ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
" قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ *مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ". صدق الله العظيم
الساده الاعضاء و زوار منتديات المهندسين العرب الكرام , , مشاهده القنوات الفضائيه بدون كارت مخالف للقوانين والمنتدى للغرض التعليمى فقط
   
Press Here To Hidden Advertise.:: إعلانات منتديات المهندسين العرب لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم الشكاوي ::.

 IPTV Reseller

  لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى

Powerd By : Mohandsen.com

العودة   المهندسين العرب > اسلاميات ( حبا في رسول الله ) > المنتدي الاسلامي > المكتبه الاسلاميه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 21/9/2006, 08:05 PM
 
ashraf3h4
مـهـند س جـديـد

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  ashraf3h4 غير متصل  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 28147
تاريخ التسجيل : Sep 2006
العمـر :
الـجنـس :
الدولـة :
المشاركـات : 14 [+]
آخــر تواجـد : ()
عدد الـنقـاط : 10
قوة التـرشيـح : ashraf3h4 يستاهل التميز
افتراضي لهذه الاسباب كثرت اخطاؤنا في رمضان

أخطاء شائعة في رمضان

الصوم وسيلة لتربية إرادة الأمة , وليس الهدف من الصوم هو الألم البدني , إن الله عز وجل قال( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب علي الذين من قبلكم لعلكم تتقون ) ( البقرة : 183 )
فجعل الصيام اختبارا روحياً للتقوى , فرمضان شهر الرجولة , وشهر الإحسان , ولابد أن يختبر المسلم نفسه بعد رمضان هل تحققت فيه صفة التقوى أم لا ؟ وسيجد نفسه إما من الرابحين أو من الخاسرين .
ولذا كانت هذه الرسالة للتنويه علي بعض الأخطاء التي يقع فيها بعض الصائمين – وهي تتنافى مع صفة التقوى والهدف من الصيام . نسأل الله أن يجعلنا من الرابحين والفائزين والمتقين
*****************
1) فهم الصيام أنه امتناع عن الطعام والشراب فقط
صنف أحد العلماء الناس في رمضان علي أربعة أصناف :
الأول : صنف مستهتر متمرد علي الله لا قيمة لرمضان عنده أقبل أم أدبر وليت الجريمة تقف عند هذا الحد , بل تصل أحياناً إلي درجة الاستخفاف بالطاعات فهو في النهار يجاهر بالإفطار علنا لا يخشى الله ولا يرعى مشاعر المسلمين .
الثاني : صنف يستحي من الناس ولا يستحي من الله , فهو أمام الناس يتصنع الصوم ويتكلف الورع , فإذا خلا بنفسه باشر كل المتع واللذات .
الثالث : صنف جاهل يفهم الصوم علي أنه امتناع عن الطعام والشراب فحسب ويفهم الصوم علي أنه تسلية وفوازير .
الرابع : صنف عاقل حازم يفهم الصوم علي أنه مدرسة لتربية العقول والأرواح وغرس التقوى في النفوس , فيترك الشهوات إيثاراً لما عند الله من الرضا فالصوم عنده رحلة ربانية ميقاتها شهر ليتزود بها لباقي الشهور . فمن أي الأصناف أنت ؟

2) الجهل بأحكام الصيام
البعض يستقبل شهر رمضان دون أن يقرأ في فقه الصيام ويجهل مكروهات ومبطلات الصيام , مما قد يجعله يقع في خطأ شرعي يبطل به صيامه دون أن يعلم .
فلتحرص علي قراءة فقه الصيام لأهلك ولأولادك .

3) عدم حفظ اللسان
البعض يفهم الصيام أنه امتناع عن الطعام والشراب فحسب , ويتلفظ بألفاظ سيئة خاصة عند الغضب , ويقول النبي صلي الله علية وسلم ( من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه ) فالصيام شرع من أجل تحسين الخلق وحفظ اللسان وحث النبي علي حفظ اللسان بقوله صلي الله علية وسلم ( من يتكفل لي بما بين لحييه ورجليه أتكفل له الجنة ) ( البخاري ) , ويقول بن مسعود : والله الذي لا إله إلا هو ما شيء أحوج إلي طول سجن من لسان .
فلتحرص علي حفظ لسانك من الكذب والغيبة والنميمة .

