المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تصفيات كأس العالم تزداد صعوبة وإثارة بمرور الزمن


الوحدات
24/11/2007, 04:34 PM
عندما انطلقت بطولة كأس العالم لكرة القدم للمرة الاولى عام 1930 في أوروجواي لم تكن تحظى بنفس الشعبية والشهرة التي تحظى بها البطولة حاليا.

وعلى مدار نحو ثمانية عقود مضت تزايدت شعبية البطولة تدريجيا حتى وصلت الان إلى ما لم تصل إليه في أي وقت سابق حيث تمتد المراحل المختلفة للتصفيات المؤهلة للبطولة إلى نحو عامين في مختلف أنحاء العالم حتى يتقلص عدد المنتخبات المشاركة في التصفيات والتي يصل مجموعها إلى 205 منتخبات إلى 32 منتخبا فقط تخوض النهائيات.

ولم يكن نظام التصفيات ضروريا للمشاركة في أول بطولة لكأس العالم والتي استضافتها أوروجواي عام 1930 حيث شارك في البطولة 13 منتخبا فقط منهم تسعة منتخبات من أمريكا الجنوبية وأربعة منتخبات أوروبية.

ورغم رفض العديد من المنتخبات الاوروبية السفر إلى أوروجواي والمشاركة في البطولة لاسباب مختلفة فقد اجتذبت البطولة اهتماما هائلا.

واحتشد 93 ألف مشجع في استاد "سينتيناريو" بالعاصمة مونتيفيديو لمتابعة المباراة النهائية للبطولة في 17 تموز/يوليو 1930 وهو نفس اليوم الذي تحتفل فيه أوروجواي بعيد استقلالها.

وفي المباراة النهائية نجح منتخب أوروجواي في التغلب على نظيره الارجنتيني 4/2 في مواجهة مكررة بينهما لنهائي مسابقة كرة القدم في أولمبياد 1928 .

وبعدها بأربع سنوات فقط شارك في التصفيات المؤهلة للبطولة 32 منتخبا ليتأهل منهم 16 منتخبا إلى النهائيات التي استضافتها إيطاليا عام 1934 .

وللمرة الوحيدة في تاريخ كأس العالم شارك منتخب الدولة المضيفة في التصفيات المؤهلة للبطولة وتأهل المنتخب الايطالي إلى النهائيات التي اعتذر منتخب أوروجواي حامل اللقب عن عدم المشاركة فيها لعدم رغبته في السفر بسبب الفتور الذي تعاملت به المنتخبات الاوروبية الاربعة مع بطولة عام 1930 .

وللمرة الثانية على التوالي نجح أصحاب الارض في الفوز باللقب حيث توج المنتخب الايطالي بكأس العالم.

وفي عام 1938 شارك في التصفيات 37 منتخبا للصراع على 14 من المقاعد الستة عشر في النهائيات حيث تأهل المنتخبان الايطالي حامل اللقب والفرنسي صاحب الارض إلى النهائيات مباشرة دون خوض التصفيات.

واضطر المنتخب الاسباني للانسحاب بسبب الحرب الأهلية في أسبانيا بينما تسببت تبعية النمسا لالمانيا إلى تقليص عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات إلى 15 منتخبا فقط.

وتسببت الحرب العالمية الثانية في عدم إقامة بطولة كأس العالم حتى عام 1950 . وشارك في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 1950 بالبرازيل 34 منتخبا حيث تأهل منها 14 منتخبا بالاضافة إلى المنتخبين الايطالي حامل اللقب والبرازيلي صاحب الارض.

وشارك المنتخب الانجليزي في البطولة للمرة الاولى بينما انسحبت منتخبات اسكتلندا وتركيا والهند بعد تأهلهم بالفعل ليقتصر العدد في النهائيات على 13 منتخبا فقط.

وارتفع عدد المنتخبات المشاركة في تصفيات كأس العالم 1954 إلى 45 منتخبا.

وارتفع العدد مجددا إلى 55 منتخبا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 1958 والتي أقيمت نهائياتها في السويد حيث قسم الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) المنتخبات المشاركة في التصفيات إلى مناطق قارية للمرة الاولى.

كما بدأ الفيفا تطبيق قاعدة جديدة في التصفيات تقضي بضرورة خوض أي فريق لمباراة على الاقل في التصفيات من أجل المشاركة في النهائيات بعدما تأهلت بعض المنتخبات إلى النهائيات في بطولات سابقة من خلال انسحاب منتخبات أخرى.

ونتيجة لذلك أجبر المنتخب الاسرائيلي الفائز بتصفيات المنطقة الافريقية والاسيوية على خوض دور فاصل أمام منتخب ويلز ليخسر ويفشل في التأهل للنهائيات.

وجرى تطبيق نفس نظام التصفيات بتقسيم المنتخبات إلى مناطق قارية في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 1962 التي استضافت شيلي نهائياتها.

وخاض التصفيات هذه المرة 56 منتخبا بينما ارتفع العدد بعدها بأربع سنوات إلى 74 منتخبا خاضوا التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم بإنجلترا.

