ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
" قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ *مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ". صدق الله العظيم
الساده الاعضاء و زوار منتديات المهندسين العرب الكرام , , مشاهده القنوات الفضائيه بدون كارت مخالف للقوانين والمنتدى للغرض التعليمى فقط
   
Press Here To Hidden Advertise.:: إعلانات منتديات المهندسين العرب لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم الشكاوي ::.

 اعلان مدفوع تقديم الطلبات بقسم الاقتراحات والشكاوي

  لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى

Powerd By : Mohandsen.com
ادارة وفريق عمل منتديات المهندسين العرب تتمني لكم اسعد الاوقات فيما هوا مفيد في عالم الفضائيات والالكترونيات وكل عام وانتم بخير تتقدم إدارة منتديات المهندسين العرب بالعزاء في وفاة والد المهندس ناصر أبو محمد داعين الله أن يغفر له ويسكنه فسيح جناته وإنا لله وإنا اليه راجعون

 

 

الانتقال للخلف   منتديات المهندسين العرب - www.mohandsen.net > اسلاميات ( حبا في رسول الله ) > المنتدي الاسلامي > قسم التوحيد والعقيدة

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 11-01-2011, 04:03 PM
الصورة الرمزية helmy40
 
helmy40
كبار الشخصيات

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  helmy40 غير متصل  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 143585
تـاريخ التسجيـل : Jan 2009
العــــــــمـــــــــر : 63
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 40,684 [+]
آخــر تواجــــــــد : 28-02-2013(12:32 PM)
عدد الـــنقــــــاط : 19021
قوة التـرشيــــح : helmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لها
افتراضي هل هناك علامات تدل على حسن الخاتمة ؟.

هل هناك علامات تدل على حسن الخاتمة ؟.


الحمد لله

أولاً : حسن الخاتمة …

حسن الخاتمة هو : أن يُوفق العبد قبل موته للابتعاد عما يغضب الرب سبحانه ، والتوبة من الذنوب والمعاصي ، والإقبال على الطاعات وأعمال الخير ، ثم يكون موته بعد ذلك على هذه الحال الحسنة ، ومما يدل على هذا المعنى ما صح عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا أراد الله بعبده خيراً استعمله ) قالوا : كيف يستعمله ؟ قال : ( يوفقه لعمل صالح قبل موته ) رواه الإمام أحمد (11625) والترمذي (2142) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة 1334.

وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِعَبْدٍ خَيْرًا عَسَلَهُ قِيلَ وَمَا عَسَلُهُ قَالَ يَفْتَحُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ عَمَلًا صَالِحًا قَبْلَ مَوْتِهِ ثُمَّ يَقْبِضُهُ عَلَيْهِ " رواه أحمد 17330 وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة 1114.

ولحسن الخاتمة علامات ، منها ما يعرفه العبد المحتضر عند احتضاره ، ومنها ما يظهر للناس .

ثانياً :

أما العلامة التي يظهر بها للعبد حسن خاتمته فهي ما يبشر به عند موته من رضا الله تعالى واستحقاق كرامته تفضلا منه تعالى ، كما قال جل وعلا: { إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون } فصلت / 30 ، وهذه البشارة تكون للمؤمنين عند احتضارهم . انظر تفسير ابن سعدي 1256

ومما يدل على هذا أيضا ما رواه البخاري (6507) ومسلم (2683) عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ، ومن كره لقاء الله كره الله لقاءه " فقلت : يا نبي الله ! أكراهية الموت ، فكلنا نكره الموت ؟ فقال : " ليس كذلك ، ولكن المؤمن إذا بشر برحمة الله ورضوانه وجنته أحب لقاء الله، وإن الكافر إذا بشر بعذاب الله وسخطه كره لقاء الله وكره الله لقاءه "

وقال النووي رحمه الله : ( معنى الحديث أن المحبة والكراهية التي تعتبر شرعا هي التي تقع عند النزع في الحالة التي لا تقبل فيها التوبة، حيث ينكشف الحال للمحتضر، ويظهر له ما هو صائر إليه )

أما عن علامات حسن الخاتمة فهي كثيرة ، وقد تتبعها العلماء رحمهم الله باستقراء النصوص الواردة في ذلك فمن هذه العلامات :

1- النطق بالشهادة عند الموت ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة) رواه أبو داوود 3116 ، وصححه الألباني في صحيح أبي داوود 2673 .

