عرض مشاركة واحدة
قديم 11/9/2012, 11:20 PM   رقم المشاركة : ( 3 )
عادل عبد المولي
نـجـم الـمـهنـدسـين الـعـرب


الملف الشخصي
رقم العضوية : 306995
تاريخ التسجيل : Aug 2012
العمـر :
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 6,865 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 33189
قوة الترشيـح : عادل عبد المولي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاعادل عبد المولي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاعادل عبد المولي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاعادل عبد المولي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاعادل عبد المولي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاعادل عبد المولي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاعادل عبد المولي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاعادل عبد المولي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاعادل عبد المولي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاعادل عبد المولي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لهاعادل عبد المولي القمة دائما للمتميزين اتمناها لك اسعي ايضا لها

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

عادل عبد المولي غير متصل

افتراضي رد: تاريخ كاس العالم

مباريات البطولة.و حصلت (البرتغال) بعدها على المركز الثالث بعد أن تغلبت على (الاتحاد السوفيتي) بهدفين مقابل هدف واحد، وكان ل(إيزيبيو) كالمعتاد هدف من الهدفين.

وصل للمباراة النهائية الفريق الألماني الغربي بعد أن تغلب في الدور قبل النهائي على فريق (الاتحاد السوفيتي) بهدفين مقابل هدف واحد، وسجل هدفي (ألمانيا) (هالر) و(بيكنباور) "القيصر" وهو مدرب الفريق الألماني الذي حصل على كأس العالم 1990م. وعلى الجانب الآخر وصلت (إنجلترا) إلى المباراة النهائية بعد أن تغلبت على (البرتغال) المتألق بهدفين مقابل هدف واحد، سجل للبرتغال (إيزيبيو) كالعادة ولإنجلترا اللاعب (جاكي تشارلتون) الذي يعمل الآن كمدرب للفريق الايرلندي. جرت المباراة النهائية على إستاد (ويمبلي) الشهير., حضر ها97 ألف متفرج تتقدمهم الملكة (إليزابيث)، ). وشهدت هذه البطولة عودة أصحاب الأرض للفوز بكأس العالم.. المرة الأولى كانت فى أول بطولة حيث نظمتها الأورجواى وفازت بها، وها هي المرة الثانية حيث نظمها الانجليز وفازوا بها أيضاً فازت (إنجلترا) على (ألمانيا) 4 – 2 بعد وقت إضافي لعبه الفريقان على شوطين.

أحداث ونتائج من الدورة:

- استمرت البطولة 20 يوم من 11 يوليو 1966 حتى 30 يوليو 1966م.
- هداف البطولة: البرتغالي (إيزيبيو) برصيد 9 أهداف.

-سُجِّل في البطولة 97 هدفاً بمتوسط 2.7 هدف في المباراة الواحدة.
- سجَّلت (البرتغال) أكبر عدد من الأهداف في البطولة بفضل لاعبها الموزمبيقي الأصل (إيزيبيو) وكان عدد أهدافه وحده 9 أهداف من جملة 17 هدفاً للفريق البرتغالي.

- أعلى نتيجة في مباريات كأس العالم هذه كانت 4-2 حيث انتهى لقاء ألمانيا وإنجلترا في الدور النهائي، حيث تم إحراز 6 أهداف في هذه المباراة.

-حصلت البرتغال على المركز الثالث و الميدالية البرنزية رغم مشاركتها لأول مرة فى المونديال.
- احتجت (ألمانيا) على الهدف الثالث في مباراتها النهائية أمام انجلترا بحجة أن الكرة لم تدخل المرمى كاملة، بل ارتطمت بالعارضة من الداخل ثم عادت إلى الملعب، ولكن الحكم السويسري (دينيست) ذهب إلى مساعده الروسي (باخراموف) الذي أكد صحة الهدف.. بعد اللجج الذي اجتاح الملعب في حالة ترقب هبطت معنويات الألمان.. فاستطاع (هيرست) أن يُسجِّل الهدف الرابع بعد أن سجل الهدف الثالث .

