ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
" قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ *مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ". صدق الله العظيم
الساده الاعضاء و زوار منتديات المهندسين العرب الكرام , , مشاهده القنوات الفضائيه بدون كارت مخالف للقوانين والمنتدى للغرض التعليمى فقط
   
Press Here To Hidden Advertise.:: إعلانات منتديات المهندسين العرب لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم الشكاوي ::.

 IPTV Reseller

  لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى

Powerd By : Mohandsen.com

العودة   المهندسين العرب > اسلاميات ( حبا في رسول الله ) > المنتدي الاسلامي > المكتبه الاسلاميه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 16/9/2008, 01:25 AM
 
ايهاب هاشم
صديق المهندسين العرب

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  ايهاب هاشم غير متصل  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 83426
تاريخ التسجيل : Dec 2007
العمـر :
الـجنـس :
الدولـة :
المشاركـات : 6,719 [+]
آخــر تواجـد : ()
عدد الـنقـاط : 105
قوة التـرشيـح : ايهاب هاشم يستاهل التميزايهاب هاشم يستاهل التميز
افتراضي صَومُ النّسَاء

صَومُ النّسَاء

النساء مدارس تربية وإصلاح ، وقواعد البناء والنهوض ، ومعاهد صناعة الرجال والأبطال .

الأمُّ مدرسةٌ إذا أعددتَها.....أعددتَ شعباً طيّب الأعراقِ
الأم روضٌ إن تعاهده الفتى....بالريّ أورق أيّما إيراقِ


إن الأمّ المسلمة مركز التربية والرعاية والهداية ، فهي نصف المجتمع ، إذ بصلاحها صلاح جيل وأمّة .
إن شريعتنا الإسلامية الغرّاء أولَت المرأة المسلمة عناية فائقة، وأكسبَتْها نوراً وحبوراً وذكراً وشرفاً لم تنلْهُ امرأة في سائر المِلل والنِّحَل التي تقيأها وأنشأها حُقراء البشر وزنماء الحرية والعدل والمساواة .

إن الأمم الكافرة اعتبرت المرأة "بليّة عظيمة" هي أحط من كل شيء وضيع في أذهانهم ، إنها عارٌ وشنار ، إنها لعنة وبلاء ، إنها متاع موروث ، إنها رِجس الشيطان .
وقد عقد الفرنسيون في حقبة من الدهر مؤتمراً للبحث : هل المرأة تُعدّ إنساناً أم غير إنسان ؟ وأخيراً توصّلوا أنها إنسان خُلقت لخدمة الرجل فحسب .
ولكم أن تتصوّروا إلى أي حدّ بلغَت عقول هؤلاء وامتهانهم للمرأة المنكوبة ، فجاءت هذه الشريعة السمحة العادلة فرفَعَت عن المرأة المسكينة سوط الظلم ، وطهّرتها من سوء الاعتقاد ، وحفظتها وصانتها ، وأنزلَتْها منازل الكرماء الفُضلاء ، وأقامت لها ميزان حقوقها في حد طاقتها وخِلقتها وعفافها وطُهرها ، فكان مِن هذا الجنس الضعيف اللطيف عالِمات حافظات ، وعابدات صالحات ، وسيدات مباركات .



أيها الصائمون :


النساء شقائق الرجال كما صح بذلك الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فلهنّ ما للرجال ، وعليهنّ ما على الرجال دون استثناء إلا ما خصّه الدليل ، لذا يجب عليهنّ الصيام ، ويُستحب للنساء المسلمات في رمضان الاجتهاد في الطاعة والمسارعة إلى الخير والبرّ من صلاة وذكر وتلاوة وصدقة وبذل للمعروف وكل عمل مبرور .
وليعلمنَ الأخوات الصالحات أن السالفات من نساء الصحابة والتابعين كنَّ أهل جدّ وعمل في هذه المواسم المباركة ، فقبيحٌ بالمرأة المسلمة أن تضيع وقتها ـ لاسيما في رمضان ـ في الزيارات الكثيرة ونزول الأسواق وإصلاح المنزل وتجميله إلى درجة مفرطة.
وإني لأنصح إخواني الرجال من الآباء والأولياء أن يتّقوا الله تعالى في نسائهم وبناتهم ، ولا يكونوا سبباً في حِرمانهنّ من اغتنام مواسم الرحمة والخير كرمضان ، فالمرأة المسلمة ليست وظيفتها صنعة الطعام وكنس المنزل وتجميله فحسب ، بل إنها أجلّ من ذلك كله وأسمى ، وما الطعام والنظافة إلا جزء يسير من عملها ، وما يُرتقب ويُراد منها أعظم وأعظم .



