عرض مشاركة واحدة
قديم 3/4/2015, 02:32 PM   رقم المشاركة : ( 4 )
احمدسعد
كبار الشخصيات

الصورة الرمزية احمدسعد

الملف الشخصي
رقم العضوية : 51738
تاريخ التسجيل : Mar 2007
العمـر :
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 15,752 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 15896
قوة الترشيـح : احمدسعد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهااحمدسعد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهااحمدسعد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهااحمدسعد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهااحمدسعد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهااحمدسعد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهااحمدسعد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهااحمدسعد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهااحمدسعد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهااحمدسعد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهااحمدسعد القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لها

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

احمدسعد غير متصل

new رد: تعلم تصميم الدوائر الالكترونية من البداية حتى الاحتراف

ما معنى الـ Power Rating للمقاومات ؟



تعتبر معيار القدرة في المقاومات من الخصائص التي تخبرنا ما هي كمية القدرة العظمى التي يمكن ان تتحملها المقاومة. وبالتالي فقولنا ان مقاومة ما معيار القدرة لها هو1/4 وات ، اي انها القدرة القصوى لتحملها هي 1/4 وات.
عندنا يمر تيار كهربي خلال المكونات او العناصر الالكترونيةفانها عادة تنشئ حرارة. وتتناسب هذه الحرارة مع مقدار التيار المار في الدائرة. فاذا كان التيار صغيرا فان الحرارة الناتجة ستكون مهملة وصغيرة ولكن ان كان التيار كبيرا فان الحرارة ستكون اكبر بحيث انها في بعض الاحيان تسبب ذوبان للعناصر وعطل الدائرة الكهربية. لهذا السبب تُعطى المقاومات ما يسمي بمعيار القدرة (Power Rating). والتي يجب ان تُؤخذ بعين الاعتبار من قبل مصممي الدوائر ويتم اختيارها بحيث تتناسب مع التيار وقدرة الدارة.

دعنا نعرف في البداية ما هي القدرة لكي يتسنى لنا كيف نفهم اختيار المقاومات الصحيحة. فالقدرة في تلك الطاقة الكهربية التي تستطيع الدائرة اعطاءها او استهلاكها ويتم حسابها من خلال P=VI حيث V هو فرق الجهد و I هو التيار الكهربي.
لنلق الان الضوء على مثال حي لنفهمها عمليا جيدا.. دعنا نقول ان لدينا مقاومة 800 اوم ومصدر جهد 12 فولت وتسعى هذه الدائرة لاضائة مشع ضوئي LED. على اعتبار ان ال LED سياخذ مصيبه وهو 1.5 فولت فان الباقي ستاخذه المقاومة وبالتالي تكون القدرة على المقاومة هي
P=V2/R
P=(12-1.5)2/800=0.138W
وبالتالي فعند اختيارنا مقاومة ذات قدرة 0.25 وات فيكون اختيار صحيح
لكن عندما تكون المقاومة مثلا 150 اوم فان القدرة ستكون وقتها :
P=(12-1.5)2/150=0.735W
وبهذا نتوقع الاختيار السابق للمقاومة سوف يعرضها للحرارة العالية وبالتالي الاحتراق ويجب اختيار قدرة مقاومة اعلى وتكون 1 وات هي الافضل في هذه الحالة.
واخيرا نحب ان نذكر ان هناك قيم عديدة لقدرة المقاومة مقل 0.25W, 0.5W, 1W, 2W, 5W, and 25W . ويجب عليك كمصمم ان تختار المناسب لك دائما .. وليس من الذكاء اختيار الاعلى دائما لضمان تحملها لقدرة اكبر لانه القدرة تتناسب مع السعر وهنا يجب ان تسعى ايضا لتقليل سعر دائرتك وتصميمك.



التعديل الأخير تم بواسطة احمدسعد ; 4/4/2015 الساعة 11:50 AM