوة الرئيسية فلقة الزيادات. بشكل عام ، وبأقصى قدر من الكفاءة ويحدث فتحة تفتق موحدة للتوزيع ، ولكن الحزم والكفاءة القصوى للغاية ويحدث تناقص التوزيع.
موحد للإضاءة ، ونصف beam***** السلطة هو 58.4   / دال وأول الفص الجانبي هو 17.6 ديسيبل أقل كثافة في ذروة boresight الاتجاه. في هذه الحالة ، فإن فلقة نحو 84 في المئة من اجمالي الطاقة الإشعاعية ، وأول الفص الجانبي يتضمن حوالي 7 في المئة.
وإذا كان اتساع مجال الكهربائي قد بسيطة مكافئ التوزيع ، وانخفض إلى الصفر على حافة العاكس ، ثم الفتحة تفتق يصبح 0.75 الكفاءة ولكن نسبة ضئيلة من الطاقة الرئيسية في فلقة يزيد على 98 في المئة. نصف السلطة beam***** الآن 72.8   / دال وأول الفص الجانبي هو 24.6 ديسيبل أقل كثافة الذروة. وهكذا ، على الرغم من الفتحة تفتق أقل كفاءة ، والمزيد من القوة الرئيسية التي وردت في شحمة الأذن ، كما يتضح من نصف القوة الأكبر beam***** الفص الجانبي وأقل كثافة.
إذا كان المجال الكهربائي تنخفض إلى جيم جزء من القيمة القصوى الى حافة تفتق ، العاكس لن اعتراض جميع الإشعاع من العلف. سيكون هناك انتقال للطاقة مع ما يقابل ذلك من الكفاءة ما يقرب من 1  C2. ولكن ، وكما امتداد انخفاض الكفاءة ، وزيادة كفاءة تفتق الفتحة. وقد تفتق هو اختيار الإضاءة لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة ، وتعرف بأنها نتاج الفتحة تفتق الكفاءة والفعالية المباشرة.
الضوء الكفاءة تصل القيمة القصوى للالأمثل الجمع تفتق وامتداد. لنمطية هوائي الأمثل حافة تفتق جيم نحو 0.316 ، أو  10 ديسيبل (20 سجل جيم). مع هذا حافة تفتق مكافئ والاضاءة ، وتفتق الفتحة الكفاءة 0.92 ، 0.90 امتداد الكفاءة ، ونصف beam***** السلطة هو 65.3   / دال ، وأول من الفص الجانبي هو 22.3 ديسيبل أدناه الذروة. وهكذا ، فإن إجمالي الاضاءة الكفاءة 0.83 بدلا من 0.75. الحزمة الكفاءة ما يقرب من 95 في المئة.
منطقة التغطية
المكسب من الاطباق الهوائية ويهدف إلى توفير تغطية منطقة محددة على الارض. مجال التغطية في حدود نصف beam***** هو السلطة
(ع م) d2 
د حيث هو مائل الى وسط مجموعة من بصمة و هي الزاوية الصلبة للمخروط أن اعتراض نصف نقاط القوة ، والتي يمكن التعبير عنها بصيغة الزاوي من أبعاد الهوائي الحزم. ولذلك
• ك =  
وحيث   هي القوة الرئيسية في الطائرة نصف beam*****s في radians وكاف هو عامل الذي يعتمد على شكل تغطية المنطقة. لمربعة أو مستطيلة مجال التغطية ، ك = 1 ، في حين لتعميم أو الأهليلجية مجال التغطية كاف =  / 4.
فإن boresight يمكن أن يقترب من تحقيق مكاسب من حيث الصلبة هذه الزاوية من قبل فيما يتعلق
  ع = (4  / ) = (  (كاف) (41253 /    )
