المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آداب الدعاء الى الله وفضله


الشيخ سيد
12/6/2006, 02:42 PM
فضل الدعاء


إن الدعاء هو اعتراف بفقر الإنسان و احتياجه إلى الله السميع البصير القريب من عبادة . ولكي يصدق الإنسان في دعائه يجب أن يصدق في عبوديته,فالدعاء بغير عبودية دعاء بلا روح ولا إيمان.

يقول تعالى

(( وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوايُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ ))



(( وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ ))



(( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ))



((وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمَّْ)) <<غافر :60>>



((قُل ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَـنَ أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى)) <<الإسراء :110>


آداب الدعاء :


· ترصد لدعائك الأوقات الشريفة: كيوم عرفة من السنة ,و رمضان من الأشهر ,و يوم الجمعة من الأسبوع ,ووقت السحر من ساعات الليل.

· التضرع و الخشوع لله.

· لا ترفع بصرك ألي السماء.

· أخفض صوتك بين المخافتة و الجهر و لا تتكلف السجع في الدعاء.

· ادع الله مستقبلا القبلة و أرفع يديك بحيث يرى بياض إبطك فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إن ربكم حيى كريم يستحي من عبيده إذا رفعوا أيديهم أن يردها صغرا )) ثم أمسح بيديك وجهك في أخر الدعاء.

· اليقين في استجابة الله للدعاء.

· أفتح دعائك بذكر الله عز و جل ثم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ,ثم أسال الله حاجتك وأختتم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .

الشيخ سيد
25/6/2006, 10:38 PM
الحمد لله الذي جعلني من امة محمد صلى الله عليه وآله وسلم

جمال عبد العال
29/6/2006, 01:09 PM
:) بارك الله فيك اخى الفاضل