المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجميع يتطلعون لقرعة كأس عالم جيدة في ديربان


الوحدات
24/11/2007, 04:33 PM
عندما أجريت بطولة كأس العالم لكرة القدم الاولى عام 1930 في أورجواي ، لم يتعد عدد المشاركين في نهائياتها أكثر من 13 فريقا وكانت الأذرع مفتوحة للترحيب بكل دولة راغبة في المشاركة بالبطولة.

ومنذ ذلك الوقت ، ازداد نمو البطولة العالمية بشكل هائل حتى أن أكثر من 200 دولة دخلت منافسات التأهل إلى نهائيات أول بطولة كأس عالم تقام على أرض أفريقية ، حيث ستنضم 31 دولة منهم إلى الدولة المنظمة جنوب أفريقيا في النهائيات التي ستجرى في عام .2010

ولتحديد المنتخبات المتأهلة للنهائيات فقد أعد الاتحاد الدولي لكرة القدم منافسات أولية عبارة عن تصفيات في كل قارة على حدة. وستجرى قرعة التصفيات المؤهلة للبطولة في مدينة ديربان الساحلة بجنوب أفريقيا غدا الاحد الموافق 25 تشرين الثاني/نوفمبر.

وتستثنى من قرعة الغد تصفيات قارتي أمريكا الجنوبية وأوقيانوسيا.

وتجرى تصفيات أمريكا الجنوبية بنظام الدوري حيث تلتقي جميع منتخبات القارة العشر مع بعضها البعض في مباريات ذهاب وعودة. ويتأهل المنتخبات صاحبة المراكز الاربعة الاولى في الترتيب النهائي بالتصفيات إلى نهائيات كأس العالم مباشرة.

أما المنتخب الخامس فيلتقي في دور فاصل من مباراتين ، ذهاب وعودة ، مع صاحب المركز الرابع بتصفيات منطقة الكونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى وجزر الكاريبي) ويتأهل الفائز من هذا الدور إلى النهائيات.

كما لن يشارك بقرعة الغد قارة أوقيانوسيا ، حيث ودعت معظم المنتخبات العشر بهذه المنطقة منافسات التصفيات المؤهلة لكأس العالم بالفعل بعد التنافس بدورة ألعاب جنوب الهادي في وقت سابق هذا العام.

وتأهلت فيجي وفانواتو من هذه الالعاب لتنضم إلى نيوزيلندا في بطولة كأس أمم أوقيانوسيا التي سيتأهل الفائز بلقبها إلى دور فاصل أمام الفائز من المرحلة الخامسة بتصفيات المجموعة الاسيوية. ويتأهل الفائز من الدور الفاصل الذي يتكون من مباراتي ذهاب وعودة إلى نهائيات كأس العالم.

وأولى المناطق التي ستجرى قرعة مبارياتها بتصفيات كأس العالم غدا هي آسيا التي سيمثلها أربعة أو خمسة منتخبات في بطولة كأس العالم .2010

وقد بدأ بالفعل إنقاص عدد الفرق ال43 الاسيوية التي تسعى للتأهل إلى نهائيات كأس العالم بعدما أجريت المرحلة الاولى من التصفيات التي لعب خلالها كل من أضعف 38 منتخبا آسيويا 19 مباراة ذهاب وعودة.

وتأهلت المنتخبات صاحبة أعلى 11 مركزا بالمرحلة الاولى إلى المرحلة الثالثة من التصفيات الاسيوية مباشرة. أما المنتخبات الثمانية الاخرى الفائزة من المرحلة الاولى فتتنافس في المرحلة الثانية من التصفيات والتي سيتأهل أربعة منتخبات منها إلى المرحلة الثالثة.

وفي المرحلة الثالثة ينضم المنتخبات الخمسة الاولى في آسيا التي لم تشارك في المرحلة الاولى إلى أفضل 11 منتخبا من المرحلة الاولى والمنتخبات الاربعة الفائزة من المرحلة الثانية. وسيتم توزيع المنتخبات العشرين على خمس مجموعات كل منها تضم أربعة منتخبات. وتلتقي منتخبات كل مجموعة ببعضها الاخر في مباريات ذهاب وعودة.

ويتأهل الفريقان صاحبا المركزين الاول والثاني من كل مجموعة إلى المرحلة الرابعة من التصفيات التي سيتم توزيع المنتخبات الاسيوية فيها على مجموعتين كل واحدة تضم خمسة منتخبات يلتقي كل منهم ببعضه الاخر بنظام الدوري ، أي مباريات الذهاب والعودة ، من جديد.