4) إهمال الصلاة
تجد في رمضان أمر عجيباً , تجد من يحافظ علي الصيام ويهمل الصلاة مع أنها فريضة كالصيام , وأخبر e عن ضياع الصلاة بقوله : ( لتنقضن عري الإسلام عروة عروة , وكلما نقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها , وأولها نقضاً الحكم وآخرها الصلاة ) ( أحمد ) وعن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله e ( من حافظ عليها كانت له نوراً وبرهاناً ونجاة يوم القيامة , ومن لم يحافظ عليها لم تكن له نوراً ولا برهاناً ولا نجاة يوم القيامة وكان يوم القيامة مع فرعون وقارون وهامان وأبي بن خلف ) ( أحمد )
احرص أخي الحبيب علي المحافظة علي الصلاة في أول وقتها جماعة وخاصة صلاة الفجر .

5) إهمال المرأة المسلمة للحجاب
من الأخطاء الشائعة اهتمام المرأة بالصيام وإهمالها للحجاب الشرعي , فتجدها صائمة في نهار رمضان وتخرج عارية متبرجة تفتن الصائمين عن دينهم .
عن صفية بنت شيبة قالت : بينا نحن عند عائشة – رضي الله عنها – فذكرنا نساء قريش وفضلنهن فقالت عائشة : إن لنساء قريش لفضلاً وإني والله ما رأيت أفضل من نساء الأنصار تصديقاً لكتاب لقد نزلت صورة النور ( وليضربن بخمرهن علي جيوبهن ) فانقلب رجالهن إليهن يتلون عليهن ما أنزل الله إليهم فيها , ويتلو الرجل علي امرأته وابنته وأخته وعلي قل ذي قرابة فما منهن امرأة إلا قامت إلي مرطها المرحل ( كساء من سوف ) فاعتجرت به ( لفته علي رأسها ) تصديقاً وإيماناً بما أنزل الله في كتابه ( التزموا بالحجاب لم يتأخروا أسبوعاً أو شهراً أو حتى تشتري ثوباً جديداً .
فلتحرص المسلمة علي الالتزام بالحجاب الشرعي .

6) إهمال الوظيفة
الإسلام يأمر بإحسان العمل , وليس معني الصيام التكاسل عن الوظيفة بالذهاب متأخراً أو الانصراف مبكراً دون إذن , تحت شعار رمضان كريم ) ولا يجوز تعطيل مصالح الناس بحجة التعب والصيام , فرمضان شهر العمل , وشهر الجهاد , وكم من المعارك انتصر فيها المسلمون في رمضان : كغزوة بدر , وفتح مكة , وحرب العاشر من رمضان .
فالصيام دافع للهمة والنشاط والعمل لا للكسل والخمول .
احرص علي قضاء مصالح الناس وأتقن عملك

7) إهمال تربية الأولاد
لا يجوز لولي الأمر أن يهتم بنفسه في رمضان ويهمل شأن أولاده , فترى من يذهب إلي صلاة التراويح ويترك أولاده يتابعون البرامج التلفزيونية , وعندما يعود لا يسألهم حتى عن صلاة العشاء , فضلاً عن صلاة التراويح , ويظن أنه قد أحسن في عبادته مع ربه .
يقول الرسول e ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته : الإمام راع ومسئول عن رعيته , والرجل راع في أهله وهو مسئول عن رعيته , والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها , والخادم راع في مال سيده ومسئول عن رعيته وكلكم راع ومسئول عن رعيته ) متفق عليه .
نصائح :
• احرص علي إجراء مسابقة بين أولادك في قراءة القرآن الكريم وحفظ الصور منه
• اجلس معهم لتنظيم أوقاتهم في رمضان .
• علم أولادك الصغار الصيام حتى ولو إلي الظهر أو العصر .
• أعلن مقاطعة التلفاز في رمضان .
• تابع أولادك في أداء صلاة التراويح , واصطحابهم إلي المسجد إن أمكن بعد تعليمهم آداب المسجد .
• علم أولادك الدعاء عند الإفطار وباقي الأسرة تؤمن علي الدعاء .