أيها الصائمون :


كيف تنتظرون من النساء المسلمات حُسن التربية وزكي الإصلاح وصناعة الرجال ، وقد حمّلتموهنّ كثير الأشغال وقليلها ، وثقيلها وخفيفها ، حتى قراءة القرآن أصبحّت المرأة المسلمة مع أعباء المنزل ومشكلاته ، لا تتلوه إلا في أحايين متباعدة ، فيمر الشهر والشهران لا تتلو المرأة القرآن .
ثبت في سنن الترمذي وقال : حسن صحيح عن عمرو
بن الأحوص الجُشَميّ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(ألا واستوصوا بالنساء خيراً فإنهنّ عَوانٍ عندكم) (الترمذي (1163) ، وابن ماجة (1851) .) يعني أسيرات .
إن من تقوى الله تعالى في المرأة المسلمة تعليمها وتنشئتها التنشئة الحسنة ، بتقريب سُبل الخير لها، وتجنيبها موارد الفتن والغواية التي يدبّرها أعداء الإسلام ، الذين يريدون من المرأة مماثلة الرجل في كل صغيرة وكبيرة من مجالات الحياة ، فتهتك المرأة حياءها وتخلع حجابها ، وتدنِّس طهرها وعفّتها وتقتل أبناءها ، وإنا لنحمد الله عز وجل بأن دعاواهم تهاوت وانسحقَت تحت أعاصير غيوري الرجال والنساء من أهل الإسلام ، والله ما مثلنا ومثلهم إلا كمن قال :


كناطحٍ صخرةً يوماً لِيوهنهَا.....فلم يَضِرها وأوهى قرنَه الوعِلُ


"اللهمّ إنا ندرأ بك في نحورهم ، ونعوذ بك مِن شرورهم".

وحول صوم المرأة نذكر الأخوات المسلمات بهذه المسائل :

1- أنه يجب على المرأة الصيام كسائر المسلمين كما تقدم ، وتُلزم وتُؤمر به إذا بلغَت ، وبان بلوغها بإحدى علامات البلوغ المعروفة ، ومنها الحيض وهو خاص بالنساء فإذا حاضَت المرأة وجب عليها الصيام وسائر العبادات ، ولو كانت دون خمس عشرة سنة ، فيجب على الفتيات أن يَعِينَ هذا الأمر ولا يتساهلنَ فيه ، وينبغي للأمّهات مراعاة ذلك والتيقظ له ، لأن بعض الفتيات يهبنَ هذا الأمر ويستحين منه ، والله لا يستحي من الحق.

2- أن الحائض والنفساء لا يجب عليهما الصيام ولا الصلاة ، بل يُحرمان عليهما بإجماع أهل العلم(المجموع شرح المهذب (6/257) .) ، ولا قضاء عليها من جهة الصلاة وإنما تقضي الصيام فقط لحديث عائشة رضي الله عنها الذي رواه مسلم في صحيحه أنها قالت في الحيض : "كان يصيبنا ذلك فنُؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة"(مسلم (335) .) ، والحكمة من قضاء الصوم دون الصلاة أن الصلاة تتكرر فيشق قضاؤها بخلاف الصوم ، وقد أشار إلى ذلك غير واحد من أهل العلم(المجموع (6/275) .).
وحول موضوع الحيض شاع بين النساء استخدام ما يسمى بحبو منع العادة ، لا سيما في المواسم الفاضلة كرمضان والحج لكي يتسنّى لهنّ إدراك الخير والفضيلة ، وهذه الحبوب قد نصح أكثر مشايخنا الفُضلاء بعدم استخدامها لأنها قد تورث أضراراً خطيرة للمرأة ، وأفاده غير واحد من الأطباء ، لا سيما وأن الحيض دم جبلَّة كتبه الله تعالى على بنات آدم ، فلتصبر المرأة على أمر الله تعالى وسيعوّضها الله خيراً .
أما القول بتحريمها ففيه من النظر ما فيه ، لأنه قد رخّص بعض الأئمة للمرأة أن تستخدم دواء لمنع الحيض كالإمام أحمد رحمه الله فيما نقله عنه ابن مفلح رحمه الله في الآداب الشرعية(الآداب الشرعية (3/ 62 – 63) .) من رواية صالح وابن منصور وقال : لا بأس به إذا كان دواء يُعرف . وصوّبه القاضي أبو يعلي ، ونقل ابن مفلح عن ابن تيمية تجويز ذلك .