وحيث     في درجة و  الكفاءة هي العوامل التي تعتمد على نصف القوة beam*****. على الرغم من   المفهوم يختلف عن صافي  كفاءة ، من الناحية العملية لهذين كفاءة متساوية تقريبا عن المعتاد تفتق هوائي. على وجه الخصوص ، لتعميم هذه المعادلة هو الشعاع ***** alent إلى التعبير في وقت سابق من حيث    إذا = ( ك / 4) 2 .
إذا مجال التغطية دإ هو محدد ، فإن حجم ساتلي هوائي لزيادات في نسبة الارتفاع. على سبيل المثال ، ارتفاع المدار الأرضي المنخفض نحو 1000 كم وعلى ارتفاع المدار الأرضي المتوسط حوالي 10،000 كيلومترا. وهكذا لتغطية المنطقة نفسها على الأرض ، وقطر الهوائي من MEO السواتل يجب أن يكون حوالي 10 مرات من القمر الصناعي في المدار الأرضي المنخفض ويجب أن يكون الحصول على 100 مرة ، أي 20 ديسيبل ، كما كبيرة.
على الساتل إيريديوم هناك ثلاثة المهمة الرئيسية ل الهوائيات واسعة النطاق على مراحل. وقد هوائي كل العناصر 106 ، موزعة على 8 صفوف مع عناصر الانفصال من 11.5 سم على التوالي ، وانتهاء الخدمة ما يزيد على 9.4 سم هوائي مجال  188 سم 86 سم. نمط تنتجها هوائي كل مقسمة إلى 16 من قبل خلايا ثنائية الأبعاد بتلر مصفوفة السلطة المفرق ، مما يؤدي إلى ما مجموعه 48 خلايا على مدى التغطية الساتلية. للحصول على أقصى خلية في محيط المنطقة التي تغطيها هو 24.3 ديسيبل.
من المدار الثابت بالنسبة للأرض الهوائي حجم الحزمة بقعة صغيرة يمكن أن تكون كبيرة. على سبيل المثال ، المركبة الفضائية لمنطقة آسيا والخلوية لسواتل (آسيس) ، وتبنيه لوكهيد مارتن للاتصالات الهاتفية المتنقلة في جنوب شرق آسيا ، هما unfurlable شبكة الهوائي العاكسة في لام النطاق التي عبر 12 مترا ولها تعويض الأعلاف. وبعد إرسال واستقبال مختلف هوائيات السلبية إلى أدنى حد intermodulation (PIM) التي تدخل في الماضي كان يمثل مشكلة خطيرة للطاقة عالية لام سواتل النطاق باستخدام احد العاكس. الهوائي فصل خفف PIM منتجات 50 حتي 70 ديسيبل.
شكل الحزمة
في كثير من الأحيان مجال التغطية غير منتظمة الشكل ، ومثل واحد يعرف من قبل البلد أو تلك القارة. حتى وقت قريب ، وقد جرت العادة على خلق نمط التغطية المنشودة عن طريق وضع شبكة تشكيل الحزم. كل الحزم لها العلف ، ويضيء الكاملة العاكس المجال. تراكب فإن كل فرد التعميم الحزم وتصدر على شكل حزمة محددة.
على سبيل المثال ، جيم النطاق يحيل هيمي / منطقة الهوائي على القمر انتلسات 6 قطرها 3.2 متر. وهذا هو اكبر فتحة دائرية قطرها الصلبة التي تناسبها داخل مركبة الاطلاق آريان 4 هدية المظروف. الهوائي مضاءة من قبل مجموعة من 146 بوتر قرون. الحزمة قطره  لكل إطعام 1.6  عند 3.7 غيغاهرتز. مناسبة مثيرة الحزمة تشكيل الشبكة ، ومناطق محددة من التغطية مضيئة. لمدة 27 ديسيبل العزلة المكانية بين المناطق تعيد استخدام نفس الطيف ، والمباعدة بين  هو الحد الأدنى الذي تقدمه القاعدة العامة التي تقضي بجعل    1.4 ، بحيث    2.2. وتجتمع هذه مواصفات  = 2.5  لانتلسات 6.