نتائج الدورة :



المجموعة الاولى :

انجلترا × الاورجواي 0/0

فرنسا × المكسيك 1/1

الاورجواي × فرنسا 2/1

انكلترا × المكسيك 2/0

المكسيك × الاورجواي 0/0

انكلترا × فرنسا 2/0



المجموعة الثانية :

المانيا غ × سويسرا 5/0

الارجنتين × اسبانيا 2/1

اسبانيا × سويسرا 2/1

الارجنتين × المانيا 0/0

الارجنتين × سويسرا 2/0

المانيا غ × اسبانيا 2/1



المجموعة الثالثة :

البرازيل × بلغاريا 2/0

البرازيل × هنغاريا 3/1

البرتغال × بلغاريا 3/1

البرتغال × البرازيل 3/2

هنغاريا × بلغاريا 3/1



المجموعة الرابعة :

الاتحاد السوفيتي × كوريا الشمالية 3/0

ايطاليا × تشيلي 2/0

تشيلي × كوريا ش 1/1

الاتحاد السوفيتي × ايطاليا 1/0

كوريا ش × ايطاليا 1/0

الاتحاد السوفيتي × تشيلي 2/1



الدور ربع نهائي :

انكلترا × الارجنتين 1/0

المانيا غ ×الاورجواي 4/0

البرتغال × كوريا ش 5/3

الاتحاد السوفيتي × هنغاريا 2/1



الدور نصف نهائي :

انكلترا × البرتغال 2/1

المانيا غ × الاتحاد السوفيتي 2/1



مباراة المركز الثالث:

البرتغال × الاتحاد السوفيتي 2/0



المباراة النهائية :

انجلترا × المانيا غ 4/2

************************************

الدورة التاسعة 1970 نيومكسيكو- المكسيك



لبست المكسيك كبرياء العظمة، وانتقلت من وهدة الأعداء إلى جبروت البناء الرياضي، تقول للعالم.. هلموا .. هلموا.. فأنا أحضانكم وفي مستوى أحضانكم. وسعى العالم إلى المكسيك وفي ذهنه صورة مشوهة مبتورة، ولكن هذه الصورة لم تلبث أن محتها المدينة الجميلة،المدينة الوادعة الناشئة التي فتحت ذراعيها.. وعانقت بها أجمل لقاءات العالم.. وأثراها فناً وأصالة وروعة بعدما اختارتها الفيفا لتنظيم كأس العالم هذه وفضلتها عن الأرجنتين التي رفض طلبها لثالث مرة بسبب سوء الأحوال الاقتصادية و أيضاً لاستعداد المكسيك الجيد لتنظيم البطولة التي تزامن الاستعداد لها مع الاستعداد لدورة الألعاب الأوليمبية التى أقيمت فى نيوميكسيكو عام 1968 .

اشتركت في البطولة 80 دولة. والدول التي وصلت إلى الدور ال16 هي: (بلجيكا)، و(روسيا)، و(السويد)، و(إيطاليا)، و(إنجلترا)، و(رومانيا)، و(تشيكوسلوفاكيا)، و(بلغاريا)، و(ألمانيا الغربية)، و(البرازيل)، و(المكسيك)، و(السلفادور)، و(الأورجواي)، و(بيرو)، و(المغرب)، و(منتخب إسرائيل العدو ). وقسمت الفرق إلى 4 مجموعات:
المجموعة الأولى: روسيا - المكسيك - بلجيكا - السلفادور.
المجموعة الثانية: إيطاليا - أرجواى - السويد - إسرائيل
المجموعة الثالثة :البرازيل - إنجلترا - رومانيا - تشيكوسلوفاكيا .
المجموعة الرابعة: بلغاريا - ألمانيا - بيرو - المغرب.