8) إهمال الزوجة في أمر العبادات
في رمضان من يهتم بتنظيم وقته , ولم يفكر يوماً أن يجلس مع زوجته لتنظيم وقتها في رمضان بين العبادة وإعداد الطعام , وإدارة شئون المنزل , وتربية أولادها و....., فإنك تجد أحياناً انشغال الزوجة بإعداد فنون الطعام عن قراءة القرآن والأذكار بل وأحياناً تؤخر صلاة , نعم كرم الضيافة مطلوب وطاعة الزوج وإسعاده مطلوبة فهي من طاعة الله ولكن مع تنظيم الوقت .
علي الزوجة المسلمة أن تحرص علي الانتهاء من وجبة الإفطار قبل المغرب بربع ساعة علي الأقل للتفرغ لأذكار المساء والدعاء . والاستمتاع إلي إذاعة القرآن الكريم أو شرائط القرآن أثناء إعداد الطعام وتنظيم أمور المنزل .
لتحرص الزوجة المؤمنة علي قراءة الورد القرآني اليومي .

9) ضياع الأوقات
البعض يضيع وقته في رمضان نتيجة عدم تنظيمه قبل رمضان , فيري الأيام تمر سريعاً وهو لم يغتنمها في طاعة الله , والرسول صلي الله علية وسلم يقول : ( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ ) ( الترمذي )
ومن الآفات القاتلة للوقت خاصة في رمضان : مشاهدة التلفاز – السهر ليلاً وضياع صلاة الفجر – سماع الأغاني الانشغال بالمباريات عن صلاة التراويح – كثرة الذهاب إلي الأسواق – الانشغال اليومي بشراء ملابس العيد في العشر الأواخر من رمضان .
أخي : احرص علي تنظيم وقتك أحذر مضيعات الوقت .

10) إهمال السنن المؤكدة
البعض يحافظ علي الفرائض فقط ويهمل السنن المؤكدة عن النبي مع أن لها فضل عظيم في رمضان , فقد ورد بأن السنة تحسب فريضة في رمضان , والفريضة بسبعين فريضة .

11) عدم تدبر آيات القرآن الكريم
الكثير يسرع في قراءة القرآن الكريم ليكثر من عدد الختمات وهو أمر مطلوب وله ثواب عظيم فالحرف بحسنه والحسنة بعشر أمثالها والله يضاعف لمن يشاء خاصة في رمضان , وورد عن كثير من السلف أنهم كانوا يكثرون من ختم القرآن في رمضان .
ولكن القرآن نزل ليكون منهج حياة , ولكن يطبق الواقع العملي . قال تعالي ( وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا ) ( الفرقان 30 )
يقول العلماء : من لم يقرأ القرآن فقد هجره , ومن قرأ القرآن ولم يتدبره فقد هجره , ومن قرأ القرآن وتدبره ولم يعمل به فقد هجره . نعوذ بالله من هجرة القرآن .
ولذلك المطلوب منا خاصة في رمضان أن نغير تعاملنا مع القرآن , فنهتم بالقراءة والتدبير واعمل ولو بآية واحدة
أخي لا تهتم بآخر السورة علي حساب فهم الآيات .
إذا تأثرت بآية في الجزء اليومي فلا تمر عليها سريعاً ولكن أكثر من ترديدها .

12) كثرة النفقات
يأتي شهر رمضان وتكثر المشاجرات في البيوت بسبب كثرة النفقات المنزلية والحاجة إلي زيادة الراتب لتلبية متطلبات الأسرة في رمضان , مع أن رمضان شهر اقتصاد وتوفير , فالمسلم يتناول وجبتين بدلاً من ثلاث وجبات في غير رمضان فليحرص المسلم علي الاعتدال في الإنفاق وعدم الإسراف .
احرص علي تنظيم ميزانية البيت في رمضان
خصص جزءاً من راتبك للإنفاق في سبيل الله .

