ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
" قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ *مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ". صدق الله العظيم
الساده الاعضاء و زوار منتديات المهندسين العرب الكرام , , مشاهده القنوات الفضائيه بدون كارت مخالف للقوانين والمنتدى للغرض التعليمى فقط
   
Press Here To Hidden Advertise.:: إعلانات منتديات المهندسين العرب لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم الشكاوي ::.

  لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى- اعلان بتاريخ 2-4-2018 لطلب الاعلان عمل موضوع بقسم طلبات الاعلانات اسفل المنتدى

Powerd By : Mohandsen.Net

الانتقال للخلف   منتديات المهندسين العرب - www.mohandsen.net > اسلاميات ( حبا في رسول الله ) > المنتدى الاسلامي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 02-01-2011, 10:19 PM
 
helmy40
كبار الشخصيات

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  helmy40 غير متصل  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 143585
تاريخ التسجيل : Jan 2009
العمر : 64
نوع الريسيفر :
الدولة :
المشاركات : 40,688 [+]
آخر تواجد : 28-02-2013(01:32 PM)
عدد النقاط : 19021
قوة الترشيح : helmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لها
افتراضي موقف الإسلام من غير المسلم

موقف الإسلام من غير المسلم

الإسلام دعوة عالمية تخاطب الإنسان أيًا كان لسانه أو جنسه أو ثقافته أو هويته، والإسلام لا يخص أمةً بعينها ولا يستثني من عموم خطابه أمةً من الأمم أو فردًا من الأفراد، ولذلك فقد تنوعت الوسائل والطرق التي من خلالها عرض الإسلام دعوته على الناس جميعًا دون أن يفرضها على أحد أو يكره أحدًا على قبولها ﴿لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لاَ انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ﴾ البقرة: آية 256.

ومن البداية فقد قرر القرآن أن الناس جميعًا جاءوا من أصل واحد، يقول تعالى: ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإنْسَانَ مِنْ عَلَقِ﴾ العلق: الآيتان 1، 2.

فالإنسانية كلها يرجع خلقها إلى رب واحد وهو الذي خلق وتعهد ببقاء المخلوق إلى الأجل المسمى له، وهو الذي خيره وهداه وكما ينتهي أصل الناس جميعًا إلى تلك العلقة اللزجة المتماسكة والمتعلقة بأصلها؛ فإن الناس تتعلق أمور حياتهم بعضهم بعضًا، ويقرر الإسلام كذلك بأن الناس خُلِقوا مختلفين لا من حيث الخصائص الإنسانية وإنما من حيث المدارك والنوازع والقدرات والميول، وذلك حتى يتم التحاوج والتعاون وتبادل المصالح والأفكار والخبرات فيما بينهم على أساس هذا التنوع وهذه التعددية. يقول الله تعالى: ﴿لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ﴾ المائدة: آية 48. وقد جعل الله تعالى الاختلاف والتنوع في الكون وفي خلق الإنسان من دلائل قدرته وحكمته، يقول تعالى: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ﴾ الروم: آية22.

﴿وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ أَيْنَمَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ البقرة: آية 148.
يقرر القرآن الكريم أن الناس جميعًا قد خُلِقُوا من أصل واحد ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّاْ خَلْقْنـٰـكُمْ مِّنْ ذَكَرٍ وَّ أُنْثىٰ وَجَعَلْنـٰـكُمْ شُعُوْبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوْا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ الله أتْقـٰـكُمْ إنَّ اللهَ عَلِيْمٌ خَبِيْرٌ﴾ الحجرات: آية 13.

وفي الآية يبين الله أن العلة في الاختلاف بين البشر هو التعارف فيما بينهم، والتعارف يقتضي تبادل العلوم والمعارف والمنافع وبناء العلاقات الإنسانية فيما بينهم، وأن التفاضل بين البشر لا يكون إلا بتقوى الله والعمل الصالح ويقول تعالى: ﴿يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرًا وَنِسَاءً ...﴾ النساء: آية 1.

فالله سبحانه وتعالى هو خالق الوحدة وخالق الكثرة جميعًا ويقول الله تعالى عن الدين الآخر: ﴿قُلْ يا أَيُّهَاْ الْكَافِرُوْنَ * لاَ أَعْبُدُ مَاْ تَعْبُدُوْنَ...﴾ سورة الكافرون.

ويحدد الله موقف الإسلام من الأديان الأخرى في قوله تعالى: ﴿لاَ إِكْرَاهَ فِى الدِّيْنِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيّ﴾، ﴿قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلا نَعْبُدَ إِلا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ﴾ آل عمران: آية 64.