وفازت في الدورة (إيطاليا) بالمركز الثاني، و(ألمانيا الغربية) بالمركز الثالث.. و(أوروجواي) بالمركز الرابع. وأما البرازيليون فقد نجحوا فى الاحتفاظ بكأس العالم مدى الحياة بعد فوزهم بهذه البطولة و للمرة الثالثة حيث كانوا قد حصدوا الكأس و الميداليات الذهبية مرتان من قبل عامى 1958 بالسويد و1962 بشيلى وفازوا فى نهائى البطولتين على السويد وتشيكوسلوفاكيا على التوالى .
،كما شهدت هذه الكأس أيضاً مباراة تاريخية بين الألمان والطلاينة فى دور قبل النهائى حيث انتهى الوقت الأصلى للمباراة بالتعادل 1-1 ولعب الفريقان الوقت الإضافى الذي انتهى شوطه الأول بالتعادل 2-2 واستكمل الفريقان المباراة بالشوط الرابع المثير الذى أنهى به الطلاينة اللقاء بنتيجة 4-3 و لقد خلد أحد المخرجين الطليان هذه المباراة بعمل فيلم سينيمائى عن المباراة أسماه (إيطاليا ألمانيا 4-3 ).وأسفرت المباراة النهائية عن فوز (البرازيل) على (إيطاليا) 4/1 الشوط الأول 1/0 ، سجل للبرازيل (بيليه)، و(جيرسون)، و(جايير)، و(كارلوس ألبرتو)، ولإيطاليا (بونسبينيا)، وكانت مباراة رائعة لأحسن منتخب برازيلي ظهر حتى الآن.

أحداث ونتائج من الدورة:

-أقيمت 23 مباراة في الأدوار النهائية.

- استمرت البطولة 20 يوم من 2 يونيو 1970 حتى 21 يونيو 1970م.

-هداف المونديال: جيرد موللر (ألمانيا) وأحرز 10 أهداف.

-أحرز فى هذه البطولة 113 هدف فى 32 مباراة أى بمعدل 3.53 هدف فى كل لقاء.
- أعلى نتيجة فى مبارايات كأس العالم هذه كانت 5-2 حيث انتهى لقاء ألمانيا وبلغاريا في الدور التمهيدى، حيث تم احراز 7 أهداف فى هذه المباراة.
- (البرازيل) سجلت أكبر عدد من الأهداف في البطولة وهو 19 هدفاً.
- فريق (البرازيل) في هذه الدورة وصل إلى القمة، حيث لعب بطريقة 4 – 3 – 3 وكان خط الوسط يمتاز بالسرعة وتسجيل الأهداف، في حين كان خط الهجوم من أقوى خطوط الهجوم في العالم.
-في المباراة النهائية سجل (بيليه) الهدف ال100 للبرازيل في مسابقات كأس العالم منذ اشتراكها.
- (جايير زينيو) اللاعب الوحيد في هذا الكأس الذي استطاع أن يسجل في كل مباراة يلعبها.. سجل 7 أهداف في 6 مباريات.
- اشتركت (المغرب) كثاني دولة عربية بعد (مصر) في الأدوار النهائية لكأس العالم وقد استطاع الفريق المغربي أن يحرج الفريق الألماني ولم يمكنه من الفوز إلا في الدقائق الأخيرة بهدفين لهدف واحد.

- يجمع النقاد على أن بطولة كأس العالم عام 70 في المكسيك هي أفضل دورات بطولة كأس العالم على الاطلاق.

غرائب من البطولة:

-استحق مونديال المكسيك 1970 وعن جدارة لقب مونديال الحرب واللقاءات التاريخية فقد شهد العالم ولأول مرة قيام حرباً بين دولتين بسبب مباراة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم هذه و كانتا هاتين الدولتين هما هندوراس والسلفادور وراح ضحية هذه الحرب 10 آلاف قتيل و20 ألف جريح


نتائج الدورة :



المجموعة الاولى :

المكسيك × الاتحاد السوفيتي 0/0

بلجيكا × السلفادور 3/0

الاتحاد السوفيتي × بلجيكا 4/1

المكسيك × السلفادور 4/0

الاتحاد السوفيتي × السلفادور 2/0

المكسيك × بلجيكا 1/0



المجموعة الثانية :

ايطاليا × السويد 1/0

الاورجواي × ايطاليا 0/0

السويد × الاورجواي 1/0

(الكيان الصهيوني) × السويد

(الكيان الصهيوني )× اورجواي

(الكيان الصهيوني )× ايطاليا



المجموعة الثالثة :

البرازيل × تشيكوسلوفاكيا 4/1

انجلترا × رومانيا 1/0

رومانيا × تشيكوسلوفاكيا 2/1

البرازيل × انجلترا 1/0

البرازيل × رومانيا 3/2

انجلترا × تشيكوسلوفاكيا 1/0



المجموعة الرابعة :

بيرو × بلغاريا 3/2

المانيا غ × المغرب 2/1

بيرو × المغرب 3/0

المانيا غ × بلغاريا 5/2

المانيا غ × بيرو 3/1
بلغاريا × المغرب 1/1



الدور ربع نهائي :