13) التكاسل بعد الأيام الأولى
البعض ينشط للعبادة في الأيام الأولي في رمضان ويحافظ علي صلاة التراويح وقراءة القرآن حتى أنك تجد المساجد تمتلئ في الأيام الأولى , وبعد عدة أيام تجد المساجد خاوية , وقد قل عدد المصلين .
والرسول e يحثنا علي المداومة علي العمل الصالح الدائم أفضل من المنقطع قال رسول الله e ( خذوا من الأعمال ما تطيقون , فإن الله تعالي لا يمل حتى تملوا , وإن أحب الأعمال خذوا من الأعمال ما تطيقون , فإن الله تعالي لا يمل حتى تملوا , وإن أحب الأعمال إلي الله ما دام وأن قل )( البخاري )
احرص علي المداومة علي العمل الصالح في رمضان كله

14) إهمال صلاة التراويح والإسراع فيها
البعض يتكاسل عن صلاة التراويح لأنه لا يستطيع القيام بعد وجبة الإفطار الدسمة فينام سريعاً , أو لانشغاله بالمباريات والدورات الرياضية , أو لمتابعة برامج التلفاز , أو للذهاب إلي الأسواق . وصلاة التراويح سنة مؤكدة عن النبي صلي الله عليه وسلم للرجال والنساء قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه .
احرص أخي الحبيب علي صلاة التراويح يومياً

15) أذكار مبتدعة في صلاة التراويح
انتشرت بين كثير من المصلين أذكار ( ابتدعوها ) بين كل ركعتين في صلاة التراويح كقول المؤذنين : الصلاة والسلام عليك يا أول خلق الله , ورفع الصوت بعد كل ركعتين من التراويح بنحو : صلاة القيام أثابكم الله , الصلاة يرحمكم الله , والتهليل بعد كل ترويحه , والترضي بعد الأولي عن أبي بكر وبعد الثانية عن عمر , وبعد الثالثة عن عثمان , وبعد الرابعة عن علي , وكل ذلك ليس له أصل .

16) كثرة المشاجرات
بالرغم من دخول شهر رمضان تجد المشاحنات مازالت مستمرة بين الناس سواء بين الزوجين أو الأقارب أو الأصدقاء مع أن شهر رمضان هو شهر المغفرة والتسامح . وفي الحديث : ( قال الله عز وجل : كل عمل بن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به , الصيام جنة , فإذا كان صوم يوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني صائم ...) متفق عليه.
بل قد يؤجل الله مغفرة الذنوب لعبد من عباده بسبب المشاحنات , وعدم سلامة الصدر عن أبي هريرة أن رسول الله e قال : ( تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين , ويوم الخميس , فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئاً , إلا رجلاً كانت بينه وبين أخيه شحناء فيقال : انظروا ( أجلوا ) هذين حتى يصطلحا انظروا هذين حتى يصطلحا هذين حتى يصطلحا) ( مسلم )
احرص علي التسامح وسلامة الصدر مع إخوانك . وأرفع شعار " لا للمشاحنات في رمضان " وتنازل عن رأيك للتفرغ لطاعة ربك .
واعتذر عن أي مشكلة حتى ولو كان الآخر هو المخطئ , فسوف يتعلم منك حسن الخلق .
17) عدم غض البصر
البعض يصوم عن المباح والحلال والطعام والشراب , ولكنه لا يصوم عن الحرام ولا يلتزم بغض البصر والله أمرنا بغض البصر كما في قولة تعالي ) قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ) ( النور30)
دخل عبد الله بن مسعود علي مريض يعوده ومعه قوم , وفي البيت امرأة فجعل رجل من القوم ينظر إلي المرأة فقال عبد الله : لو انفقأت عينيك كان خير لك .
احرص علي غض البصر وأكثر من الاستغفار والتوبة .

