ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
" قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ *مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ". صدق الله العظيم
الساده الاعضاء و زوار منتديات المهندسين العرب الكرام , , مشاهده القنوات الفضائيه بدون كارت مخالف للقوانين والمنتدى للغرض التعليمى فقط
   
Press Here To Hidden Advertise.:: إعلانات منتديات المهندسين العرب لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم الشكاوي ::.

 IPTV Reseller

  لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى

Powerd By : Mohandsen.com

العودة   المهندسين العرب > البيت العائلي للمهندسين > البيت العائلي

البيت العائلي هنا كل ما يتعلق بالعائله العربيه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 9/9/2008, 03:17 PM
 
القناص
مـهـند س مـاسـي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  القناص غير متصل  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 33105
تاريخ التسجيل : Oct 2006
العمـر :
الـجنـس :
الدولـة : Iraq
المشاركـات : 3,801 [+]
آخــر تواجـد : ()
عدد الـنقـاط : 10
قوة التـرشيـح : القناص يستاهل التميز
new الصوم والقلب

الصوم والقلب






إعداد: د. خلود البارون
من خلال هذه المقالات القصيرة، سنستطلع ما نشهده من ممارسات وعادات صحية في رمضان قد تكون خاطئة أو قد تكون صحيحة، وذلك بغرض تسليط الضوء على ما هو الأفضل من الناحية الصحية. كما سنساعدك عزيزي الصائم على التعرف على العادات الغذائية السليمة.

من المعروف ان القلب يضخ الدم لمختلف أنحاء الجسم، وأن عشر هذه الكمية تذهب للجهاز الهضمي للقيام بمهامه. ولذا، ففي فترة استراحة الهضم أثناء الصوم، تقل كمية الدم التي يحتاجها هذا الجهاز، بما يسهم في تخفيف عبء وجهد عضلة القلب، وهو ما ينعكس ايجابا على صحته. بالاضافة الى فوائد الصيام الصحي المباشر وغير المباشر من العوامل التالية المسببة للخطر على مرضى القلب.
عوامل الخطر
1- زيادة الوزن «السمنة».
2- ضيق الشرايين وتصلبها وارتفاع كوليسترول الدم.
3- زيادة الدم وسوائل الجسم.
4- ارتفاع ضغط الدم.
5- التدخين.
6- افراز هرموني الغضب والتوتر والاكتئاب، وهما الأدرينالين والنورادينالين، المسببة لضيق الشرايين وزيادة نبضات القلب وجهده.
آلية الصيام الصحي
فالصوم الصحي يسهم في تخفيض السعرات الحرارية المتناولة، بما له دور في العلاج والوقاية من زيادة الوزن والسمنة وخفض نسبة الكوليسترول وتقليل جهد عضلة القلب. كما ان التوقف عن الأكل خلال ساعات الصوم يحث الجسم على الاستعانة بمخزونه من الدهون لتوفير الطاقة. ويؤدي استهلاك واذابة دهون الجسم والشرايين بخاصة الى تقليل تضيقها بما يسهل عمل القلب في ضخ الدم عبر الشرايين. كما ان الهدوء النفسي والجسدي والهضمي الذي يطغى على رمضان له دور مهم في اراحة القلب وتهدئة التوتر والضغط.
من يسمح له بالصيام؟
بشكل عام، يعد الصيام مفيدا للقلب وبخاصة لمن يعانون الذبحة الصدرية. ويستطيع كثير من مرضى القلب الصيام مع شرط الالتزام بتناول الدواء بانتظام. بينما لا يسمح بالصوم عادة للمصابين بالعلل التالية: مرضى الجلطة الحديثة، والذبحة القلبية غير المستقرة، والتهاب صمام القلب الحاد، وأغلب حالات مرض الارتجاف البطيني، وهبوط «فشل» القلب. ونتيجة لتشعب أمراض القلب، فيحتاج من يسمح لهم بالصيام للتقيد بارشادات وتوصيات الطبيب الخاصة، فما ينطبق على مريض، لا ينطبق على غيره.
رمضان وتعديل جرعة دواء الكوليسترول
يجب الوضع بالاعتبار بان معظم الأطباق التي تملأ الموائد الرمضانية ترتفع من ناحية نسبة الدهون، وهو ما سيكون له تأثير سلبي في صحة القلب والدورة الدموية، وعليه فهنالك احتمال بأن يحتاج المرء الى تعديل جرعات أدوية الدهون «الكوليسترول»، اعتمادا على نظامه الغذائي الذي يتبعه خلال رمضان. غير ان من يلتزم بتناول الطعام الصحي لن يحتاج الى تعديل جرعته الدوائية.
هل تتأثر هرمونات
الجسم بالصيام ؟