المانيا غ × انجلترا 3/2

ايطاليا × المكسيك 4/1

البرازيل × بيرو 4/2

الاورجواي × الاتحاد السوفيتي 1/0



الدور نصف نهائي :

الاورجواي × البرازيل 1/3

ايطاليا × المانيا 4/3



المركز الثالث :

المانيا غ × الاورجواي 1/0



المباراة النهائية :

البرازيل × ايطاليا 4/1





************************************************** *************

الدورة العاشرة 1974 ميونخ – ألمانيا:

استعادت (ألمانيا) الكأس بعد عشرين عاماً فقد تغلب فريها في المباراة النهائية للمسابقة على فريق (هولندا) 2/1 في نهائي اوربي مثير جدا ظهر فيه الاصرار والتصميم من جانب الماكينات الالمانية التي استطاعت أن توقف الطموح الهولندي الطامع في اللقب لاول مرة في تاريخ الكرة الهولندية. سجلت (هولندا) الهدف الأول من ضربة جزاء في الدقيقة الأولى، وبعده ب 25 دقيقه، أحرزت (ألمانيا ) هدف التعادل من ضربة جزاء أيضاً: وقبل نهاية الشوط الأول بدقيقتين سجلت (ألمانيا) الهدف الثاني.. وهدف الكأس وعادت بطولة كأس العالم مرة أخرى إلى أوروبا و بالتحديد إلى المانيا الغربية.. وكان لنجاح ألمانيا في تنظيم دورة اللعاب الأوليمبية بميونيخ عام 1972 العامل الأساسي في ترجيح كفتها لاستضافة المونديال . و لأول مرة تم اللعب على كأس العالم الجديدة بعد أن احتفظ البرازيليون بكأس جول ريميه إلى الأبد، فقد كلف المثال الإيطالى سيلفيو كانزانيجا بعمل الكأس الحالية التي وزنت 4.970 كيلوجراماً من الذهب عيار 18 قيراط، وبلغ ارتفاعها 36 سم وتكلفت آنذاك 17 ألف دولار أمريكي وقد تم تسميتها FIFA World cup . ،و شهدت كأس العالم هذه المرة وجوهاً جديدة أبرزها دولة هاييتي التي تأهلت عن أمريكا الشمالية والوسطى لأول وآخر مرة. وأيضاً دولة زائير " الكونغو الديموقراطية حالياً " عن أفريقيا . شهدت هذه البطولة ولأول مرة تنازل أصحاب الأرض والمنظمين للبطولة عن اللعب في المباراة الافتتاحية للمونديال وذلك تكريماً للبرازيل لحصولها على كأس العالم ثلاث مرات، ولعبت البرازيل أمام يوغوسلافيا وتعادلا الفريقان سلبياً. و في دور الثمانية في هذه البطولة تم تقسيم الفرق الثمانية المتأهلة إلى مجموعتين، تلعب كل مجموعة دوري من دور واحد يتأهل الأول من كل مجموعة إلى المباراة النهائية مباشرة .
الفرق المشاركة:
(الأمريكتين): هاييتى - الأرجنتين - أوروجواي - البرازيل - شيلي.
(أوروبا): ألمانيا الغربية - ألمانيا الشرقية - يوغوسلافيا - اسكتلندا - هولندا - السويد - بلغاريا - بولندا - إيطاليا.
(إفريقيا): زائي(الكونغو الديمقراطية حاليا).
(أوقيانيا) أستراليا.
قسمت الفرق إلى 4 مجموعات:
المجموعة الأولى: ألمانيا الشرقية - ألمانيا الغربية - شيلى - أستراليا .
المجموعة الثانية: يوغوسلافيا - البرازيل - سكتلندا - زائير .
المجموعة الثالثة: هولندا - السويد - أرجواى - بلغاريا .
المجموعة الرابعة: بولندا - الأرجنتين - إيطاليا - هاييتي.

أحداث ونتائج من الدورة:

- أحرز فى هذه البطولة 99 هدف في 34 مباراة أى بمعدل 2.9 هدف في كل لقاء.
-أعلى نتيجة في مباريات كأس العالم هذه كانت 9-0 حيث انتهى لقاء يوغوسلافيا وزائير في الدور التمهيدى.
- استمرت البطولة 25 يوم من 13 يونيو 1974 حتى 7 يوليو 1974م.
- هداف المونديال: جريجورزو لاتو (بولندا) وأحرز 7 أهداف .