3- ينبغي للأخوات المسلمات المحافظة على الوقت في رمضان ، واغتنامه في الطاعات وأبواب الخير من ذكرٍ وصلاة ودعاء وصدقة وإحسان وأشباهها كما سبق التنبيه على ذلك ، وحتى لو اضطرت للعمل في رمضان كما هو حال كثير من النساء ، لتحرص أن تجري ذكر الله على لسانها وقلبها ، فإن ذكر الله تعالى من أيسر العبادات وأخفّها على الإنسان ، وهو أيضاً من أعظم الطاعات وأزكاها عند الربّ جل وعلا ، قال تعالى : ﴿وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ [الجمعة : 10] ،
وهو أنواع وأبواب كثيرة أعظمها قراءة القرآن إن كانت تَحفظ شيئاً منه ، وإلا فلتقُل ما ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (كلمتان خفيفتان على اللسان ، ثقيلتان في الميزان ، حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم) (البخاري (7563) ، ومسلم (2694) .).
وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أيضاً قال صلى الله عليه وسلم : (لأَنْ أقول : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر أحبّ إليَّ مما طلعت عليه الشمس) (مسلم (2695) ).
وفي سنن الترمذي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم : (مَن قال سبحان الله وبحمده غُرست له نخلة في الجنّة) (الترمذي (3465) .).فيال للعجب كم ضيّعنا من نخلات كثيرة وأجور وفيرة ، وعلى كل حال فالذكر مستحب على كل الأحوال وفي كل الأوقات كما قال تعالى في وصف أولي الألباب :
﴿الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداًوَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾ [آل عمران : 191] .
ومَن أحب الاستزادة في هذا الباب العظيم المبارك فليرجع إلى المصنّفات فيه ، ومن أحسنها وأجمعها وأوفاها وأزكاها كتاب الأذكار للإمام النووي رحمه الله الذي قال فيه ابن كثير رحمه الله في تفسير :
"وقد صنّف الناس في الأذكار المتعلقة بآناء الليل والنهار كالنسائي والمعمري وغيرهما ، ومن أحسن الكتب المؤلَّفة في ذلك "كتاب الأذكار" للشيخ محيي الدين النووي رحمه الله"( تفسير ابن كثير (3/503) .).
أما بالنسبة لصلاة التراويح فلا بأس أن تشهد النساء التراويح، بل يُستحبّ لهنّ ذلك لفعل النبي صلى الله عليه وسلم وإحياء السلف الصالح لذلك ، فقد صح من حديث أبي ذرّ رضي الله عنه عند أصحاب السنن أنه قال ضمن حديث : ".. فلما كانت الليلة الثالثة ـ يعني ليلة سبع وعشرين ـ جمَع ـ أي النبي" أهله ونساءه والناس فقام بنا حتى خشينا أن يفوتنا الفلاح ، قال : قلت : ما الفلاح؟ قال : السحور ، ثم لم يقُم بنا بقية الشهر"(أبو داود (1375) والترمذي (806) والنسائي (1364) وابن ماجة (1327).).
وجرى العمل على ذلك في عهد أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه لما جمع الناس على القيام ، جعل على الرجال أبيّ بن كعب، وعلى النساء سليمان بن أبي حثمة كما عند البيهقي(البيهقي (2/494) .) وعند البيهقي أيضاً عن عرفجة الثقفي قال : "كان عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه يأمر الناس بقيام شهر رمضان ويجعل للرجال إماماً وللنساء إماماً ، قال : فكنتُ أنا إمام النساء"(المصدر السابق (2/494) .).
وقد عقد الإمام محمد بن نصر المروزيّ رحمه الله تعالى باباً في كتاب قيام الليل باب حضور النساء الجماعة في قيام رمضن ، واستدل بهذين الأثرين وغيرهما على مشروعية ذلك(مختصر قيام الليل ص (226) ، وانظر [ قيام رمضان ] للشيخ الألباني ـ وفقه الله ـ ص (20 – 21) .).وقال ابن خزيمة في صحيحه : "باب استحباب صلاة النساء جماعة مع الإمام في قيام رمضان"(صحيح ابن خزيمة (3/339 – 340) .).

