المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنور سلامة: الكرة المصرية تحتضر ومسؤولو الجبلاية مشغولون بالفضائيات


عادل علاء
22/9/2007, 04:47 PM
أنور سلامة: الكرة المصرية تحتضر ومسؤولو الجبلاية مشغولون بالفضائيات

أكد أنور سلامة المدير الفني لإنبي أن الكرة المصرية تحتضر بسبب انشغال مجلس إدارة الجبلاية بالفضائيات عن الاهتمام بإدارة شؤون اللعبة وهو ما يجعل فرص المنتخب الوطني في الدفاع عن لقبه كبطل للقارة الأفريقية مستحيلة.

وأشار إلي أن الجوهري أخطأ عندما قبل تولي منصب المدير الفني لأنه منصب بلا مهام والصدام سيقع بينه وبين حسن شحاتة المدير الفني لا محالة.

وشدد علي أن فريق إنبي يضم مجموعة مميزة من اللاعبين قادرة علي المنافسة علي الدرع ونفي وجود أي خلافات مع هاني رمزي وكشف عن العديد من الحقائق والمفاجآت خلال الحوار التالي:

* بداية ما سر تذبذب مستوي إنبي؟

- إنبي قدم عروضاً قوية خلال اللقاءات الخمسة التي لعبها وكان الأفضل، ولكن سوء التوفيق لازمه خاصة في مباراته الأولي أمام المحلة حيث تحول التقدم بهدفين إلي خسارة بثلاثة أهداف في ربع ساعة فيما كان الأفضل أمام الزمالك، ولكنه أهدر العديد من الفرص السهلة التي كانت كفيلة بتحويل الهزيمة إلي فوز وعموماً فإن إنبي لديه ٧ نقاط وقادر علي تحسين ترتيبه في جدول الدوري.

* هل يعاني الفريق من مشكلة العقم التهديفي؟

- ليس بالضبط فالفريق أحرز ٩ أهداف ولكن المشكلة في عدم توفيق بعض المهاجمين، وأعتقد أن المرحلة المقبلة ستشهد الاعتماد علي ديفونيه ومحمد إبراهيم باعتبارهما الأفضل.

* ما الذي ينقص إنبي للمنافسة علي البطولات؟

- إنبي فريق جيد ويضم مجموعة متميزة من اللاعبين فضلاً عن مجلس إدارة محترم والدوري لايزال في بدايته فالفرق بيننا وبين الأهلي أربع نقاط فقط فضلاً عن أننا نتبع سياسة جديدة وهي الدفع بمجموعة كبيرة من الشباب لاكتساب الخبرة ولكن لا يمكن إغفال بعض العوامل الأخري التي تؤثر علي النتائج ومن ضمنها التحكيم الذي ينحاز دائماً للأهلي والزمالك نتيجة الضغوط الجماهيرية وغيرها من العوامل الأخري وقد عاني إنبي علي سبيل المثال من عصام عبدالفتاح حكم لقاء الز مالك حين تحامل علي الفريق بعد تعرضه لهتافات معادية من الجماهير البيضاء.

* ما رأيك في اتهام أندية الشركات بأنها السبب وراء غياب الجماهير عن الدوري؟

- دعنا نتحدث بصراحة غياب الجماهير عن متابعة الدوري ليس سببه أندية الشركات ولكن ضعف البطولة ونحن نتحدث عن المواسم الماضية، فالدوري كان يحسم مبكراً للأهلي نظراً لعدم وجود المنافس فما الجدوي من ذهاب المتفرجين إلي الاستاد وعلي عكس ما تقول أعتقد أن أندية الشركات بما تملك من إمكانيات أشعلت المنافسة عكس الأندية الجماهيرية التي لا تملك شراء لاعبين مميزين وتصارع من أجل البقاء والهروب من شبح الهبوط.