وبالنسبة لليهود والنصارى فقد سماهم الله تعالى: يا أهل الكتاب باعتبار الأصل وبأهل الإنجيل وبأهل التوراة وبأمة موسى، وبقوم موسى وأطلقت عليهم السنة أهل الذمة والمعاهدين وضمت إليهم المجوس، يقول صلى الله عليه وسلم "سنوا فيهم سنة أهل الكتاب".

وأباح الإسلام أكل طعام أهل الكتاب مالم يشتمل على شيء حرمه الإسلام كالخمر ولحم الخنزير، واباح استعمال أوانيهم والتزوج من نسائهم، وأثنى على الصالحين فيهم لاسيما قساوسة النصارى، وأوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بأقباط مصر بخاصة لما لهم من نسب وصهر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومع المسلمين، ونبه الإسلام على نقاط الخلاف بيننا وبينهم وخاطبهم في شأنها في أكثر من سورة وأكثر من آية؛ لكنه مع ذلك أمر بحسن معاملتهم والبر بهم وعدم إذايتهم بأي شكل من الأشكال حتى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد حرم ريح الجنة على من يتعرض لهم بأدنى أذى، أو يحقرهم أو يكلفهم فوق طاقتهم أو يحرمهم من حقٍّ هُوَلهم.

ومن الآيات التي نزلت فيهم: ﴿ذٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيْسِيْنَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُوْنَ﴾ المائدة: آية 82.

﴿وَلا تُجَادِلُـوا أَهْلَ الْكِتـٰـبِ إِلا بِالَّتِــي هِيَ أَحْسَنُ إِلا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ﴾ العنكبوت: آية 46.

﴿لاَ يَنْهـٰـكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ﴾ الممتحنة: آية 8.

وأما عن الجزية التي كانت تحصل من غير المسلمين من أهل الكتاب الذين يشاركون الوطن مع المسلمين، فكانت أمرًا مدنيًا للمشاركة في خيرات المجتمع والدفاع عنه، وقد جاء في وثيقة المدينة التي قررت حقوق اليهود كاملةً وأن اليهود ينفقون مع المؤمنين ماداموا محاربين أي أنهم يشتركون مع المسلمين في الدفاع عن المدينة، ومما جاء أيضًا في هذه الوثيقة وأن يهود بني عوف أمة مع المؤمنين، لليهود دينهم وللمسلمين دينهم...

وقد كان العاجزون ورجال الدين يعفون من هذه الجزية وكذلك النساء والأطفال؛ بل كان رجل الدين ممن يفرض لهم معونة خاصة من بيت المال، كما جاء في وثيقة مكتوبة في العصر الأيوبي .

ومن الناحية العملية، فقد عاش اليهود عصرهم الذهبي في ظل الدولة الإسلامية وشاركوا بإيجابية هو والنصارى في بناء الحضارة الإسلامية، وفي كتاب الطبقات التي تؤثر لعلماء الأمة وأدبائها وشعرائها تجد ترجمات علماء اليهود وأدبائهم جنبًا إلى جنب مع علماء المسلمين، وقد طور اليهود لغتهم وأدبهم على مثال اللغة العربية وآدابها، وقد يعيش اليهود في "جيتو" أو حصون بين المسلمين؛ بل شاركوا في كل مرافق الحياة وفي الدواوين وبلاط الخلافة .

وأما عن غير الكتابي فإن الله تعالى قد أعطى هذا الحكم : ﴿وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِيْنَ اسْتَجَاْرَكَ فَأَجِرْهُ حَتّىٰ يَسْمَعَ كَلاَمَ اللهِ ثـُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهْ..﴾ التوبة: آية 6.

يقول الإمام محمد بن الحسن الشيباني في شرح كتاب السير الكبير للإمام السرخسي، والمستأمن يعطي الأمان ولا يخون

وأما مصطلحات دار الإسلام ودار الحرب التي يشنع بها الغرب على الإسلام والمسلمين فهي مصطلحات فقهية زمنية أملاها أو يمليها الواقع وليس معناها أن غير العالم الإسلامي عالم محارب أو دار حرب بالنسبة للمسلمين؛ فالإسلام يدعو إلى وحدة البشرية وتجمعها على الخير ويشدد في تطبيق العمل بين الناس وينهى عن الظلم ولا يدعو إلى إزاحة الآخر، وحيث ما تكون مصلحة العالم يكون الإسلام .
رد مع اقتباس
قديم 02-01-2011, 10:24 PM   رقم المشاركة : ( 2 )
محمود ابواحمد
فريق مؤسسي موقع ومنتديات المهندسين العرب