فالخلاصة أن خروجهنّ للتراويح مسنون ومحمود ، لا سيما وأنه في رمضان ينشط أئمة المساجد والوُعّاظ للدروس والعِظات ، ولا يخلو ذلك من توجيه للنساء وتذكيرهنّ بأحكام الصيام وأخطائهنّ في ذلك .
لكن يجب عليهنّ إذا خرجنَ للمساجد أن يلتزمنّ الضوابط الشرعية في ذلك من أمن الفتنة وعدم التعطّر والتجمّل ، مع تمام التستّر والتصوّن بلزوم الحجاب الشرعي .
قال تعالى : ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ المُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ﴾ [الأحزاب : 59] .[/

4- المرأة المسلمة في أثناء الصوم وفي كل حال تحفظ لسانها من اللغو والرفث والغيبة والنميمة وقول الزور ، وتحرص على أن يكون صومها نقياً زكياً سليماً من كل غائلة وشائبة ، وهي كذلك في أثناء صومها لا يحول الصوم ولا شهود التراويح من تربية أبنائها ، ووعظهم ونصحهم والقيام عليهم بالصالح المفيد .
ويجوز للمرأة أثناء الصوم أن تَطعم الطعام لكي تتعرف على حلاوته أو ملوحته كما أفتى ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ عند ابن أبي شيبة وعلّقة البخاري في صحيحه بصيغة الجزم(ابن أبي شيبة (9277 – 9278 ) ، وانظر فتح الباري (4/181) .])
.
توقيع » ايهاب هاشم

 

مواضيعيردودي
 
من مواضيعي في المنتدي

قديم 16/9/2008, 01:36 AM   رقم المشاركة : ( 2 )
malek_3006
كبار الشخصيات

الصورة الرمزية malek_3006

الملف الشخصي
رقم العضوية : 61737
تاريخ التسجيل : May 2007
العمـر :
الجنـس :
الدولـة : باكوس الإسكندرية
المشاركات : 3,770 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 29
قوة الترشيـح : malek_3006 يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

malek_3006 غير متصل

افتراضي رد: صَومُ النّسَاء

الأمُّ مدرسةٌ إذا أعددتَها.....أعددتَ شعباً طيّب الأعراقِ
الأم روضٌ إن تعاهده الفتى....بالريّ أورق أيّما إيراقِ


جزاكم الله خيرا
توقيع » malek_3006

 

 
قديم 16/9/2008, 02:29 AM   رقم المشاركة : ( 3 )
انور حافظ احمد
نـجـم الـنجوم الـمـميز بـالـمهندسين الـعرب

الصورة الرمزية انور حافظ احمد

الملف الشخصي
رقم العضوية : 35687
تاريخ التسجيل : Oct 2006
العمـر :
الجنـس :
الدولـة : الاسماعيلية
المشاركات : 10,233 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 25
قوة الترشيـح : انور حافظ احمد يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

انور حافظ احمد غير متصل

new رد: صَومُ النّسَاء

 
قديم 16/9/2008, 09:19 AM   رقم المشاركة : ( 4 )
بلال الفهد
مـهـند س مـحـتـرف

الصورة الرمزية بلال الفهد

الملف الشخصي
رقم العضوية : 77843
تاريخ التسجيل : Oct 2007
العمـر :
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 1,209 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 15
قوة الترشيـح : بلال الفهد يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

بلال الفهد غير متصل

افتراضي رد: صَومُ النّسَاء

مشكور حبيبي الغالي
 
قديم 16/9/2008, 02:16 PM   رقم المشاركة : ( 5 )
سوني دول
مـهـند س مـجـتهد


الملف الشخصي
رقم العضوية : 64538
تاريخ التسجيل : Jun 2007
العمـر :
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 81 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : سوني دول يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

سوني دول غير متصل

افتراضي رد: صَومُ النّسَاء

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووور
 
قديم 16/9/2008, 11:57 PM   رقم المشاركة : ( 6 )
alimahmed
مـهـند س مـاسـي

الصورة الرمزية alimahmed

الملف الشخصي
رقم العضوية : 42639
تاريخ التسجيل : Dec 2006
العمـر : 38
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 4,496 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 60
قوة الترشيـح : alimahmed يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

alimahmed غير متصل

افتراضي رد: صَومُ النّسَاء

جزاك الله خيرا
 
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

Google Adsense Privacy Policy | سياسة الخصوصية لـ جوجل ادسنس

الساده الاعضاء و زوار منتديات المهندسين العرب الكرام , , مشاهده القنوات الفضائيه بدون كارت مخالف للقوانين والمنتدى للغرض التعليمى فقط

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~