-بلغ عدد المباريات التي جرت في مسابقة كأس العالم 38 مباراة شاهدها في الملاعب مليون و 880 ألف متفرج.

-طرد خمسة لاعبين، وتلقى 82 لاعباً إنذار بالطرد.
- حصل كل لاعب في منتخب (ألمانيا الغربية) على مكافأة الفوز وقدرها 60 ألف مارك هذا عدا الهدايا والمنح والمكافآت الأخرى.

- بلغ عدد مشاهدي المباراة النهائية في إستاد (ميونخ) 80 ألف متفرج و 800 مليون من مشاهدي التلفاز في مختلف أنحاء العالم.

-حققت مباريات كأس العالم رقماً قياسياً في الدخل، إذ بلغ ثمن التذاكر المباعة وثمن الأفلام 31 مليون دولار، حصل فريق (هولندا) و فريق (ألمانيا الغربية) كل على مبلغ 784400 دولار.. نصيبه من دخل المباراة النهائية.



نتائج الدورة :

المجموعة الاولى :

ألمانيا الغربية × شيلى 1/0

المانيا الشرقية × اوستراليا 2/0

شيلي × المانيا الشرقية 1/1

المانيا الغربية × اوستراليا 3/0

استراليا × تشيلي 0/0

المانياغ × المانيا ش 0/1



المجموعة الثانية :

البرازيل × يوغوسلافيا 0/0

زائير × اسكتلندا 0/2

يوغوسلافيا × زائير 9/0

البرازيل × اسكتلندا 0/0

اسكتلندا × يوغوسلافيا 1/1

البرازيل × زائير 3/0



المجموعة الثالثة :

هولندا × اورجواي 2/0

السويد × بلغاريا 0/0

هولندا × السويد 0/0

بلغاريا × اورجواي 1/1

هولندا × بلغاريا 4/1

السويد × اورجواي 3/0



المجموعة الرابعة :

ايطاليا × هايتي 2/1

بولندا × الارجنتين 3/2

بولندا × هايتي 7/0

الارجنتين × ايطاليا 1/1

الارجنتين × هايتي 4/1

بولندا × ايطاليا 2/1



الدور الثاني :

مجموعة (ِأ)

المانيا ش × البرازيل 0/1

هولندا × الارجنتين 4/0

هولندا × المانيا ش 2/0

البرازيل × الارجنتين 2/1

الارجنتين × المانيا ش 1/1

هولندا × البرازيل 2/0

مجموعة (ب)

المانيا غ × يوغوسلافيا 2/0

بولندا × السويد 1/0

المانيا غ × السويد 4/2

بولندا × يوغوسلافيا 2/1

المانيا غ × بولندا 1/0

يوغوسلافيا × السويد 1/2

مباراة المركز الثالث :

بولندا × البرازيل 1/0

المباراة النهائية :

المانيا غ × هولندا 2/1

الدورة الحادية عشرة 1978 بيونس أيرس – الأرجنتين:



لم تكن الأرجنتين تستحق الفوز باللقب في عام 1978 لأسباب عديدة أبرزها أن مباراتهم في الأدوار التمهيدية أمام فرنسا كانت ضعيفة تحكيميا فقد أعطى الحكم ضربة جزاء مشكوك في صحتها لكامبوس على المدافع الفرنسي تريزيور.. وفي المقابل حرم الفرنسيين من ضربة جزاء واضحة لمهاجمهم ديديور لتنهي المباراة بفوز الأرجنتين بهدفين لهدف، كذلك فإن تأهل الأرجنتين للمباراة النهائية كان مشكوكا فيه حيث فازت على منتخب بيرو وهو ليس بالضعيف بستة أهداف دون مقابل لتغادر البرازيل - وهي التي لم تهزم - النهائي وتفوز بالمركز الثالث على حساب إيطاليا بهدفين لهدف في حين أن الأرجنتين لعبت النهائي مع هولندا فافتتح كامبس التسجيل في الدقيقة (38) ولكن نانينجا استطاع أن يسجل هدف التعادل قبل نهاية الوقت الأصلي بعشر دقائق لتمدد المباراة إلى وقت إضافي لتتاح فرصة ثمينة للهولندي رنزنبرك يلعبها لترتطم في القائم وتعود هجمة أرجنتينية استطاع كامبس أن يحرز منها هدف التقدم لفريقه لتصبح النتيجة 1/2 للأرجنتين وسط صيحات مريبة للجماهير الأرجنتينية المهولة التي حضرت اللقاء، الهولنديون لم يتأثروا وراحوا يضغطون على المرمى الأرجنتيني بحثا عن هدف التعادل ووسط هذا الضغط المكثف تقدم كامبس وزميله بيرتوني.. حتى وصلوا إلى المرمى الهولندي ليسجل الأخير هدف التأكيد القاتل لأفضل منتخبات هذه البطولةوتتقدم(الأرجنتين) على (هولندا) 3/1 بعد تمديد الوقت إثر التعادل 1/1 في الوقت الأصلي للمباراة. وتفوز الأرجنتين بالكأس الغالية لأول مرة.