وثمة مثال آخر هو النظام المنسق التي تقدمها - 376
مزدوجة جانبية استقرت 5 غالاكسي السواتل ، التي تديرها شركة بانامسات. العاكس هو قطره 1.80 متر. هناك نوعان من الاستقطابات الخطية ، الأفقي والرأسي. الاستقطاب في مجال معين ، وعلى تماس والولايات المتحدة (CONUS) قد تكون مشمولة اربع حزم كل منها نصف beam***** السلطة من 3  م في تردد الموجات الهابطة من 4 جيغاهرتز. من المدار الثابت بالنسبة للأرض ، الزاوي الأبعاد نحو CONUS
6    3. لهذا النمط مستطيلة الحزم ، والحد الأقصى للحصول على نحو 31 ديسيبل. على حافة التغطية ، وكسب 3 ديسيبل هو أقل من ذلك. مع TWTA ouput قوة دبليو 16 (12 dBW) ، وفقدان الدليل الموجي 1.5 ديسيبل ، ويفترض تشكيل شبكة الحزم خسارة 1 ديسيبل ، EIRP الحد الأقصى هو 40.5 dBW.
وقد شكل العاكس تمثل التكنولوجيا الجديدة. بدلا من إلقاء الضوء العاكس تقليدية متعددة تغذي الحزم في تشكيل شبكة ، هناك واحد أن يكشف عن إطعام العاكس مع متموجة الشكل الذي يوفر التغطية المطلوبة في المنطقة. مزايا أقل الخسائر غير المباشرة ، وتخفيض كبير في الكتلة ، وخفض الخسائر إشارة ، وبتكاليف أقل. باستخدام هوائي كبير بأقطار ، rolloff على امتداد محيط المنطقة التي تغطيها يمكن حادة. التطبيق العملي للتكنولوجيا على شكل العاكس وقد أمكن من خلال وضع المواد المركبة منخفضة للغاية مع معاملات الحرارية والتشويه من قبل توافر البرامج الحاسوبية المتطورة اللازمة لتحليل الهوائي. هوائي واحد يستخدم على نطاق واسع مجموعة برمجيات يسمى غراسب ، التي تنتجها TICRA كوبنهاغن ، الدانمرك. وتحسب لهذا البرنامج أن تستفيد من المبادئ الأولى باستخدام نظرية المادية البصريات.
موجز
المكسب من هوائي يحدده مجال التغطية. الربح في فترة معينة من الطول الموجي ويتحقق على النحو المناسب اختيار حجم الهوائي. الربح ويمكن أيضا بعبارات من نصف القوة beam*****.
العاكس هوائيات تستخدم عادة لانتاج حزم ضيقة للسواتل ثابتة بالنسبة للأرض والمحطات الأرضية. كفاءة الهوائي الأمثل من قبل وسائل الإضاءة واختيار حافة تنحسر. هوائيات ذات صفائف متطاورة وتستخدم في العديد من سواتل المدار الأرضي المنخفض وMEO. وتشمل التكنولوجيات الجديدة الكبيرة ، unfurlable هوائيات صغيرة لإنتاج الحزم الموضعية من المدار الثابت بالنسبة للأرض ، وشكل لخلق عاكسات على شكل حزمة واحدة فقط مع الأعلاف
 
