عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 29/2/2008, 12:09 AM
 
ايهاب هاشم
صديق المهندسين العرب

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  ايهاب هاشم غير متصل  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 83426
تاريخ التسجيل : Dec 2007
العمـر :
الـجنـس :
الدولـة :
المشاركـات : 6,719 [+]
آخــر تواجـد : ()
عدد الـنقـاط : 105
قوة التـرشيـح : ايهاب هاشم يستاهل التميزايهاب هاشم يستاهل التميز
افتراضي فــوائد مـن حــديــث [يؤذيني ابن آدم يسب الدهر و أنا الدهر]

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد :
فوائد من حديث [ يؤذيني ابن آدم يسب الدهر..]

>> الحديث <<
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال النبي -صلى
الله عليه وسلم-:
قال الله تعالى: يؤذيني ابن آدم يسب الدهر، وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار .(1)
>> الشرح : للعلامة عبد العزيز الراجحي .
[المصدر : الموقع الرسمي للشيخ - حفظه الله - ] :
http://www.sh-rajhi.com/rajhi/?actio...e=Twh00127.Htm
قال فضيلة الشيخ -حفظه الله - :
هذا الحديث يفيد النهي عن سب الدهر، وأن من سب الدهر، فقد آذى الله، ولا يلزم من الإيذاء الضرر، فمن سب الدهر، فقد آذى الله، لكن الله -تعالى- لا يلحقه ضرر، ولا يضره أحد من خلقه، ومن ذلك قوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ فهؤلاء يؤذون الله ورسوله، ولكن لا يضرون الله، ولا يضرون رسوله. ومن ذلك قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: من لكعب بن الأشرف فقد آذى الله ورسوله فهذا آذى الله ورسوله، ولا يلزم من الإيذاء الضرر، لأن الله لا يضره أحد من خلقه.
قوله: (من سب الدهر) والدهر هو الليل والنهار؛ ولذا قال: (يسب الدهر، وأنا الدهر).
قوله: (بيدي الأمر، أقلب الليل والنهار) وفي لفظ (أقلب ليله ونهاره) ومن سب الدهر، فقد سب المدبر للدهر، وهو الله تعالى؛ لذلك قال (بيدي الأمر، أقلب الليل والنهار) ومن أمثلة سب الدهر، لعن اليوم أو الساعة، أو الشهر، وكقول أحدهم:
عضنا الدهر بنابه
ليت ما حل بنا به
فهذا من سب الدهر المنهي عنه.
والدهر ليس من أسماء الله تعالى، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- بين أن الدهر هو الليل والنهار، وقد غلط العلماء كابن حزم في عده الدهر من أسماء الله تعالى، أخذًا منه بهذا الحديث، وهذا غلط واضح؛ لأن الحديث بين أن الدهر ليس هو الله، وهذا تفسير للحديث.
والشاهد قوله: (قال الله -تعالى- يؤذيني ابن آدم) ففيه إثبات القول لله -عز وجل- وأن الله يقول. وكذلك قوله: (بيدي الأمر) والأمر نوع من أنوع الكلام.
>> فائدة <<
جاء في حديث الدنيا ملعونة ملعون ما فيها المراد بالدنيا أي: ما يكون فيها، وأنه يستثنى ما يكون فيها من الخير، فليس المقصود نفس الدهر؛ لأن الدهر هو الليل والنهار، وإنما الكلام فيما يفعله الناس في الليل والنهار، كما قال أحدهم:
إن الجديدين في طول اختلافهما
لا يفسـدان ولكـن يفسـد الناس
والجديدان هما الليل والنهار، والمراد هو عمل الإنسان فيهما، ومعنى (ملعونة) أي: مذمومة فكل عمل بني آدم مذموم فيهما إلا ذكر الله وما والاه وعالمًا ومتعلمًا .
>> فائدة <<
وصف اليوم بأنه يوم شديد، أو نحس ليس من سب الدهر، إنما هو من باب الخبر، يدل عليه قوله تعالى: فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ فوصف اليوم بأنه نحس، وهذا من باب الوصف، وليس من باب السب.
ــــــــــــــــــ
(1) تخريج الحديث :البخاري : التوحيد (7491) , ومسلم : الألفاظ من الأدب وغيرها (2246 ,2247) , وأبو داود : الأدب (5274) , وأحمد (2/238 ,2/272 ,2/275 ,2/318 ,2/394 ,2/395 ,2/491 ,2/496 ,2/499) , ومالك : الجامع (1846).