مما هو جدير بالذكر أن (مصر)اشتركت في تصفيات البطولة، ولكنها خرجت على يد (تونس) الخضراء، وتأهل التوانسة عن جدارة واستحقاق؛ ليصبحوا أول فريق عربي يصل لكأس العالم في العصر الحديث، ويحقق إنجازاً، كما و لم يقم (البرازيل) في هذه البطولة المستوى المنتظر منه بعد أن وضع على رأس المجموعة الثالثة. أما (هولندا)فقد لعبت للمرة الثانية على التوالي في نهائي البطولة وخسرت هذه المرة أيضاً بعد أن قدمت عرضاً مشرفاً، ودعاية عظيمة للكرة الهولندية الشاملة.





أحداث ونتائج من الدورة:

-هداف هذه البطولة هو الأرجنتيني كيمبس برصيد (6) أهداف جاء بعده في الترتيب البيروني كوبيلاس برصيد (5) أهداف والهولندي رنيزنبرك بنفس الرقم.
-الفرنسي لاكومبي سجل أسرع هدف في مرمى إيطاليا عند الثانية (31) من عمر المباراة.

-لأرجنتين وهولندا صاحبا أعلى نسبة أهداف حيث سجلا (15) هدفا في المباريات التي لعباها .

-عدد الأهداف التي سجلت في هذه البطولة (102) هدفا أي بمعدل (68،2) هدف في كل مباراة.

-إجمالي الجمهور لجميع المباريات بلغ (1610215) مشجعا أي بمعدل (42374) مشجعا في كل مباراة أما النهائي فحضره (77260) مشجعاً.

-اجتمع الشعب (الأرجنتيني) كله على اختلاف طبقاته، وانصهروا في بوتقة واحدة اسمها (الأرجنتين) ، وهتفوا بصوت واحد : الكأس للأرجنتين.. الكأس للأرجنتين.. الكأس للأرجنتين.



نتائج الدورة :


المجموعة الاولى :

ايطاليا × فرنسا 2/1

الارجنتين × هنغاريا 2/1

ايطاليا × هنغاريا 3/1

الارجنتين × فرنسا 2/1

فرنسا × هنغاريا 3/1

ايطاليا × الارجنتين 1/0



المجموعة الثانية :

المانيا غ × بولندا 0/0

تونس × المكسيك 3/1

بولندا × تونس 1/0

المانيا غ × المكسيك 6/0

المانيا غ × تونس 0/0

بولندا × المكسيك 3/0



المجموعة الثالثة :

البرازيل × السويد 1/1

النمسا × اسبانيا 2/1

البرازيل × اسبانيا 0/0

النمسا × السويد 1/0

البرازيل × النمسا 1/0

اسبانيا × السويد 1/0



المجموعة الرابعة :

هولندا × ايران 3/0

بيرو × اسكوتلندا 3/1

اسكتلندا × ايران 1/1

اسكتلندا × هولندا 3/2

بيرو × هولندا 0/0

بيرو × ايران 4/1



الدور الثاني :

المجموعة (أ)

ايطاليا × المانيا 0/0

هولندا × النمسا 5/0

هولندا × المانيا غ 2/2

ايطاليا × النمسا 1/0

النمسا × المانيا 3/2

هولندا × ايطاليا 2/1



المجموعة (ب)