بينت نتائج الدراسات التأثير الايجابي للصيام على مستويات هرمونات التوتر والضغط النفسي «وهي الكورتيزول والبرولاكتين». بما يؤكد من فائدة الصيام كفترة راحة وهدوء وسكينة للجسم, حيث يتم في هذا الشهر سنويا تعريض الأعصاب لمستوى اقل من التوتر.
كما بينت نتائج الدراسات ان الدماغ أثناء الصيام يزيد من افراز هرمون يمنع خروج الماء، أي انه يعمل على تخزين الماء في الجسم من خلال زيادة امتصاص الكلى له. وهو ما يسهم في زيادة كفاءة الجهاز البولي والكلى وفي تطهيرها.

دور الصوم في خفض ارتفاع ضغط الدم

قد يلاحظ المصاب بارتفاع ضغط الدم تحسنا في ضغطه خلال شهر رمضان، وهو ما قد يساعده في السيطرة على حالته بشكل أفضل، بل وقد يسبب أحيانا تخفيض جرعات دوائه. ويمكن تفسير تأثير الصوم في تخفيض ضغط الدم المرتفع من خلال عدة طرق وهى :
1- طمأنينة النفس وراحة البال أثناء الصيام، تسبب تقليل افراز هرمونات الغضب والتوتر والاكتئاب المسببة لتضيق الشرايين وزيادة نبضات القلب.
2- صوم الانسان لعشر ساعات أو أكثر مع ممارسة العمل يجعل الجسم يعتمد على مخزونه من الدهون في توفير سكر الغلوكوز، واذابة هذه الدهون تسبب الاقلال من تضيق الشرايين.
3- يعد الصوم الصحي وعدم الاسراف في الأكل بداية جيدة لانقاص الوزن، مما يخفف من عبء القلب في ضخ الدم للجسم وبالتالي يقلل من خطر التعرض للذبحات الصدرية.
4- الاقلال من السوائل في رمضان يحسن من وظيفة الكلى، كما يؤدى انخفاض سوائل الدم الى التقليل من عبء القلب في ضخ هذا الدم.
5- الاقلال من كمية وفترة التدخين. كما يمكن ان تعد كنقطة بداية للاقلاع عن التدخين تماما.