18) الشبع عند الإفطار
الشبع عند الإفطار بحجة الصيام والإرهاق , يؤدي إلي التثاقل عن العبادة , وقيل : لا تأكل كثيراً فتشرب كثيراً فتنام كثيراً , فتخسر كثيراً , وقال لقمان لابنه : يا بني إذا امتلأت المعدة نامت الفكرة , وقعدت الأعضاء عن العبادة .
أحذر من الشبع في الإفطار , مما يؤدي إلي التكاسل عن الصلاة

19) الإفطار علي المحرمات
نجد من يصوم عن الحلال , ويفطر علي التدخين , مع أن حكم الإسلام في التدخين واضح للناس جميعاً .
والمجمع عليه عند أئمة الفقهاء أن ما يؤدي إلي الضرورة ويوقع في المهالك فاجتنابه واجب وفعله حرام قال تعالي : ( ولا تلقوا بأيديكم إلي التهلكة ) والدخان يوقع في الأمراض المهلكة كالسرطان والسل قال تعالي : ( ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً ) والدخان قتل بطيء للنفس , وقال تعالي : ( ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ) والدخان من الخبائث الضارة كريهة الرائحة , وقال تعالي : ( ولا تبذر تبذيرا إن المبذرين كانوا أخوان الشياطين ) والدخان تبذير وإسراف لمال صاحبه .
قال رسول الله e : ( لا ضرر ولا ضرار ) ( أحمد ) والدخان يضر صاحبه , ويؤذي جاره ويتلف ماله .
أحذر أخي الحبيب المحرمات في رمضان وفي غير رمضان .

20) تأخير الإفطار
قد تجد من يؤخر الإفطار حتى يسمع التشهد أو حتى ينتهي المؤذن من الآذان.
ويستحب للصائم أن يعجل الفطر , متي تحقق غروب الشمس , فعن سهل بن سعد أن النبي صلي الله علية وسلم قال : ( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ) ( البخاري )
وينبغي أن يكون الفطر علي رطبات وتراً فإن لم تجد فعلي الماء ولا تنسي الدعاء عند الفطر قال رسول الله صلي الله علية وسلم ( إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد ) ( ابن ماجه ) وثبت أنه e كان يقول عند فطره) ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر أن شاء الله تعالي ) وروي أنه كان يقول ( اللهم لك صمت وعلي رزقك أفطرت )
احرص علي الدعاء عند الإفطار فدعاء الصائم مستجاب

21) إهمال صلاة المغرب
البعض يهمل صلاة المغرب بحجة الإفطار ويصليها بعد العشاء أو لا يصليها أصلاً .
والأفضل تناول رطبات من تمر أو شرب الماء ثم القيام للصلاة ثم العودة إلي الإفطار , والمهم إدراك المغرب جماعة
22) تعجيل السحور أو إهماله
أجمع فقهاء الأمة علي استحباب السحور وأنة لا أثم علي تركه فعن أنس قال : قال رسول الله e ( تسحروا فإن في السحور بركة ) ( البخاري ) وبسبب البركة أنه يقوي الصائم وينشطه ويهون عليه الصيام كما أنه إحياء لسنة النبي صلي الله علية وسلم
احرص أخي الحبيب علي السحور ولو بشربة ماء

23) إهمال الاعتكاف تماماً بدون عذر
الاعتكاف هو لزوم المسجد والإقامة فيه بنية التقرب إلي الله تعالي , عن أبي هريرة قال : كان رسول الله صلي الله علية وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيا فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً ) ( البخاري )
ويصح اعتكاف يوم وكذلك ليلة واحدة , أو ساعة واحدة أو لحظة واحدة , ولو نوي المسلم الاعتكاف لوقت محدد – كانتظار الصلاة – صح ذلك منه , يثاب عليه إن شاء الله يقول يعلي بن أمية : إني لأمكث في المسجد ساعة ما أمكث إلا لأعتكف . والاعتكاف الكامل يبدأ من غروب الشمس ليلة الحادي والعشرين وينتهي بعد غروب شمس آخر يوم من رمضان , ويري الإمام مالك : حتى الخروج إلي صلاة العيد
أخي : احرص علي الاعتكاف ولو ليلة واحدة أو الليالي الفردية , فإن لم تستطع فلا تحرم نفسك من تجديد نية الاعتكاف عند دخول المسجد قبل كل صلاة

24) 24- أخطاء شائع في العيد
زيارة المقابر يوم العيد – إهمال صلاة العيد أو التكاسل عنها – الأذان والإقامة لصلاة العيد – صلاة ركعتين سنة قبل صلاة العيد أو بعدها – الفرح في يوم العيد بمعصية الله والنظر إلي المحرمات ومعاكسة الفتيات – قول البعض إذا حانت الصلاة ( الصلاة جامعة والأنوار ساطعة ) – نسيان إخراج زكاة الفطر , والتذكر بعد صلاة العيد , وعندئذ تعتبر صدقة – ترك الأكل والشرب قبل صلاة عيد الفطر .