البرازيل × بيرو 3/0

الارجنتين × بولندا 2/0

بولندا × بيرو 1/0

الارجنتين × البرازيل 0/0

البرازيل × بولندا 3/1

الارجنتين × بيرو 6/0



مباراة المركز الثالث :

ايطاليا × البرازيل 1/2



المباراة النهائية :

الارجنتين × هولندا 3/1



وبذلك ننهي مسيرة التوثيق الكروي الشامل مع النتائج الكاملة ونبدأ باستعراض مفصل لآخر 6 بطولات كأس عالم وفيها بدأ الكأس بتحدي الفضاء وعصر الكمبيوتر....


الدورة الثانية عشرة 1982 مدريد – أسبانيا



فتحت أسبانيا ذراعيها لاستقبال 24 فريقاً من 24 بلداً من بلاد العالم.. وظهرت (أسبانيا) كريمة مضيافة، ولم لا؟ وهي أرض (الأندلس) الغابرة، أرض العرب والكرم. وانطلقت صيحات الفرح من أفواه الشعب الأسباني العصبي إيذاناً بافتتاح الدورة الثانية عشرة لكأس العالم لكرة القدم.ولم تجرؤ هذه الصيحات أن تعلن عن رغبتها بفوز أسبانيا بكأس العالم لأول مرة في تاريخها، برغم أن تلك الدولة تقام على أراضيها وفي أحضان جماهيرها المتعصبة.. فأسبانيا ليس لها ماض كروي متميز، ولا حاضر مبشر، ولكن.. أليس من الجائز أن تحدث المفاجأة هذه المرة، وتنتزع (أسبانيا) الكأس من براثن الفرق العريقة مثل (الأرجنتين) ، و(البرازيل) ، و (ألمانيا الغربية) ... و (إيطاليا) ؟!.

شهدت ملاعب اسبانيا ميلاد النجم الأرجنتيني المدلل دييجو مارادونا الفتى الذي شغل العالم الكروي مند عام 1982 وحتى يومنا هذا سلبا وإيجابا.. إيجابا من حيث فنون الكرة التي يمتلكها وسلبا استنادا إلى المشاكل العارمة التي أحاطت بمسيرته الكروية والمتجسدة في تعاطيه المخدرات وحمله الأسلحة والمعارك اليدوية التي كان وما زال يقحم نفسه فيها. المؤشرات الأولية كانت تقول بأن البرازيل هي من سيحمل اللقب نظرا لكوكبة النجوم التي ترتدي الزي الأصفر و الأزرق ولأن المنافسين لم يكونوا في نفس مستواها فإيطاليا تأهلت للمرحلة الثانية بفارق الأهداف عن الكاميرون.. والنمسا وألمانيا الغربية تأهلا (بلعبة قذرة) وبفارق الأهداف عن الجزائر بعدما استطاع المنتخب الجزائري تحقيق الفوز على ألمانيا بهدفين لهدف في مفاجآت كانت هي الأبرز في هذه البطولة، لتعطي النمسا بطاقة التأهل لألمانيا بهزيمتها بهدف دون مقابل.
احتجت الجزائر ومعها كل صوت عادل ولكن الاتحاد الدولي رفض الاحتجاج لتخرج الجزائر بشرف وبفوزين على ألمانيا وعلى تشيلي وخسارة واحدة من النمسا.

وعلى الجانب الآخر تأهلت إيطاليا في مفاجأة Уخرى على حساب البرازيل لدور الأربعة بعدما كسبتها في واحدة من أجمل مباريات كأس العالم بثلاثة أهداف لهدفين سجل جميع أهداف إيطاليا باولو روسي الذي سجل في الدقيقة (5) وفي الدقيقة (13) تعادل البرازيل وفي الدقيقة ( 25 ) يعاود روسي الكرة ولكن أيضا البرازيل تعادل عن طريق فالكاو قبل نهاية المباراة ب (22) دقيقة ولكن روسي يسجل (هاتريك) في الوقت الذي كان ينتظر فيه الجميع فوزا برازيليا لتتأهل إيطاليا على حساب أحد أفضل فرق كرة القدم حتى يومنا هذا.

