عرض مشاركة واحدة
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 24/8/2008, 12:48 PM
الصورة الرمزية انور حافظ احمد
 
انور حافظ احمد
نـجـم الـنجوم الـمـميز بـالـمهندسين الـعرب

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  انور حافظ احمد غير متصل  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 35687
تاريخ التسجيل : Oct 2006
العمـر :
الـجنـس :
الدولـة : الاسماعيلية
المشاركـات : 10,233 [+]
آخــر تواجـد : ()
عدد الـنقـاط : 25
قوة التـرشيـح : انور حافظ احمد يستاهل التميز
new مع السلف في الورع



قال مسلمة بن عبدالملك : " دخلتُ على عمر بن عبدالعزيز بعد الفجر في بيت كان يخلو فيه بعد الفجر ، فلا يدخل عليه أحد ، فجاءته جارية بطبق عليه تمر - وكان يعجبه التمر - ، فأخذ قليلا من التمر فوضعه في كفّه وقال : يا مسلمة ، أترى لو أن رجلا أكل هذا ثم شرب عليه من الماء ، أكان مجزئه إلى الليل ؟ ، قلت : لا أدري . قال : فرفع أكثر منه ثم قال : أيجزئه هذا ؟ ، قلت : نعم يا أمير المؤمنين ، كان كافيه دون هذا ، حتى ما يبالي أن لا يذوق طعاما غيره ، قال : فعلام يدخل النار ؟ قال مسلمة : فما وقعت مني موعظة ما وقعت هذه " .

قال النضر بن شميل : " غلا الخزّ في موضع كان إذا غلا هناك غلا بالبصرة ، وكان يونس بن عبيد خزّازا ، فعلم بذلك ، فاشترى من رجل متاعا بثلاثين ألفا ، فلما كان بعد ذلك قال لصاحبه : هل كنت علمت أن المتاع غلا بأرض كذا وكذا ؟ ، قال : لا ، ولو علمت لم أبع . قال : هلم إليّ مالي ، وخذ ما لك . فرد عليه الثلاثين الألف " .

ذكر علماء التراجم أن كهمسا سقط منه دينار ، ففتّش عنه فلقيه ، لكنه لم يأخذه ، فسئل عن ذلك فقال : " لعله غيره " .

وقال الحسن بن عرفة : قال لي ابن المبارك : " استعرت قلما بأرض الشام ، فذهبت على أن أرده ، فلما قدمت مرو نظرت ، فإذا هو معي ، فرجعت إلى الشام حتى رددته على صاحبه " .

وعن محمد عن عبيدة قال : " اختلف الناس في الأشربة ، فمالي شراب منذ ثلاثين سنة إلا العسل واللبن والماء " .

وقال يحيى بن سعيد : " زاملت أبا بكر بن عياش إلى مكة ، فما رأيت أورع منه ، لقد أهدى له رجل رطبا ، فبلغه أنه من بستان أخذ من خالد بن سلمة المخزومي ، فأتى آل خالد فاستحلهم وتصدق بثمنه " .

وعن ابن النجار قال : " كان الإمام ابن عقدة يؤدب ابن هشام الخزاز ، فلما حذق الصبي وتعلم وجّه إليه أبوه بدنانير ، فردها الإمام ، فظن ابن هشام أنه استقلّتلها فضاعفها له ، فقال : ما رددتها استقلالا ، ولكن سألني الصبي أن أعلمه النحو ، فاختلط تعليم النحو بتعليم القرآن ، ولا أستحلّ أن آخذ منه شيئا ولو دفع إليّ الدنيا " .