عرض مشاركة واحدة
قديم 8/8/2010, 02:48 PM   رقم المشاركة : ( 59 )
عوض السوداني
مـهـند س نـشـيط

الصورة الرمزية عوض السوداني

الملف الشخصي
رقم العضوية : 228617
تاريخ التسجيل : May 2010
العمـر : 40
الجنـس :
الدولـة :
المشاركات : 544 [+]
آخر تواجـد : ()
عدد النقاط : 10
قوة الترشيـح : عوض السوداني يستاهل التميز

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

عوض السوداني غير متصل

Thumbs up (الحلقة الثامنة ) 37_بنجامين فرانكلين




37_بنجامين فرانكلين




من هو بنجامين فرانكلين ؟



بنجامين فرانكلين (بالإنجليزية: Benjamin Franklin‏) (ولد في 17 يناير، 1706 وتوفي 17 أبريل، 1790) واحد من أهم وأبرز مؤسسي الولايات المتحدة الأمريكية ومجددي الماسونية. كان مؤلفا طابعا صاحب هجاء سياسي؛ عالم ومخترع ورجل الدولة ودبلوماسي. كان شخصية رئيسية في التنوير وتاريخ الفيزياء، حيث كان صاحب تجارب ونظريات واكتشافات متعلقة بالفيزياء. اخترع مانع الصواعق والنظارة ثنائية البؤرة وعداد المسافة وموقد فرانكلين كما أنه هو أول من اختلق كلمة electricity التي تعني كهرباء بالعربية كما أنه أول من درس الكهرباء علميا من بعد طالس في حقبة الثورة الصناعية كما أنه هو من أثبت أن البرق عبارة عن كهرباء عندما قام بتجربة خطرة كادت أن تودي بحياته عرّض فيها طائرة هوائية للصواعق فانجذبت نحوها فلما اندلعت بها الصاعقة احترقت من فورها.

ولد في بوستن، ماساتشوستس وتعلم الطباعة من أخيه الأكبر وأصبح محرر وطابع وتاجر مع إحدى صحف فيلادلفيا. أصبح ثريا جدا وكاتب وناشر بور ريشتردز ألماناك وبنسيلفاني جازيت. كان مهتما بمجالي العلم والتكنولوجيا، واكتسب شهرة دولية بسبب تجاربه الشهيرة. لعب دورا أساسيا في تحسن العلاقات الأمريكية الفرنسية في الفترة بين 1775 و1776. في آخر حياته، أصبح واحدا من أبرز دعاة إلغاء حكم الإعدام وبعد وفاته كرمته أمريكا بطبع صورته على ورقة العملة الوطنية من فئة المئة دولار.


خلفية

ولد فرانكلين في بوسطن ، والمقاطعة من خليج ماساشوستس (الآن ولاية ماساتشوستس ، الولايات المتحدة) ، وعائلة متعددة ، 15 طفلا (17 في) ، ثم واحدة من المستعمرات في ظل سيادة صاحبة الجلالة. هاجر والده من انجلترا. متقاعد فرانكلين الفقر ملحق الأسرة دون إمكانية للتعليم في النظام ، في سن ال 10 مرتبة في مدرسة تعلم ، وبدأ العمل في انتاج ورشة والده من الشموع والصابون. بعد عامين الطفل تعبت من بنيامين في المحل وذهبت للعمل في نمط شقيقه جيمس. البقاء في نمط الكتب ومبيعات المتاجر التعليم توسعا كبيرا الصبي الصغير كنسبة مئوية من القراءة جنون.


بدأ الشكل في عام 1881 ولادة فرانكلين ، وسانت الحليب ، Bustonbegil 16 فرانكلين الشباب لنشر عمود منتظم للرسائل تحت اسم مستعار في ورقة صادرة عن شقيقه ، مما يشكل مع أرملة عجوز يدعى الصمت Dogood متدين الذي يعيش في بوسطن.