2- الموت برشح الجبين ، أي : أن يكون على جبينه عرق عند الموت ، لما رواه بريدة بن الحصيب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " موت المؤمن بعرق الجبين " رواه أحمد (22513) والترمذي (980) والنسائي (1828) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

3- الموت ليلة الجمعة أو نهارها لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر) رواه أحمد (6546) والترمذي (1074) قال الألباني : الحديث بمجموع طرقه حسن أو صحيح .

4- الموت غازياً في سبيل الله ؛ لقول الله تعالى : { ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون . فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون . يستبشرون بنعمةٍ من الله وفضل وأن الله لا يضيع أجر الـمؤمنين } . وقال صلى الله عليه وسلم : " من قتل في سبيل الله فهو شهيد ، ومن مات في سبيل الله فهو شهيد " رواه مسلم 1915.

5- الموت بالطاعون لقوله صلى الله عليه وسلم : " الطاعون شهادة كل مسلم " رواه البخاري (2830) ومسلم ( 1916 ) وعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الطَّاعُونِ فَأَخْبَرَنِي أَنَّهُ عَذَابٌ يَبْعَثُهُ اللَّهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَأَنَّ اللَّهَ جَعَلَهُ رَحْمَةً لِلْمُؤْمِنِينَ لَيْسَ مِنْ أَحَدٍ يَقَعُ الطَّاعُونُ فَيَمْكُثُ فِي بَلَدِهِ صَابِرًا مُحْتَسِبًا يَعْلَمُ أَنَّهُ لا يُصِيبُهُ إِلا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ إِلا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ شَهِيدٍ " رواه البخاري 3474.

6- الموت بداء البطن ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " ... ومن مات في البطن فهو شهيد " رواه مسلم 1915

7- الموت بسبب الهدم والغرق ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( الشهداء خمسة : المطعون ، والمبطون ، والغرق ، وصاحب الهدم ، والشهيد في سبيل الله ) أخرجه البخاري 2829 ومسلم 1915.

8- موت المرأة في نفاسها بسبب ولدها أو وهي حامل به ، ومن أدلة ذلك ما رواه أبو داود ( 3111 ) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( والمرأة تموت بجُمع شهيد ) قال الخطابي : معناه أن تموت وفي بطنها ولد اهـ عون المعبود

وروى الإمام أحمد (17341) عن عبادة بن الصامت أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أخبر عن الشهداء، فذكر منهم: " والمرأة يقتلها ولدها جمعاء شهادة ( يجرها ولدها بسُرَرِه إلى الجنة ) " صححه الألباني في كتاب الجنائز ص 39

السرة : ما يبقى بعد القطع مما تقطعه القابلة ، والسرر ما تقطعه .

9- الموت بالحرق وذات الجنب والسل ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " القتل في سبيل الله شهادة ، والطاعون شهادة ، والغرق شهادة ، والبطن شهادة والنفساء يجرها ولدها بسرره إلى الجنة " ( قال وزاد أبو العوام سادن بيت المقدس والحرق والسل ) قال الألباني : حسن صحيح ، صحيح الترغيب والترهيب ( 1396 ) .

10- الموت دفاعاً عن الدين أو المال أو النفس لقول النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قتل دون ما له فهو شهيد ، ومن قتل دون دينه فهو شهيد ، ومن قتل دون دمه فهو شهيد ) رواه الترمذي 1421 .

وروى البخاري (2480) ومسلم (141) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ قُتِلَ دُونَ مَالِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ " .

11- الموت رباطاً في سبيل الله ، لما رواه مسلم (1913) عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه ، وإن مات جرى عليه عمله الذي كان يعمله ، وأجري عليه رزقه ، وأُمن الفتان " .