أمراض القلب وامكان الصيام

هبوط «فشل» القلب
أ - متكافئ
يستطيع المريض أن يصوم، بل ان في ذلك فائدة في علاجه، وبخاصة لمن يعاني السمنة ومضاعفاتها كسبب مساعد في أمراض القلب.
ب - غير متكافئ
قد ينصح بالإفطار لاحتياج المريض في هذه المرحلة الى تناول العقاقير على فترات قصيرة الى أن تتم السيطرة على حالته والشفاء. وينصح المصاب بفشل القلب الحاد بعدم الصيام، لحاجته الى تناول مدرَّات بولية وأدوية أخرى مقوية لعضلة القلب.
أمراض الشريان التاجي والذبحة الصدرية
يعتمد القرار بحسب حالة المصاب من حيث استقرار حالته ومعدل تكرار آلام الصدر. فان كانت الحالة مستقرة مع العلاج ولا يرافقها نوبات الم متكررة، فعادة ما يسمح بالصيام كجزء من العلاج. لدور الصيام في تحسين الدورة الدموية عموما للقلب كما يساعد في انقاص الوزن، وهو عامل مساعد في تحسن حالة القلب. أما اذا كانت حالة المريض غير مستقرة ويرافقها نوبات الألم المتكررة، فسيستدعي ذلك تناول العقاقير على فترات متقاربة، لذا فصيام هذه الحالة تؤدي الى الضرر وتفاقم حالته سوءا.
روماتيزم القلب النشط
تتميز هذه الحالة بارتفاع درجة الحرارة وعدم استقرار وضع القلب، مما يتطلب نظام علاج متكرر على فترات متقاربة، بالاضافة الى التغذية والراحة. لذا ينصح المريض بالفطر حتى تستقر حالته.
أمراض صمامات القلب
عادة ما تنشأ أمراض صمامات القلب عن اصابتها بالحمى الرئوية «الروماتيزمية» في فترة الطفولة، فيسبب القصور في الصمام نتيجة لحدوث تليف فيه. واذا كانت حالة المريض مستقرة، بلا أعراض فيمكنه الصيام، أما ان كان يشكو أعراضا مثل ضيق النفس، فينصح بعدم الصيام لخطورة الحالة واحتياجها لتناول المدرات البولية بصورة منتظمة.
ارتفاع ضغط الدم
عادة ما يفيد الصيام هؤلاء المصابين، بل ويعد الصيام عاملا مساهما لعلاج ارتفاع الضغط الطفيف والمتوسط الشدة. لما له من دور في تخفيض الوزن وتخفيض دهون الدم وتقليل التوتر والغضب. وهناك حالياً أدوية لارتفاع ضغط الدم تعطى مرة واحدة أو اثنتين في اليوم.
و لكن قد ينصح المصابون بالحالات الشديدة التي تحتاج لتكرار العلاج عن طريق الفم بالفطر، وذلك خوفا من مضاعفات هذه الحالة التي تؤدي الى تدهور عضلة القلب.
ج - الذبحة الصدرية
تنجم الذبحة الصدرية عادة عن ضيق في الشرايين التاجية المغذّية لعضلة القلب. واذا كانت أعراض المريض مستقرة بتناول العلاج، فيمكنه الصيام بعد استشارة الطبيب حول تغيير مواعيد تعاطي الدواء.
أما مرضى الذبحة الصدرية غير المستقرة، أو الذين يحتاجون لتناول حبوب النيتروغليسرين تحت اللسان أثناء النهار فلا ينصحون بالصوم،
د - جلطة القلب «احتشاء العضلة القلبية»
تنجم جلطة القلب عن انسداد أحد شرايين القلب التاجية، بما يؤدي الى موت المنطقة المصابة من القلب. ولا ينصح بالصيام لمرضى الجلطة الحديثة «في الأسابيع الستة الأولى بعد الجلطة»، أما اذا استقرت حالته وتم الشفاء، فيمكنه الصيام، شريطة تناوله الأدوية بانتظام.

الصلاة تحافظ على الشباب

أثبتت بحوث طبية مصرية أن تأدية الصلاة تعد من أهم المنشطات الطبيعية لافراز هرمون الشباب، وهو الميلاتونين. وهو ما له دور في تأخير أعراض الشيخوخة، حيث قال الباحث الدكتور مدحت الشامي استشاري التغذية والميكروبيولوجي: «للسلوك الشخصي مثل اتباع سلوك غذائي ومعيشي مريح مع توافر الراحة النفسية التي توفرها العبادات مثل ممارسة الصلاة، أثر فعال في افراز هذا الهرمون المكافح لأثار الشيخوخة والتقدم في العمر».
وقد اكتشف الباحثون فعالية هذا الأثر عند ممارسي الصلاة، من خلال تضمنها لأداء بعض الحركات التعبدية مثل تكرار حركات الوقوف والانحناء والركوع والسجود، والجلوس أثناء كل ركعة وبصورة منتظمة. فهي حركات رياضية منتظمة لجميع الأجزاء المفصلية تسهم في تنشيط جميع أجزاء الجسم، كما تعتبر تمرينات لتقوية وتليين عضلات العمود الفقري، وهو ما يقي من بعض أمراض الشيخوخة.

فرصة للتخلص من الوزن الزائد
يعد شهر رمضان خير فرصة لبداية التخلص من الوزن الزائد. حيث يمكن البدء من أول أيامه بالتغلب على الشعور المستمر بالجوع مع التعود على بعض السلوكيات الغذائية الصحية، لذا:
• اعقد العزم في هذا الشهر على تعديل عاداتك الغذائية.
• تعود على تناول السلطة بأكبر كمية ممكنة في بداية كل وجبة.
• لا تصل الى حد التخمة أثناء تناول الوجبة، فقم منها قبل احساسك بالشبع التام.
• تناول وجبة خفيفة «سندويتش أو فاكهة» بين وجبتي الافطار والسحور.
• استبدل الأطعمة المقلية والمعلبة بالأطعمة المسلوقة أو المشوية أو المحمرة بالفرن.
• قلل من تناول الحلويات.
• مارس الرياضة بشكل منتظم.