في 17 (1723) فرانكلين شارع فيلادلفيا ومدينة كبرى في أميركا في ذلك الوقت. ووصف وصول على النحو التالي : "كنت الملابس بالعمل القذر ، جيوب الكامل من القمصان والجوارب وكنت اعرف أحدا ولا تعرف من أين للبحث عن مأوى ، وأنا كان يسير متعبا ، والتجديف ، وقلة النوم ، وكنت جائعة جدا ، وممتلكاتي ودولار واحد في الشلن".

العثور على Abfildpia فرانكلين يعمل في الطباعة ، كما يحدث غالبا في وقت لاحق في الحياة -- من خلال سحر الشخصية والسمات وفيرة قادرة الاحتلال للاتصال بسرعة مع النخبة الفكرية والسياسية في الشركة التي تنشر المقالات في مختلف الصحف. وبالرغم من ان المدينة أصدقاء مع المحافظ. أدرك فرانكلين هذا محافظ شجعه على تسديد التجارة الطباعة في لندن في حين انه وعود للمساعدة في خطابات المال من التوصية ، ووعد من الشباب على سبيل المزاح أو احتيال مجرد رحلة يوميا ، لكنه أكمل رحلته وجاءت لندن في 1724 ، ومرة أخرى مع أي شيء.

في 1724-1726 كان في لندن. كان يعمل في المطابع اثنين ، اكتسبت الكثير من المعرفة المهنية والطباعة -- مرة أخرى -- اشترى له العديد من الأصدقاء في الأوساط الفكرية.

وكان فرانكلين في هذه الفترة من حياته ، ويعتقد في أهمية وجود وطني اللغة الإنجليزية من العلاقة مع المستعمرات الأميركية تاج اللغة الإنجليزية. وكان أيضا رجل متدين ولكن لا يخشى أن يكتب لا أعتقد ولا سيما في قوة الصلاة.

في 1726 عاد الى فيلادلفيا وفتحت دار نشر مستقلة لبيع الكتب التالية للنمط الذي من بين أمور أخرى ، نشرت ملفات شعره (حتى في سن المراهقة بدأت كتابة الأغاني.) انه طبع صحيفة يومية نشرت انه اشترى مع الأفكار والأقوال مقاطع الجناح ، وهجاء. كما فاز مسؤول العطاء الطابعة الحكومة من ورقة النقود ، مزاد احرز له المال. وكان فرانكلين رجل الاعمال الناجح. واشترى هو جمع وطبع بقايا الخرق وبيعها لمصنع الورق. اشترى مصنع الفحم ، والتي أنتجت ما يكفي من بين مطبعة له ، ويباع الباقي.


ومن المعروف أفضل لوحة من مطحنة تشارلز في عام 1914 تصف عمل فرانكلين في Ahedaposaach حديثة نشرت في سلسلة Aelmanchim 1732-1757 تحت اسم ريتشارد Almanack ضعيف. التقويم سرعان ما أصبح حاخام -- باعت اثنين (بعد الكتاب المقدس) الأمريكية الاستعمارية ، وكان حقا على تقويم الموسع ، والذي يتضمن مراحل القمر ، وحركات الكواكب ، ومواعيد شروق الشمس وUshakiatam القمر ، وما شابه ذلك ، والمد والجزر ، فضلا عن محاضرة ، وتقديم المشورة ، القوافي ، والنكت والأمثال زرعت كلما كان ذلك ممكنا. في 1758 على مجموعة النخبة التي جمعت ونشرت كتابا بعنوان "الطريق الى الثروة" (الطريق إلى الثروة) ، والذي حقق نجاحا كبيرا ليس فقط في أمريكا بل أيضا في أوروبا وترجمت إلى لغات عديدة. يقول البعض ان يرى العالم الأخلاقي على شكل الأمريكية ووفقا لفترة طويلة -- لبيعها.