الملف الشخصي
رقم العضوية: 138242
تاريخ التسجيل: Dec 2008
العمر:
نوع الريسيفر : bein sport
الدولة: عايش فى المهندسين العرب
المشاركات: 61,703 [+]
آخر تواجد: 03-10-2015(01:52 PM)
عدد النقاط: 360333
قوة الترشيح: محمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامحمود ابواحمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لها

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

محمود ابواحمد غير متصل

افتراضي رد: موقف الإسلام من غير المسلم

شكرا لك اخى حلمى الف شكر
  رد مع اقتباس
قديم 02-01-2011, 10:27 PM   رقم المشاركة : ( 3 )
انطونى سات
كبار الشخصيات


الملف الشخصي
رقم العضوية: 180696
تاريخ التسجيل: Oct 2009
العمر:
نوع الريسيفر :
الدولة:
المشاركات: 45,366 [+]
آخر تواجد: 21-09-2016(03:18 AM)
عدد النقاط: 18564
قوة الترشيح: انطونى سات القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاانطونى سات القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاانطونى سات القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاانطونى سات القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاانطونى سات القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاانطونى سات القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاانطونى سات القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاانطونى سات القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاانطونى سات القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاانطونى سات القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاانطونى سات القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لها

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

انطونى سات غير متصل

افتراضي رد: موقف الإسلام من غير المسلم

شكرا لك اخى الحبيب حلمى
كل عام وانت بخير
  رد مع اقتباس
قديم 02-01-2011, 10:40 PM   رقم المشاركة : ( 4 )
helmy40
كبار الشخصيات


الملف الشخصي
رقم العضوية: 143585
تاريخ التسجيل: Jan 2009
العمر: 64
نوع الريسيفر :
الدولة:
المشاركات: 40,688 [+]
آخر تواجد: 28-02-2013(01:32 PM)
عدد النقاط: 19021
قوة الترشيح: helmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لها

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

helmy40 غير متصل

افتراضي رد: موقف الإسلام من غير المسلم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود ابواحمد مشاهدة المشاركة
شكرا لك اخى حلمى الف شكر
لك كل الشكر والتقدير إطلالتكم الكريمة الطيبة
  رد مع اقتباس
قديم 02-01-2011, 10:42 PM   رقم المشاركة : ( 5 )
helmy40
كبار الشخصيات


الملف الشخصي
رقم العضوية: 143585
تاريخ التسجيل: Jan 2009
العمر: 64
نوع الريسيفر :
الدولة:
المشاركات: 40,688 [+]
آخر تواجد: 28-02-2013(01:32 PM)
عدد النقاط: 19021
قوة الترشيح: helmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لها

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

helmy40 غير متصل

افتراضي رد: موقف الإسلام من غير المسلم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انطونى سات مشاهدة المشاركة
شكرا لك اخى الحبيب حلمى
كل عام وانت بخير
لك كل الشكر والتقدير إطلالتكم الكريمة الطيبة
  رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 09:46 AM   رقم المشاركة : ( 6 )
مدحت الجزيرة
كبار الشخصيات


الملف الشخصي
رقم العضوية: 60960
تاريخ التسجيل: May 2007
العمر:
نوع الريسيفر :
الدولة:
المشاركات: 14,369 [+]
آخر تواجد: 23-09-2018(08:34 PM)
عدد النقاط: 33515
قوة الترشيح: مدحت الجزيرة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامدحت الجزيرة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامدحت الجزيرة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامدحت الجزيرة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامدحت الجزيرة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامدحت الجزيرة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامدحت الجزيرة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامدحت الجزيرة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامدحت الجزيرة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامدحت الجزيرة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهامدحت الجزيرة القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لها

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مدحت الجزيرة غير متصل

افتراضي رد: موقف الإسلام من غير المسلم

شكرا للموضوع الهام جدا

لك تحيتى
  رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 10:52 AM   رقم المشاركة : ( 7 )
عبدالرازق ابو محمد
ادارة المنتدى


الملف الشخصي
رقم العضوية: 48242
تاريخ التسجيل: Jan 2007
العمر:
نوع الريسيفر :
الدولة:
المشاركات: 40,827 [+]
آخر تواجد: 08-12-2018(04:38 PM)
عدد النقاط: 18206
قوة الترشيح: عبدالرازق ابو محمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاعبدالرازق ابو محمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاعبدالرازق ابو محمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاعبدالرازق ابو محمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاعبدالرازق ابو محمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاعبدالرازق ابو محمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاعبدالرازق ابو محمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاعبدالرازق ابو محمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاعبدالرازق ابو محمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاعبدالرازق ابو محمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاعبدالرازق ابو محمد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لها