الوزن المثالي يقلل الخطر إلى ثلاثة أضعافه

يتميز الأشخاص ذوو الوزن المثالي أو من يعملون بنشاط وحيوية بكفاءة عالية لوظيفة القلب. أما ذوو الوزن الزائد، فتخف عندهم هذه الكفاءة القلبية، وهو ما يفسر كثرة اعتلال وأمراض القلب لدى من يعانون السمنة. كما توجد أمراض ترافق السمنة وتؤدي الى زيادة الخطر على عضلة القلب ووظيفته، وهي: تصلب الشرايين، ارتفاع الضغط، السكري، أمراض الكبد والكلى، التهاب المفاصل وغيرها. وقد دلت الاحصائيات على أن نسبة الوفيات بالأمراض القلبية والتصلب في الشرايين عند ذوى الوزن المثالي، هي ثلاث مرات أقل مقارنة بمن يشكون من السمنة أو الزيادة في الوزن
فالسمنة تعني كمية أكبر من النسيج الذي يتطلب مزيدا من الدم. وهو ما يفرض على القلب القيام بمجهود أكبر من العادة لتلبية هذه الحاجة الاضافية، مما يؤدى الى عبء اضافي لا يستطيع القلب تحمله، فيرتفع الضغط الشرياني وتكثر النوبات أو الاحتشاءات القلبية الخطرة.


التعديل الأخير تم بواسطة القناص ; 9/9/2008 الساعة 03:24 PM
رد مع اقتباس
قديم 9/9/2008, 03:23 PM   رقم المشاركة : ( 2 )
القناص
مـهـند س مـاسـي


الملف الشخصي
رقم العضوية : 33105
تاريخ التسجيل : Oct 2006
العمـر :
الجنـس :
الدولـة : Iraq
المشاركات : 3,801 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : القناص يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

القناص غير متصل

افتراضي رد: الصوم والقلب

لا تنسوني من خالص الدعاء
  رد مع اقتباس
قديم 9/9/2008, 09:34 PM   رقم المشاركة : ( 3 )
سعيد برعى
Banned


الملف الشخصي
رقم العضوية : 59935
تاريخ التسجيل : May 2007
العمـر :
الجنـس :
الدولـة : البحيرة / النجاح
المشاركات : 4,817 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : سعيد برعى يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

سعيد برعى غير متصل

افتراضي رد: الصوم والقلب

بارك الله فيك اخى الغالى
  رد مع اقتباس
قديم 10/9/2008, 07:50 PM   رقم المشاركة : ( 4 )
القناص
مـهـند س مـاسـي


الملف الشخصي
رقم العضوية : 33105
تاريخ التسجيل : Oct 2006
العمـر :
الجنـس :
الدولـة : Iraq
المشاركات : 3,801 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : القناص يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

القناص غير متصل

افتراضي رد: الصوم والقلب

الف الف الف شكر على المروووووووووووور
  رد مع اقتباس
قديم 10/9/2008, 07:52 PM   رقم المشاركة : ( 5 )
القناص
مـهـند س مـاسـي


الملف الشخصي
رقم العضوية : 33105
تاريخ التسجيل : Oct 2006
العمـر :
الجنـس :
الدولـة : Iraq
المشاركات : 3,801 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : القناص يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

القناص غير متصل

افتراضي رد: الصوم والقلب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد برعى مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك اخى الغالى









الف الف الف شكر على المروووووووووووور
  رد مع اقتباس
قديم 10/9/2008, 08:50 PM   رقم المشاركة : ( 6 )
خضر2003
استاذ كمبيوتر

الصورة الرمزية خضر2003

الملف الشخصي
رقم العضوية : 11641
تاريخ التسجيل : May 2006
العمـر :
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 22,212 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 16
قوة الترشيـح : خضر2003 يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

خضر2003 غير متصل

افتراضي رد: الصوم والقلب

  رد مع اقتباس
قديم 11/9/2008, 11:46 AM   رقم المشاركة : ( 7 )
انور حافظ احمد
نـجـم الـنجوم الـمـميز بـالـمهندسين الـعرب