في 1736 ، تم تعيين وزير فرانكلين للجمعية العامة ولاية بنسلفانيا. أسس النار النقابة المتطوعين واستمر في ابتكار الاختراعات المفيدة المختلفة. التحسينات التي بدأها كتل الرصيف تمييز ، وقال انه تحسن Atachnonne من المداخن ، واخترع لتحسين الموقد ("الأخ فرانكلين") ، مما أدى إلى إنقاذ الأشجار لجمع الحطب.

فرانكلين في 1743 أسس الفلسفية الجمعية الأمريكية (الجمعية الفلسفية الأمريكية) الذي كان في فيلادلفيا ، وهناك حتى يومنا هذا. مصطلح "فلسفة" في كل شيء ، ثم في المقام الأول في العلوم الطبيعية.


العلم



متقاعد فرانكلين في 748 -1 الإدارة المباشرة والأعمال التجارية ، وبيع بيته والطباعة ، وكرس نفسه للأنشطة العلمية والعامة. وأمر المعدات من انجلترا وبدأ الدخول في دراسة جادة للكهرباء. البحث الذي نشر في كتاب بعنوان "تجارب وملاحظات الكهرباء" (التجارب والمراقبة على الكهرباء). وقد نشر الكتاب في لندن في 1751 وترجم إلى لغات عديدة ونال ثناء من ذلك بكثير. تلقى فرانكلين على درجة الدكتوراه من جامعة اكسفورد ، والدرجات الفخرية من جامعات وتعتبر أخرى ، فإن الجمعية الملكية الإنجليزية والفرنسية أكاديمية العلوم.

فرانكلين ساهمت في فهم المجال الكهربائي ، وابتكر مصطلح "ايجابية" ، "سلبي" و "تضمين". استطاع لشرح مبادئ ظاهرة الكهربائية البسيطة وحتى ذلك الحين غير معروف لدى العلماء. المهم هو اختراع مانعة الصواعق في متناول يدي ، ما هو معروف أداة للانقاذ الكثير من الارواح تأريض الكابل.

على النحو المذكور ، فإن مساهمة رئيسية في العلوم (بالإضافة إلى الاختراعات المفيدة -- اليوم يوم من أي وقت مضى ، مثل التدفئة والأفران الكهربائية هي معروفة) في السلطة ، وأصبح يعرف أساسا في التجربة التي أثبتت أن البرق هو الانحلال الكهربائي. فعل ذلك باستخدام طائرة ورقية انفجرت أثناء عاصفة رعدية. مفتاح الاتصال عانى سلسلة طائرة ورقية عندما تطرق له في خضم العاصفة والصدمات الكهربائية التي قتل فيها نحو له ، لكنه أكد فرضية البرق الكهربائية. كما اخترع مخترع سلسلة من الاختراعات من بينهم اثنان من Mukedeime -- النظارات. وبالإضافة إلى ذلك ، دراسة شاملة لثقافة الهنود تأثرا عميقا.


Armonico الزجاج الحديثة على أساس Frnkelinfrnkelin الاختراع كما اخترع أدوات بلدة تسمى "armonico" (armonica). هذه الكلمة هو "الانسجام" مع هارمونيكا و(الهارمونيكا). أداة ينتمي إلى عائلة من الصكوك Idiophone ويقوم على فكرة الصوت الناتجة من التصرف في إصبع على حافة كوب من الزجاج من مختلف الاحجام. مع اختراع فرانكلين ، يمكن أن تنتج ما يصل الى عشرة أصوات مختلفة في وقت واحد.


كأنسان عام


بالفعل في عام 1727 تشكيل ناد للشعب على أساس المناقشات التعامل مع الجمهور والمجتمع. هذا النادي هو والدي ونوادي الروتاري. بادر في إنشاء المؤسسات العامة التي تشكل أساس ما أقر في وقت لاحق المكتبة العامة ، والشرطة ورجال الاطفاء. في -1744 أسس الفلسفية الأمريكية Ahahahberah. أنشئت أكاديمية فيلادلفيا ، الذي وضع في جامعة بنسلفانيا. في 1737-1753 شغل منصب مكتب البريد في ولاية بنسلفانيا ، تم تعيين مدير الخدمات البريدية وظيفة التقاعد لجميع المستعمرة الإنكليزية في شمال شرق الولايات المتحدة.