25) قلة المصلين بعد رمضان
المساجد تشتكي إلي الله من قلة المصلين بعد رمضان , وكأن الله رب رمضان فقط , وللأسف قد تجد من ينوي توقف العبادة بعد شهر رمضان ويقول للمصحف والمسجد : وداعاً وموعدنا في العام القادم إن شاء الله .
*******************
أخي الحبيب
كن ربانياً ولا تكن رمضانياً , فرب رمضان هو رب شوال وهو رب باقي الشهور فلتحرص علي المداومة علي الطاعة بعد رمضان.
ضع لنفسك برنامجاً بعد رمضان للمحافظة علي:
• صلاة الجماعة وخاصة الفجر
• قيام الليل يومياً
• قراءة الورد القرآني
• أذكار الصباح والمساء
• صيام يومي الاثنين والخميس
• الصدقة
• صلاة الضحى
• القراءة في العلوم الشرعية
واستعن بالله عز وجل والصحبة الصالحة في المسجد لتعينك علي طاعة الله ,

ونسأل الله أن نكون من الفائزين في رمضان وبعد رمضان.
اخوكم الفقير الي عفو ربه
اشــــــــــــــــــــرف فليــــــــــفل

التعديل الأخير تم بواسطة ashraf3h4 ; 21/9/2006 الساعة 08:18 PM سبب آخر: تقييم
قديم 22/9/2006, 12:34 AM   رقم المشاركة : ( 2 )
بفرون
مـهـند س جـديـد


الملف الشخصي
رقم العضوية : 29668
تاريخ التسجيل : Sep 2006
العمـر :
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 2 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : بفرون يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

بفرون غير متصل

افتراضي رد: لهذه الاسباب كثرت اخطاؤنا في رمضان

مشكووووووووووووووووووووووووور
 
قديم 22/9/2006, 12:42 AM   رقم المشاركة : ( 3 )
برطمان
مـهـند س جـديـد


الملف الشخصي
رقم العضوية : 29663
تاريخ التسجيل : Sep 2006
العمـر :
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 1 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : برطمان يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

برطمان غير متصل

افتراضي رد: لهذه الاسباب كثرت اخطاؤنا في رمضان

كل عام وانتم بخير
 
قديم 22/9/2006, 01:40 AM   رقم المشاركة : ( 4 )
جازولين
مـهـند س جـديـد


الملف الشخصي
رقم العضوية : 29682
تاريخ التسجيل : Sep 2006
العمـر :
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 2 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : جازولين يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

جازولين غير متصل

افتراضي رد: لهذه الاسباب كثرت اخطاؤنا في رمضان

كل عام وانتم وجميع الامه الاسلاميه بالف خير
 
قديم 6/10/2006, 05:26 PM   رقم المشاركة : ( 5 )
مستر طاهر
صديق المهندسين
الكمبيوتر والانترنت

الصورة الرمزية مستر طاهر

الملف الشخصي
رقم العضوية : 23866
تاريخ التسجيل : Aug 2006
العمـر : 36
الجنـس :
الدولـة : محافظه اسيوط
المشاركات : 5,594 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : مستر طاهر يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مستر طاهر غير متصل

افتراضي رد: لهذه الاسباب كثرت اخطاؤنا في رمضان

كل سنه وانت طيب
توقيع » مستر طاهر

 

 
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

Google Adsense Privacy Policy | سياسة الخصوصية لـ جوجل ادسنس

الساده الاعضاء و زوار منتديات المهندسين العرب الكرام , , مشاهده القنوات الفضائيه بدون كارت مخالف للقوانين والمنتدى للغرض التعليمى فقط

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~