وفي التصفيات المؤهلة لكأس العالم 1970 وصل عدد المشاركين في التصفيات إلى 75 منتخبا منهم المنتخب الاسرائيلي الذي تأهل لكأس العالم للمرة الاولى في تاريخه ممثلا عن آسيا وأوقيانوسيا بعدما تغلب على المنتخبين الاسترالي والنيوزيلندي.

أما الان فيشارك المنتخب الاسرائيلي في التصفيات ضمن منتخبات القارة الاوروبية.

وارتفع عدد المنتخبات المشاركة في التصفيات مجددا ليصل إلى 99 منتخبا في تصفيات كأس العالم 1974 التي أقيمت نهائياتها بألمانيا ثم تزايد إلى 107 منتخبات في تصفيات كأس العالم 1978 بالارجنتين.

وقرر الفيفا زيادة العدد في النهائيات من 16 إلى 24 منتخبا بداية من كأس العام 1982 مع توزيع التصفيات على الاتحادات القارية الستة في أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية وكونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسط والكاريبي) وأوروبا وأوقيانوسيا.

وشارك في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 1986 بالمكسيك 121 منتخبا بينما تراجع العدد إلى 116 منتخبا فقط في التصفيات المؤهلة لكاس العالم 1990 بإيطاليا.

وكان منتخب شيلي من الفرق التي تطمح بقوة على الوصول لنهائيات كأس العالم 1990 لكنها كانت بحاجة إلى التغلب على المنتخب البرازيلي في التصفيات.

وفي وسط الشوط الثاني من مباراة الفريقين وعندما كان المنتخب البرازيلي متقدما 1/صفر سقط حارس المرمى الشيلي روبرتو روخاس على ارض الملعب مدعيا الاصابة بواحدة من الالعاب النارية التي القيت من المدرجات لينقل خارج الملعب مما أدى لرفض لاعبي ومدربي منتخب شيلي العودة إلى أرض الملعب.

ولكن الاعادة التلفزيونية أظهرت بعد ذلك أن الالعاب النارية لم تصل إلى روخاس ولذلك قرر الفيفا احتساب نتيجة المباراة بفوز المنتخب البرازيلي 2/صفر وإيقاف شيلي عن المشاركة في تصفيات كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة.

وشارك 147 منتخبا في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 1994 والتي خصص في نهائياتها ثلاثة مقاعد للمنتخبات الافريقية للمرة الاولى بعد الاداء الراقي للمنتخب الكاميروني ووصوله إلى دور الثمانية في كأس العالم 1990 والعروض الجيدة والنتائج التي حققها منتخب مصر في الدور الاول لنفس البطولة.

ورفع الفيفا عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم 1998 إلى 32 منتخبا في فرنسا وشارك في التصفيات المؤهلة لهذه البطولة 174 منتخبا.

وللمرة الاولى انضمت جميع منتخبات أمريكا الجنوبية في مجموعة واحدة بالتصفيات.

وتقرر إقامة كأس العالم 2002 بالتنظيم المشترك بين كوريا الجنوبية واليابان للمرة الاولى وتأهل منتخبا البلدين المضيفين إلى النهائيات مباشرة دون خوض التصفيات كما تأهل المنتخب الفرنسي بطل 1998 إلى النهائيات مباشرة بصفته حامل اللقب.

وتصارع 199 منتخبا في التصفيات على المقاعد الباقية في النهائيات وعددها 29 مقعدا.

وشهدت تصفيات كأس العالم 2006 مشاركة حامل اللقب (البرازيل) في التصفيات للمرة الاولى في تاريخ البطولة بدلا من تأهله التلقائي إلى النهائيات حيبث كان من بين 197 منتخبا خاضت التصفيات المؤهلة للبطولة التي شارك فيها المنتخب الالماني صاحب الارض مباشرة دون خوض التصفيات.

كما يتأهل منتخب جنوب أفريقيا فقط على النهائيات القادمة في جنوب أفريقيا عام 2010 مباشرة بينما يشارك المنتخب الايطالي حامل اللقب في التصفيات المؤهلة للبطولة. بينما تتنافس باقي منتخبات العالم على 31 مقعدا باقية في النهائيات.

وتستحوذ أوروبا على 13 مقعدا في النهائيات بكأس العالم 2010 مقابل ستة مقاعد لأفريقيا من بينها مقعد جنوب أفريقيا و5ر4 مقعد لأمريكا الجنوبية ومثلها لآسيا و5ر3 مقعد لاتحاد منطقة كونكاكاف ونصف مقعد فقط لاتحاد أوقيانوسية.

وبدأت بالفعل التصفيات المؤهلة لكاس العالم 2010 في آب/أغسطس الماضي ليخرج 34 منتخبا بالفعل من التصفيات قبل إجراء القرعة في ديربان غدا الأحد.

agez
24/11/2007, 09:01 PM
نقل رائع للاخبار الرياضية

مجهود مميز

بدر56
24/11/2007, 09:47 PM
مشكوووووووووووووووووووور

عادل علاء
25/11/2007, 12:10 AM
مشكوووووووووووووووووور حبيبى

بارك الله فيك