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

عبدالرازق ابو محمد غير متصل

افتراضي رد: موقف الإسلام من غير المسلم

بارك الله فيك اخى الكريم
  رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 11:14 AM   رقم المشاركة : ( 8 )
لوركا
صديق المهندسين العرب


الملف الشخصي
رقم العضوية: 192933
تاريخ التسجيل: Dec 2009
العمر:
نوع الريسيفر :
الدولة:
المشاركات: 5,045 [+]
آخر تواجد: 09-12-2018(09:44 AM)
عدد النقاط: 20568
قوة الترشيح: لوركا القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهالوركا القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهالوركا القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهالوركا القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهالوركا القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهالوركا القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهالوركا القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهالوركا القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهالوركا القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهالوركا القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهالوركا القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لها

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

لوركا غير متصل

افتراضي رد: موقف الإسلام من غير المسلم

جزاك الله كل الخير اخى حلمى
  رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 12:25 PM   رقم المشاركة : ( 9 )
helmy40
كبار الشخصيات


الملف الشخصي
رقم العضوية: 143585
تاريخ التسجيل: Jan 2009
العمر: 64
نوع الريسيفر :
الدولة:
المشاركات: 40,688 [+]
آخر تواجد: 28-02-2013(01:32 PM)
عدد النقاط: 19021
قوة الترشيح: helmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لها

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

helmy40 غير متصل

افتراضي رد: موقف الإسلام من غير المسلم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مدحت الجزيرة مشاهدة المشاركة
شكرا للموضوع الهام جدا

لك تحيتى
لك كل الشكر والتقدير إطلالتكم الكريمة الطيبة
  رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 12:26 PM   رقم المشاركة : ( 10 )
helmy40
كبار الشخصيات


الملف الشخصي
رقم العضوية: 143585
تاريخ التسجيل: Jan 2009
العمر: 64
نوع الريسيفر :
الدولة:
المشاركات: 40,688 [+]
آخر تواجد: 28-02-2013(01:32 PM)
عدد النقاط: 19021
قوة الترشيح: helmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لها

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

helmy40 غير متصل

افتراضي رد: موقف الإسلام من غير المسلم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة memo19 مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك اخى الكريم
لك كل الشكر والتقدير إطلالتكم الكريمة الطيبة
  رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 12:27 PM   رقم المشاركة : ( 11 )
helmy40
كبار الشخصيات


الملف الشخصي
رقم العضوية: 143585
تاريخ التسجيل: Jan 2009
العمر: 64
نوع الريسيفر :
الدولة:
المشاركات: 40,688 [+]
آخر تواجد: 28-02-2013(01:32 PM)
عدد النقاط: 19021
قوة الترشيح: helmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لها

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

helmy40 غير متصل

افتراضي رد: موقف الإسلام من غير المسلم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لوركا مشاهدة المشاركة
جزاك الله كل الخير اخى حلمى
لك كل الشكر والتقدير إطلالتكم الكريمة الطيبة
  رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 12:42 PM   رقم المشاركة : ( 12 )
الموسيقة
مـهـند س مـجـتهد


الملف الشخصي
رقم العضوية: 225816
تاريخ التسجيل: Apr 2010
العمر: 40
نوع الريسيفر :
الدولة:
المشاركات: 110 [+]
آخر تواجد: 24-01-2014(04:37 PM)
عدد النقاط: 10
قوة الترشيح: الموسيقة يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الموسيقة غير متصل

افتراضي رد: موقف الإسلام من غير المسلم

الله يوحد العالم الاسلامي ويوحد الامم جميعا
  رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 01:42 PM   رقم المشاركة : ( 13 )
helmy40
كبار الشخصيات


الملف الشخصي
رقم العضوية: 143585
تاريخ التسجيل: Jan 2009
العمر: 64
نوع الريسيفر :
الدولة:
المشاركات: 40,688 [+]
آخر تواجد: 28-02-2013(01:32 PM)
عدد النقاط: 19021
قوة الترشيح: helmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاhelmy40 القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لها

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

helmy40 غير متصل

افتراضي رد: موقف الإسلام من غير المسلم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الموسيقة مشاهدة المشاركة
الله يوحد العالم الاسلامي ويوحد الامم جميعا
آآآآآآآآآآآآمين لك كل الشكر والتقدير إطلالتكم الكريمة الطيبة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 زائر)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:16 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
mohandsen.net

Security team

Google Adsense Privacy Policy | سياسة الخصوصية لـ جوجل ادسنس

الساده الاعضاء و زوار منتديات المهندسين العرب الكرام , , مشاهده القنوات الفضائيه بدون كارت مخالف للقوانين والمنتدى للغرض التعليمى فقط