12- ومن علامات حسن الخاتمة الموت على عمل صالح ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من قال لا إله إلا الله ابتغاء وجه الله ختم له بها دخل الجنة ، ومن تصدق بصدقة ختم له بها دخل الجنة ) رواه الإمام أحمد (22813) وصححه الألباني في كتاب الجنائز ص43. انظر كتاب الجنائز ( ص34 ) للألباني رحمه الله .

وهذه العلامات هي من البشائر الحسنة التي تدل على حسن الخاتمة ، ولكننا مع ذلك لا نجزم لشخص ما بعينه أنه من أهل الجنة إلا من شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة كالخلفاء الأربعة ..

نسأل الله تعالى أن يرزقنا حسن الخاتمة .



الإسلام سؤال وجواب
توقيع » helmy40
اهلا بك بمنتداك المهندسين العرب بيتك بالوطن العربي

 
من مواضيعي في المنتدي

» لاتغضب!!!!
» باب في أحكام العقيقة
» وصفه بـ"الغاصب المعتدى" الأزهر يعتبر النظام الليبي غير شرعي ويطالب جنوده بعدم طاعته
» هل تريد أن تكون قريبا من الله
» ذكر استخلاف عمر رحمه الله
» ديدان وطفيليات البطن.. أنواعها وكيفية العلاج منها. ديدان . طفيليات . علاج الديدان و الطفيليات . الطب . الصحه . علاج
» الصلاة خلف أهل الأهواء والبدع، وخلف أهل الفجور
» فروع الخلق الحسن
0 عبد الرحمن بن عوف
0 إيذاء الجن للإنس وكيفية ذلك
0 فضل صوم التطوع
0 الوقاية من العين والحسد وعلاجهما
0 ما تدرك به الجمعة والجماعة‏؟‏
0 أحكام القبلة
0 سنة العصر‏:‏ هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم فيها حديث‏؟‏ والخلاف الذي فيها ما الصحيح منه‏؟‏
0 سلسلة حلقات د/ عمر عبد الكافى للأحاديث القدسية((الحلقةالثالثة))

رد مع اقتباس
قديم 13-01-2011, 12:34 AM   رقم المشاركة : ( 2 )
hassan86
نـجـم نـجـوم المهندسين العرب

الصورة الرمزية hassan86

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 58637
تـاريخ التسجيـل : Apr 2007
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 8,125 [+]
آخــر تواجــــــــد : 04-10-2017(12:02 AM)
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : hassan86 يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

hassan86 غير متصل

افتراضي رد: هل هناك علامات تدل على حسن الخاتمة ؟.

بارك الله فيك أخي حلمي
وجزاك ألف خير
توقيع » hassan86
  رد مع اقتباس
قديم 13-01-2011, 01:56 AM   رقم المشاركة : ( 3 )
helmy40
كبار الشخصيات

الصورة الرمزية helmy40

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 143585
تـاريخ التسجيـل : Jan 2009
العــــــــمـــــــــر : 63
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 40,684 [+]
آخــر تواجــــــــد : 28-02-2013(12:32 PM)
عدد الـــنقــــــاط : 19021
قوة التـرشيــــح : helmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لها

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

helmy40 غير متصل

افتراضي رد: هل هناك علامات تدل على حسن الخاتمة ؟.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hassan86 مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أخي حلمي
وجزاك ألف خير
لك كل الشكر والتقدير إطلالتكم الكريمة الطيبة
توقيع » helmy40
اهلا بك بمنتداك المهندسين العرب بيتك بالوطن العربي

  رد مع اقتباس
قديم 13-01-2011, 01:58 AM   رقم المشاركة : ( 4 )
جمعه الديسطي
استاذ فضائيات

الصورة الرمزية جمعه الديسطي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 148361
تـاريخ التسجيـل : Feb 2009
العــــــــمـــــــــر : 35
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة : دمياط- الركابيه
المشاركـــــــات : 12,196 [+]
آخــر تواجــــــــد : 19-11-2017(08:19 PM)
عدد الـــنقــــــاط : 11673
قوة التـرشيــــح : جمعه الديسطي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاجمعه الديسطي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاجمعه الديسطي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاجمعه الديسطي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاجمعه الديسطي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاجمعه الديسطي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاجمعه الديسطي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاجمعه الديسطي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاجمعه الديسطي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاجمعه الديسطي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاجمعه الديسطي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لها

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

جمعه الديسطي غير متصل

افتراضي رد: هل هناك علامات تدل على حسن الخاتمة ؟.