وأخيرا يتأهل الاول والثاني من كل مجموعة إلى نهائيات كأس العالم. بينما يلتقي المنتخبان صاحبا المركز الثالث بكل مجموعة في دور فاصل من مباراتي ذهاب وعودة لتحديد الفريق الذي سيواجه الفائز من منطقة أوقيانوسيا.

أما ثاني المناطق التي ستجرى قرعة تصفياتها غدا فهي منطقة الكونكاكاف التي يشارك أدنى 23 منتخبا بها في المرحلة الاولى من التصفيات. ويتأهل أفضل 11 منتخبا منهم إلى جانب منتخب سانت فينست والجريناداينز إلى المرحلة الثانية من التصفيات التي سينضم لهم فيها ال12 منتخبا الاخرين بالمنطقة.

ويلعب كل من ال24 منتخبا بالمرحلة الثانية 12 مباراة ذهاب وعودة. ويتأهل الفائزون منهم إلى المرحلة الثالثة التي سيتم تقسيم منتخباتها على ثلاث مجموعات من أربعة منتخبات بنظام الدوري.

ويتأهل الفريقان صاحبا المركزين الاول والثاني من المجموعات الثلاث إلى المرحلة الرابعة من التصفيات التي ستكون عبارة عن مجموعة واحدة تضم ستة منتخبات يتأهل الفرق الثلاثة الاولى منها إلى النهائيات مباشرة ، بينما يلتقي رابع المجموعة مع الفريق صاحب المركز الخامس بمجموعة أمريكا الجنوبية في دور فاصل يذهب الفائز منه إلى جنوب أفريقيا.

ويمجرد الانتهاء من سحب قرعة منطقة الكونكاكاف ، ستكون أوروبا هي التالية. حيث سيتم توزيع 53 منتخبا أوروبيا على ثماني مجموعات تجرى مبارياتها بنظام الدوري بين المنتخبات الست الذين ستضمهم كل مجموعة بالاضافة إلى مجموعة تاسعة ستضم خمسة منتخبات فقط.

ويتأهل الفائزون بالمركز الاول من المجموعات التسع إلى النهائيات مباشرة. بينما يتأهل أفضل ثمانية منتخبات من أصحاب المركز الثاني إلى المرحلة الثانية من التصفيات حيث سيتم توزيع المنتخبات الثمانية على أربع مواجهات ثنائية من مباراتي ذهاب وعودة ويتأهل الفائزون منهم إلى النهائيات.

أما المنطقة الاخيرة التي ستجرى قرعتها غدا فستكون أفريقيا. حيث تنضم المنتخبات الثلاثة الفائزة من المرحلة الاولى بالتصفيات إلى 45 منتخبا آخرين في المرحلة الثانية. ويوزع ال48 منتخبا على 12 مجموعة كل منهم تضم أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري. ويتأهل أصحاب المركز الاول من كل مجموعة إلى جانب أفضل ثمانية ثواني للمرحلة الثالثة من التصفيات.

وفي المرحلة الثالثة يعاد توزيع ال20 منتخبا على خمس مجموعات من أربعة فرق تتنافس بنظام الدوري ليتأهل الفائزون من المجموعات الخمسة إلى نهائيات كأس العالم.

وبرغم تأهل جنوب أفريقيا بالفعل إلى نهائيات كأس العالم 2010 بوصفها البلد المضيف إلا أنها ستشارك في التصفيات المؤهلة للبطولة نظرا لان هذه التصفيات ستكون هي نفسها التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الامم الافريقية لعام .2010

وفي حالة تأهلها للمرحلة الثالثة من التصفيات ، فستشارك جنوب أفريقيا في المجموعة التي سيتم توزيعها عليها بشكل عادي ولكن النقاط التي ستجنيها خلال هذه المرحلة سيتم احتسابها على مستوى بطولة كأس الامم الافريقية وحسب دون أن يكون لها أي قيمة في منافسات كأس العالم.
يمكنكم الإطلاع على تفاصيل أكثر عن القرعه من خلال زيارة هذا الموضوع :
|| قرعة تصفيات كأس العالم + تصنيف مستويات المنتخبات ||

عادل علاء
24/11/2007, 11:57 PM
تسلم ايديك يا غالى

بارك الله فيك