* ما الفرق بين العمل كمدرب في ناد جماهيري وأندية الشركات؟

- أفضل فترات حياتي قضيتها في أندية الشركات سواء القناة أو الألومنيوم وأخيراً أندية البترول حيث إن عملي ينحصر فقط في النواحي الفنية وهو دوري الأساسي حيث يعرف كل شخص طبيعة عمله ويؤديه علي الوجه الأكمل خلافاً للأندية الجماهيرية فتجد نفسك مطالباً بحل المشاكل الإدارية والمالية ناهيك عن أن بعض رؤساء الأندية يتدخلون في كل شيء ويريدون أن يقوموا هم بمهام المدير الفني ويحاولوا فرض أسماء بعينها عليك وكل ذلك ينعكس بالسلب علي نتائج ومستوي الفريق خاصة أن الجماهير تكون صداعاً في رأس المدرب في حالة حدوث أي هزة.

* نعود لإنبي ما حقيقة ما يتردد عن وجود خلافات بينك وبين مساعدك هاني رمزي؟

- أنا أحزن كثيراً عندما استمع لمثل هذه الشائعات فهاني رمزي بمثابة الابن لي وهو مدرب كفء يعرف ما عليه من التزامات وماله من حقوق ويؤدي دوره علي الوجه الأكمل بفكر احترافي والجميع يعرف طبيعتي فلو كان هناك أي خلاف ولو شعرت بأن هاني معوق بالنسبة لي لطالبت باستبعاده ولم يحدث أي خلاف بيننا فلقد قمت بتدريب هاني منذ كان لاعباً في قطاع الناشئين وهو مدرب خلوق.

* وعلاء عبدالصادق؟

- هناك حقيقة لابد أن يعرفها الجميع أن إنبي يأتي بعد الأهلي في إدارته بعقلية احترافية فكل شخص لا يتخطي الدور المحدد له وعلاء يؤدي عمله الإداري بتميز شديد.

* ماذا عن مفاوضات الأهلي والزمالك مع بعض لاعبي إنبي؟

- إنبي لن يفرط في أي لاعب في المرحلة المقبلة فالمهندس سامح فهمي وزير البترول يطمح في بناء فريق قوي قادر علي المنافسة علي البطولات ولذلك لن يتم الاستغناء عن العناصر المميزة.

* معني ذلك أن إنبي يخطط للفوز بالدوري؟

- ليس هناك شيء مستحيل وكما قلت مسبقاً فالدوري لا يزال في بدايته وإنبي يأمل علي الأقل في انهاء المسابقة في المربع الذهبي للعودة للمشاركة في البطولة العربية والأفريقية.

* ما تقييمك للدوري هذا الموسم؟

- حتي الآن وبعد مرور خمس جولات فإن الأمور تسير بشكل جيد حيث ارتفع معدل التهديف، وهناك تقارب بين مستويات الفرق فضلاً عن الجرأة لدي أغلب المدربين بالسعي للفوز مهما كان اسم المنافس، ولكن أخشي أن يتكرر ما يحدث كل موسم.

* ماذا تقصد؟

- أقصد الإدارة السيئة من قبل اتحاد الكرة وعدم انتظام المسابقة وكثرة التأجيلات وهو ما يفسد الدوري وذلك أيضاً من أسباب العزوف الجماهيري فكلما بدأ الفريق يكتسب فورمة المباراة يحدث توقف كبير يعيده إلي نقطة البداية من جديد.

* معني ذلك أنك غير راض عن أداء اتحاد الكرة؟

- دور اتحاد الكرة سلبي وأنا لا أتحدث عن الأشخاص وإنما عن المسؤولين عن إدارة اللعبة فلا يوجد في المجلس من هو متفرغ للكرة فأغلبهم مشغولون بالفضائيات وتقديم البرامج وبصراحة شديدة الكرة في مصر تحتضر في الوقت الذي تشهد تطوراً سريعاً في القارة الأفريقية والدليل علي ذلك المعاناة الشديدة في التأهل لغانا ٢٠٠٨ رغم ضعف المجموعة.

* هل تعتقد أن مصر قادرة علي الحفاظ علي لقبها كبطل القارة؟

- بعيداً عن لغة العاطفة فإن الحفاظ علي اللقب أمر مستحيل ولا يمكن تحميل ذلك إلي الجهاز الفني فقط بقيادة حسن شحاتة فهناك خلل بالمنظومة كلها كما قلت لفشل اتحاد الكرة في القيام بواجباته والدليل علي ذلك فشل منتخبات الناشئين والشباب والأوليمبي.