الصورة الرمزية انور حافظ احمد

الملف الشخصي
رقم العضوية : 35687
تاريخ التسجيل : Oct 2006
العمـر :
الجنـس :
الدولـة : الاسماعيلية
المشاركات : 10,233 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 25
قوة الترشيـح : انور حافظ احمد يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

انور حافظ احمد غير متصل

new رد: الصوم والقلب

  رد مع اقتباس
قديم 11/9/2008, 03:50 PM   رقم المشاركة : ( 8 )
القناص
مـهـند س مـاسـي


الملف الشخصي
رقم العضوية : 33105
تاريخ التسجيل : Oct 2006
العمـر :
الجنـس :
الدولـة : Iraq
المشاركات : 3,801 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : القناص يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

القناص غير متصل

افتراضي رد: الصوم والقلب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خضر2003 مشاهدة المشاركة
الف الف الف الف الف الف الف شكررررررررررررررررررررر على المرووووووووووووووور
  رد مع اقتباس
قديم 11/9/2008, 03:52 PM   رقم المشاركة : ( 9 )
القناص
مـهـند س مـاسـي


الملف الشخصي
رقم العضوية : 33105
تاريخ التسجيل : Oct 2006
العمـر :
الجنـس :
الدولـة : Iraq
المشاركات : 3,801 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : القناص يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

القناص غير متصل

افتراضي رد: الصوم والقلب

الف الف الف الف الف الف الف شكررررررررررررررررررررر على المرووووووووووووووور
  رد مع اقتباس
قديم 11/9/2008, 03:54 PM   رقم المشاركة : ( 10 )
القناص
مـهـند س مـاسـي


الملف الشخصي
رقم العضوية : 33105
تاريخ التسجيل : Oct 2006
العمـر :
الجنـس :
الدولـة : Iraq
المشاركات : 3,801 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : القناص يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

القناص غير متصل

افتراضي رد: الصوم والقلب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة anwer hafez مشاهدة المشاركة
الف الف الف الف الف الف الف شكررررررررررررررررررررر على المرووووووووووووووور
  رد مع اقتباس
قديم 11/9/2008, 04:11 PM   رقم المشاركة : ( 11 )
احمد يوسف احمد
عضو

الصورة الرمزية احمد يوسف احمد

الملف الشخصي
رقم العضوية : 24907
تاريخ التسجيل : Aug 2006
العمـر :
الجنـس :
الدولـة : سوهاج
المشاركات : 11,869 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : احمد يوسف احمد يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

احمد يوسف احمد غير متصل

افتراضي رد: الصوم والقلب

مشكوررررررررر
  رد مع اقتباس
قديم 13/9/2008, 08:18 AM   رقم المشاركة : ( 12 )
القناص
مـهـند س مـاسـي


الملف الشخصي
رقم العضوية : 33105
تاريخ التسجيل : Oct 2006
العمـر :
الجنـس :
الدولـة : Iraq
المشاركات : 3,801 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : القناص يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

القناص غير متصل

افتراضي رد: الصوم والقلب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد يوسف احمد مشاهدة المشاركة
مشكوررررررررر
.الف الف الف الف شكررررررررررررر على المرووووووووووووووور
  رد مع اقتباس
قديم 21/9/2008, 06:10 AM   رقم المشاركة : ( 13 )
alrays
مـهـند س مـمـيـز

الصورة الرمزية alrays

الملف الشخصي
رقم العضوية : 100240
تاريخ التسجيل : Jun 2008
العمـر :
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 688 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 818
قوة الترشيـح : alrays يسعي لتقييم اعلىalrays يسعي لتقييم اعلىalrays يسعي لتقييم اعلىalrays يسعي لتقييم اعلىalrays يسعي لتقييم اعلىalrays يسعي لتقييم اعلىalrays يسعي لتقييم اعلى

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

alrays غير متصل

افتراضي رد: الصوم والقلب

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

Google Adsense Privacy Policy | سياسة الخصوصية لـ جوجل ادسنس

الساده الاعضاء و زوار منتديات المهندسين العرب الكرام , , مشاهده القنوات الفضائيه بدون كارت مخالف للقوانين والمنتدى للغرض التعليمى فقط

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~