قديم 15/5/2009, 02:40 PM   رقم المشاركة : ( 21 )
fidodido1
مـهـند س نـشـيط


الملف الشخصي
رقم العضوية : 107113
تاريخ التسجيل : Jul 2008
العمـر :
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 242 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 57
قوة الترشيـح : fidodido1 يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

fidodido1 غير متصل

افتراضي رد: أهم معادلات الأطباق والإستقبال

مشكور جدا على الموضوع
ولكن الترجمة العربية ضعيفة
فبدون الرجوع الى النص الاصلي سوف تضيع في بعض الكلمات ومعانيها
مثل كلمة السلطة power وهي في هذا النص بمعني الطاقة
مشكور مجددا
 
قديم 15/5/2009, 02:47 PM   رقم المشاركة : ( 22 )
kaseem050
مـهـند س مـمـيـز

الصورة الرمزية kaseem050

الملف الشخصي
رقم العضوية : 104188
تاريخ التسجيل : Jun 2008
العمـر : 49
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 779 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 115
قوة الترشيـح : kaseem050 يستاهل التميزkaseem050 يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

kaseem050 غير متصل

افتراضي رد: أهم معادلات الأطباق والإستقبال

الف شكررررررررررررررررررررررر
 
قديم 16/5/2009, 11:24 PM   رقم المشاركة : ( 23 )
هانى البسيونى
Banned

الصورة الرمزية هانى البسيونى

الملف الشخصي
رقم العضوية : 48550
تاريخ التسجيل : Feb 2007
العمـر :
الجنـس :
الدولـة : شبرا الخيمة
المشاركات : 2,965 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : هانى البسيونى يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

هانى البسيونى غير متصل

افتراضي رد: أهم معادلات الأطباق والإستقبال

merci lek ya bash
 
قديم 28/5/2009, 06:25 PM   رقم المشاركة : ( 24 )
خالد كمبلاوي
مـهـند س فـعال

الصورة الرمزية خالد كمبلاوي

الملف الشخصي
رقم العضوية : 154564
تاريخ التسجيل : Mar 2009
العمـر :
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 167 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : خالد كمبلاوي يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

خالد كمبلاوي غير متصل

افتراضي رد: أهم معادلات الأطباق والإستقبال

يا ريت لو كان بالعربي
مشكووووووووووور
 
قديم 30/5/2009, 07:28 AM   رقم المشاركة : ( 25 )
LOLO213
مـهـند س مـمـيـز

الصورة الرمزية LOLO213

الملف الشخصي
رقم العضوية : 94698
تاريخ التسجيل : Apr 2008
العمـر :
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 663 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : LOLO213 يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

LOLO213 غير متصل

افتراضي رد: أهم معادلات الأطباق والإستقبال

مشكورررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررررررررر
 
قديم 30/5/2009, 12:29 PM   رقم المشاركة : ( 26 )
ماهر بعلبكي
بـاشـمهندس


الملف الشخصي
رقم العضوية : 99581
تاريخ التسجيل : May 2008
العمـر :
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 68 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : ماهر بعلبكي يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ماهر بعلبكي غير متصل

افتراضي رد: أهم معادلات الأطباق والإستقبال

مشكور على الموضوع الرائع ...
 
قديم 5/6/2009, 07:53 PM   رقم المشاركة : ( 27 )
waled_2010_12
مـهـند س مـاسـي


الملف الشخصي
رقم العضوية : 116958
تاريخ التسجيل : Aug 2008
العمـر : 44
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 3,661 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : waled_2010_12 يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

waled_2010_12 غير متصل

افتراضي رد: أهم معادلات الأطباق والإستقبال

بارك الله فيك اخي للمتابعة
 
قديم 15/6/2009, 08:21 PM   رقم المشاركة : ( 28 )
محمود ابواحمد
فريق مؤسسي موقع ومنتديات المهندسين العرب

الصورة الرمزية محمود ابواحمد

الملف الشخصي
رقم العضوية : 138242
تاريخ التسجيل : Dec 2008
العمـر :
الجنـس :  bein sport
الدولـة : عايش فى المهندسين العرب
المشاركات : 61,431 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 360337
قوة الترشيـح : محمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لها

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

محمود ابواحمد غير متصل

افتراضي رد: أهم معادلات الأطباق والإستقبال

مشكور ياأخى الكريم على المجهود الطيب والاكثر من رائع واصل التميز
 
قديم 20/6/2009, 05:01 AM   رقم المشاركة : ( 29 )
waled_2010_12
مـهـند س مـاسـي


الملف الشخصي
رقم العضوية : 116958
تاريخ التسجيل : Aug 2008
العمـر : 44
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 3,661 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : waled_2010_12 يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

waled_2010_12 غير متصل

افتراضي رد: أهم معادلات الأطباق والإستقبال

بارك الله فيك
 
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:54 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

Google Adsense Privacy Policy | سياسة الخصوصية لـ جوجل ادسنس

الساده الاعضاء و زوار منتديات المهندسين العرب الكرام , , مشاهده القنوات الفضائيه بدون كارت مخالف للقوانين والمنتدى للغرض التعليمى فقط

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~