وهناك في الطرف الآخر خاضت ألمانيا الغربية لقاء دراماتيكيا مع فرنسا التي تخلفت بهدف ثم تعادلت عن طريق ضربة جزاء لينتهي الوقت الأصلي بهذه النتيجة وفي الوقت الإضافي تتقدم فرنسا 1/3 وسط تأكيدات بتأهلها ولكن رومينيقيه كان له رأي آخر عندما سجل هدفين ليعادل النتيجة ويرتكن الفريقان لضربات الترجيح وهي التي تؤهل لأول مرة فريق إلى النهائي في كأس العالم وبالفعل استطاعت ألمانيا الغربية أن تصعد على حساب فرنسا ب (4/5) لتلعب فرنسا وبولندا على الثالث والرابع وتفوز بولندا 2/3.. أما النهائي فقد جمع إيطاليا وألمانيا الغربية واستطاعت إيطاليا أن تحرز اللقب بكل جدارة واستحقاق على الرغم من أن كابريني أضاع ضربة جزاء هي الأولى التي تضيع في النهائي ولكن روسي عوض ضربة الجزاء هذه بهدف جميل بعد مرور (12) دقيقة من الشوط الثاني وفي الدقيقة (68) يحرز كارديلي الهدف الثاني لإيطاليا والتوبيلي أكد الفوز الإيطالي بهدف ثالث قبل نهاية المباراة بدقائق، هدف التفوق الألماني جاء عن طريق بريتنر لتفوز إيطاليا باللقب بعد بداية ضعيفة لم يكن يتوقع معها أي شخص أن تتأهل إلى النهائي.

أحداث ونتائج من البطولة:

-روسي صاحب أعلى رصيد في الأهداف حيث سجل 6 أهداف نصفها في مرمى البرازيل رومينيقيه سجل (5) أهداف ليحتل المركز الثاني.
-ثاني أسرع هدف في تاريخ كأس العالم هو ذلك الذي سجله الإنجليزي روبسون في مرمى فرنسا عند الثانية (27).
-فرنسا صاحبة أعلى رصيد من الأهداف في هذه البطولة وبلغ (16) هدفا.
-عدد الأهداف التي سجل في هذه البطولة (146) هدفا بمعدل (81،2) هدف في كل مباراة.
-إجمالي عدد الحضور بلغ (1766277) مشجعا بمعدل (33967) مشجعا في كل مباراة أما النهائي فحضره جمهور يقدر ب (90000) مشجع.

-اعتبرت كأس العالم الثانية عشرة سنة 1982 في (أسبانيا) منعطفاً هاماً في تاريخ المسابقة، إذ ارتفع عدد الدول المشاركة في النهائيات من 16 إلى 24 دولة بزيادة 8 فرق، وبالتالي ارتفع عدد المباريات المقامة إلى 52 مباراة على مدى شهر كامل..
- وخصصت (لإفريقيا) بطاقتان كانت من نصيب (الجزائر)، و (الكاميرون) وبطاقتان (آسيا) كانت من نصيب (الكويت)، و (نيوزيلندا).
- وغاب عن هذه الدورة فريقان بارزان لهما تاريخ حافل في دورات كأس العالم السابقة، وهما (الأورجواي)، و (هولندا) .
-خاض (مارادونا) تجربته الأولى في المونديال، لكن منتخبه (الأرجنتيني) فقد اللقب.

-تأهلت (إيطاليا) للمباراة النهائية أمام (ألمانيا) التي فازت على (فرنسا) بضربات الترجيح بعد أن تعادلا بثلاثة أهداف لكل منهما.
- لعبت (فرنسا) و (بولندا) على المركز الثالث، وفازت (بولندا) بنتيجة 3/2 .
- فازت (إيطاليا) على (ألمانيا) الغربية في المباراة النهائية 3/1 .




********************************************

الدورة الثالثة عشرة 1986 المكسيك :


شهدت المدن المكسيكية هذا الحدث الجلل الذي شاء لها القدر أن تحتضنه ثانية، بعدما فعلتها سنة 1970، وكان إستاد (الآزتيك) في أبهى حلله، ولم لا وهو يشهد مباراة الافتتاح بين (إيطاليا) و(الأرجنتين)؟ لقد سطعت شمس العرب على هذا المونديال كما لم تستطع من قبل..







  رد مع اقتباس