بدأ نشاطه السياسي في 1736 ، عندما عين كاتب للجمعية ولاية بنسلفانيا. في 1751 انتخب بوصفه ممثل التجمع. فرانكلين كسب النفوذ بين المستعمرات الإنجليزية عند واحد منهم يعمل على أساس اتحادي (أ البرنامج الذي اعتمده المؤتمر الذي عقد في ألباني في 1754 ، لكن الطلب قوبل بالرفض من قبل المستعمرات أنفسهم) ، والتي تشكل خطرا لأن انكلترا رأت فيها وسيلة لقطع منه وتحقيق استقلاله السياسي ، وكان استجابة قد تحد من استقلال المستعمرات.

في الخمسينات والستينات من القرن 18 ، وحاول فرانكلين لمنع الخلاف بين المستعمرات وإنجلترا ، لكنه اعترف في نهاية المطاف ما إذا كان الانقسام أمر حتمي. وعاد الى فيلادلفيا في 1775 ، عين مندوبا الى المؤتمر القاري الثاني ، الذي انتخب رئيسا للجنة للحصول على الدعم الأجنبي للصراع الأمريكي ، وساهمت في صياغة إعلان الاستقلال ، وكان من بين الموقعين عليه. وفي أيلول / سبتمبر 1776 ، مع الاعلان عن الاستقلال ، وأرسلت سفيرا ساعدت الولايات وفرنسا ، من أجل الحصول على عقد للتعاون فى مختلف المجالات. العديد من الأنشطة في فرنسا والولايات المتحدة في بدايتها ، وبعد تسع سنوات لإنهاء المهمة ، في سن 79 وساعد في صياغة الدستور الجمعية الأمريكية واتجهت إلى إلغاء الرق) وقال انه كان من بين القلائل الذين عقدت العبيد في ذلك الوقت .) فرانكلين ، الذي شارك أيضا في فريق يدعو إلى معاهدة سلام مع انجلترا بعد الانتصار في حرب الاستقلال.


ألاعتقاد الديني

وقد حددت فرانكلين نفسه منذ فجر حياته Achedist غير المؤمن بالله خالق العالم يتدخل ويضع المخلوقات اكتشاف الحقيقة من خلال البحث العلمي والأدوات. يعتقد فرانكلين في وجود الروح ، وأعرب عن يستبعد القيامة أو التناسخ. رسالة خطية من شهر قبل وفاته انه كان حريصا على الرأي Mlhuut لاهوت يسوع المسيح ، ويذكر أن سرعان ما سوف تكون قادرة على التحقق معه في هذه النقطة ومباشرة.

ألنفوذ

وكان فرانكلين الثاني القتلى الامريكيين المعروفة في العالم ، بعد جورج واشنطن. على الرغم من كونه البروتستانتي ، طور الأفكار الثورية والنضال من أجل. كتب تراث هائل ، والمقالات التي تركها ، موضعي والمواضيع الفلسفية على حد سواء ، كان كثيرا جدا : تم نشر كتاباته في 40 مجلدا.

صورة فرانكلين تظهر على فواتير 100 دولار.



مـــــــركــــــــز الــــــــصــــــــور:






تجربة فرنكلين بطائرتة




فرانكلين مسقط على الحليب ستريت ، بوسطن ، ماساتشوستس



صورة بنجامين على عملة ال100 دولار




تمثال من الرخام لبنجامين فرانكلين يقف في ردهة السامية بنيامين فرانكلين المدرسة في نيو اورليانز بولاية لويزيانا




نصب تذكاري من الرخام تمثال ، بنجامين فرانكلين الوطنية التذكارية



قبر بنجامين فرانكلين ، فيلادلفيا ، بنسلفانيا




تمثال نصفي فرانكلين في قسم المحفوظات في جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك





(يتبـــــــــــــــــــــع)





توقيع » عوض السوداني


 

  رد مع اقتباس