بارك الله فيك اخي حلمي
توقيع » جمعه الديسطي

كن في الدنيا عابر سبيل
يوم ابطل اشارك هكون ميت اكيد
  رد مع اقتباس
قديم 13-01-2011, 01:59 AM   رقم المشاركة : ( 5 )
أحمد المصراتي
نـجـم الـنجوم الـمـميز بـالـمهندسين الـعرب

الصورة الرمزية أحمد المصراتي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 160913
تـاريخ التسجيـل : Jul 2009
العــــــــمـــــــــر : 32
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 11,883 [+]
آخــر تواجــــــــد : يوم أمس(04:28 PM)
عدد الـــنقــــــاط : 14055
قوة التـرشيــــح : أحمد المصراتي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاأحمد المصراتي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاأحمد المصراتي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاأحمد المصراتي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاأحمد المصراتي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاأحمد المصراتي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاأحمد المصراتي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاأحمد المصراتي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاأحمد المصراتي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاأحمد المصراتي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاأحمد المصراتي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لها

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أحمد المصراتي غير متصل

افتراضي رد: هل هناك علامات تدل على حسن الخاتمة ؟.

بارك الله فيك اخى حلمى

وجزاك الله كل الخير
توقيع » أحمد المصراتي



toni_1985
  رد مع اقتباس
قديم 13-01-2011, 02:18 AM   رقم المشاركة : ( 6 )
helmy40
كبار الشخصيات

الصورة الرمزية helmy40

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 143585
تـاريخ التسجيـل : Jan 2009
العــــــــمـــــــــر : 63
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 40,684 [+]
آخــر تواجــــــــد : 28-02-2013(12:32 PM)
عدد الـــنقــــــاط : 19021
قوة التـرشيــــح : helmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لها

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

helmy40 غير متصل

افتراضي رد: هل هناك علامات تدل على حسن الخاتمة ؟.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمعه الديسطي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك اخي حلمي
لك كل الشكر والتقدير إطلالتكم الكريمة الطيبة
توقيع » helmy40
اهلا بك بمنتداك المهندسين العرب بيتك بالوطن العربي

  رد مع اقتباس
قديم 13-01-2011, 02:23 AM   رقم المشاركة : ( 7 )
helmy40
كبار الشخصيات

الصورة الرمزية helmy40

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 143585
تـاريخ التسجيـل : Jan 2009
العــــــــمـــــــــر : 63
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 40,684 [+]
آخــر تواجــــــــد : 28-02-2013(12:32 PM)
عدد الـــنقــــــاط : 19021
قوة التـرشيــــح : helmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لها

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

helmy40 غير متصل

افتراضي رد: هل هناك علامات تدل على حسن الخاتمة ؟.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة toni_1985 مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك اخى حلمى

وجزاك الله كل الخير
لك كل الشكر والتقدير إطلالتكم الكريمة الطيبة
توقيع » helmy40
اهلا بك بمنتداك المهندسين العرب بيتك بالوطن العربي

  رد مع اقتباس
قديم 13-01-2011, 04:01 PM   رقم المشاركة : ( 8 )
محمود ابواحمد
فريق مؤسسي موقع ومنتديات المهندسين العرب

الصورة الرمزية محمود ابواحمد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 138242
تـاريخ التسجيـل : Dec 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  bein sport
الـــــدولـــــــــــة : عايش فى المهندسين العرب
المشاركـــــــات : 61,701 [+]
آخــر تواجــــــــد : 03-10-2015(12:52 PM)
عدد الـــنقــــــاط : 360321
قوة التـرشيــــح : محمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لها

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

محمود ابواحمد غير متصل

افتراضي رد: هل هناك علامات تدل على حسن الخاتمة ؟.