* ما السر وراء عدم فوز المنتخب علي مدار ثلاث سنوات خارج أرضه؟

- غياب الاحتكاك الخارجي وعدم إقامة مباريات مع منتخبات قوية وأذكر جيداً أن الأهلي والزمالك كانا يستضيفان فرقاً أوروبية مثل ريال مدريد وبرشلونة فضلاً عن السفر للمشاركة في بطولات ودية بالدول العربية وهو ما كان يكسب اللاعبين ثقافة الفوز خارج الأرض وهو ما لا يتوافر الآن سواء علي صعيد الأندية أو المنتخبات.

* كيف يمكن النهوض من هذه الكبوة؟

- بالتخطيط السليم ووضع أجندة وبرنامج زمني لإعداد المنتخب علي مدار أربع أو خمس سنوات يتم الالتزام به بغض النظر عن المدرب أو المسؤولين باتحاد الكرة.

* هل تعيين الجوهري مديراً فنياً سيسهم في الإصلاح،

-بصراحة شديدة الجوهري مدرب كبير وصاحب فكر مميز ولكنه أخطأ عندما قبل مهمة العمل كمدير فني للاتحاد ويجب أن يراجع نفسه فهو قبل منصباً لا عمل له فقد تولي محمد السياجي هذا المنصب لسنوات ولم يفعل شيئا وكما هو معروف فإن دور المدير الفني للاتحاد في العالم كله هو وضع الخطط للمنتخبات الوطنية فهل سيقبل حسن شحاتة أن يسير وفقاً لخطط الجوهري، الحقيقة أن ذلك أمر صعب وأعتقد أن الصدام قادم بين الاثنين في المرحلة المقبلة والسبب في ذلك التخطيط السييء لاتحاد الكرة.

* ألا تعتقد أنك متحامل أكثر من اللازم علي اتحاد الكرة؟

- بالعكس فأنا أحاول إظهار الداء حتي نصل إلي الدواء فللأسف الشديد الأندية أقوي من الاتحاد ولن ينصلح حال الكرة المصرية إلا إذا عادت الأمور إلي طبيعتها، وأصبح الاتحاد علي رأس المنظومة بالفعل، ودعني أذكر بواقعة أحمد شوبير علي سبيل المثال مع الزمالك، وكيف قام نائب رئيس الاتحاد بإهدار هيبة وشموخ الاتحاد بالتوجه إلي القلعة البيضاء بصحبة سمير زاهر للاعتذار إلي ممدوح عباس، وذلك بسبب المصالح الشخصية. وأتساءل هل لو كان ناد آخر غير الأهلي والزمالك حدث معه هذا الموقف هل كان شوبير سيتوجه إليه للاعتذار.

* هل يوجد احتراف حقيقي في مصر؟

- لا يوجد احتراف حقيقي في مصر فالجوهري أدخل الاحتراف في عام ١٩٩٠ ولم يستطع أحد تطبيقه فعلي مستوي الاحتراف الخارجي أغلب اللاعبين باستثناء هاني رمزي وأحمد حسن فشلوا، والغريب في الأمر أن الأندية تتهافت عليهم، واللاعب يصرح بأنه عاد لكونه غير قادر علي البعد عن مصر، رغم أن الحقيقة هي فشله وملازمته دكة البدلاء، ومع ذلك يحصل علي الملايين.

* ما رأيك فيما حدث من شغب في لقاء الأهلي والزمالك؟

- حقيقة لم أشاهد هذه الأحداث، ولكني سمعت بها ولابد من معاقبة شيكابالا، وكذلك جماهير الأهلي وبمناسبة الحديث عن المباراة استفذتني بعض الكتابات، ووصف جوزيه المدير الفني للأهلي بالعبقري.

* وهل تراه غير ذلك؟

- جوزيه مدرب متميز ولكن لا يمكن تجاهل أنه يقود فريقاً يضم مجموعة متميزة من اللاعبين، وأعتقد أن جوزيه إذا تولي قيادة فريق آخر في الدوري المصري، فقد يفشل كما حدث مع سابقيه آلان هاريس وتسوبيل اللذين حققا العديد من البطولات مع الأهلي وفشلا في قيادة فرق أخري.

:mohndsen6 :mohndsen6 :mohndsen6 :mohndsen6 :mohndsen6