توقيع » محمود ابواحمد
لاتنتظر شكرا من احد وافعل الاحسان لوجه الله فقط أنامصرى وافتخر


لا تنسى الاطلاع على قوانين المنتدى

المهندسين تواصل وتفاعل مستمر


لا تذكر الحرية امام من ولدوا عبيدا ولا تذكر النور امام من ولدوا فى الظلام سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته لاتتكبر آخرهآ مقآبرمن كتم علما ألجمه الله بلجام من نار
  رد مع اقتباس
قديم 13-01-2011, 06:36 PM   رقم المشاركة : ( 9 )
helmy40
كبار الشخصيات

الصورة الرمزية helmy40

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 143585
تـاريخ التسجيـل : Jan 2009
العــــــــمـــــــــر : 63
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 40,684 [+]
آخــر تواجــــــــد : 28-02-2013(12:32 PM)
عدد الـــنقــــــاط : 19021
قوة التـرشيــــح : helmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لها

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

helmy40 غير متصل

افتراضي رد: هل هناك علامات تدل على حسن الخاتمة ؟.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود ابواحمد مشاهدة المشاركة
لك كل الشكر والتقدير إطلالتكم الكريمة الطيبة
توقيع » helmy40
اهلا بك بمنتداك المهندسين العرب بيتك بالوطن العربي

  رد مع اقتباس
قديم 14-01-2011, 12:10 AM   رقم المشاركة : ( 10 )
انطونى سات
كبار الشخصيات

الصورة الرمزية انطونى سات

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 180696
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 45,365 [+]
آخــر تواجــــــــد : 21-09-2016(02:18 AM)
عدد الـــنقــــــاط : 18564
قوة التـرشيــــح : انطونى سات القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاانطونى سات القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاانطونى سات القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاانطونى سات القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاانطونى سات القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاانطونى سات القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاانطونى سات القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاانطونى سات القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاانطونى سات القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاانطونى سات القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاانطونى سات القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لها

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

انطونى سات غير متصل

افتراضي رد: هل هناك علامات تدل على حسن الخاتمة ؟.

توقيع » انطونى سات

  رد مع اقتباس
قديم 14-01-2011, 12:19 AM   رقم المشاركة : ( 11 )
helmy40
كبار الشخصيات

الصورة الرمزية helmy40

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 143585
تـاريخ التسجيـل : Jan 2009
العــــــــمـــــــــر : 63
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 40,684 [+]
آخــر تواجــــــــد : 28-02-2013(12:32 PM)
عدد الـــنقــــــاط : 19021
قوة التـرشيــــح : helmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لها

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

helmy40 غير متصل

افتراضي رد: هل هناك علامات تدل على حسن الخاتمة ؟.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انطونى سات مشاهدة المشاركة
لك كل الشكر والتقدير إطلالتكم الكريمة الطيبة
توقيع » helmy40
اهلا بك بمنتداك المهندسين العرب بيتك بالوطن العربي

  رد مع اقتباس
قديم 14-01-2011, 06:57 PM   رقم المشاركة : ( 12 )
3laa
مـهـند س مـحـتـرف

الصورة الرمزية 3laa

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 244190
تـاريخ التسجيـل : Aug 2010
العــــــــمـــــــــر : 37
الــــــــجنــــــس :
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 2,037 [+]
آخــر تواجــــــــد : 18-07-2013(10:44 PM)
عدد الـــنقــــــاط : 76
قوة التـرشيــــح : 3laa يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

3laa غير متصل

افتراضي رد: هل هناك علامات تدل على حسن الخاتمة ؟.

لك كل الشكر والتقدير
توقيع » 3laa
اهلا بك بمنتداك المهندسين العرب بيتك بالوطن العربي

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:44 PM.

دردشة سورية

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc. Trans by

Google Adsense Privacy Policy | سياسة الخصوصية لـ جوجل ادسنس

الساده الاعضاء و زوار منتديات المهندسين العرب الكرام , , مشاهده القنوات الفضائيه بدون كارت مخالف للقوانين والمنتدى للغرض التعليمى فقط