المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نص قرار الرئيس بفرض الطوارئ وتكليف الجيش بمعاونة الشرطة لحفظ الأمن وحماية أرواح المواطنين


محمود ابواحمد
14/8/2013, 04:57 PM
نص قرار الرئيس بفرض الطوارئ وتكليف الجيش بمعاونة الشرطة لحفظ الأمن وحماية أرواح المواطنين



أصدر رئيس الجمهورية، بعد موافقة مجلس الوزراء، قرارًا بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء الجمهورية لمدة شهر، تبدأ من الساعة الرابعة بعد ظهر اليوم الأربعاء 14 أغسطس 2013.

وكلف الرئيس القوات المسلحة بمعاونة الشرطة في اتخاذ كل ما يلزم لحفظ الأمن والنظام وحماية المُمتلكات العامة والخاصة وأرواح المواطنين.

وفيما يلي نص بيان الرئاسة:

نظراً لتعرُض الأمن والنظام في أراضي الجمهورية للخطر بسبب أعمال التخريب المُتعمدة، والاعتداء على المُنشآت العامة والخاصة، وإزهاق أرواح المواطنين من قِبل عناصر التنظيمات والجماعات المُتطرفة.

فقد أصدر السيد رئيس الجمهورية ــ بعد موافقة مجلس الوزراءــ قراراً بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء الجمهورية لمدة شهر، تبدأ من الساعة الرابعة بعد ظهر اليوم الأربعاء 14 أغسطس 2013.

وقد كلف السيد، رئيس الجمهورية، القوات المسلحة معاونة هيئة الشرطة في اتخاذ كل ما يلزم لحفظ الأمن والنظام وحماية المُمتلكات العامة والخاصة وأرواح المواطنين

وقانون الطوارئ هو قانون يأخذ في تشريعه مسار أي قانون آخر ولكنه قانون معلق ولا يصبح نافذاً إلا بمرسوم يعلن إطلاق الأحكام العرفية أو ما يسمى حالة الطوارئ. يمكن فرض حالة الطوارئ على البلاد كافة أو على جزء منها كما تحدد بعض الدساتير فترة زمنية محددة لفرض حالة الطوارئ لا ينبغي تجاوزها.


يتضمن قانون الطوارئ سحب بعض الصلاحيات من السلطات التشريعية والقضائية وإسنادها إلى السلطة التنفيذية مما يمنهحا صلاحيات واسعة جداً. كما يتضمن قانون الطوارئ عادة تحديد لحقوق وحريات المواطنين مثل إلقاء القبض على المشتبهين لفترات قد تكون غير محدودة دون توجيه اتهام لهم أو منع حق التجمع أو منع التجول في أوقات أو أماكن محددة.

يحدد الدستور عادة الجهة المسؤولة عن إعلان حالة الطوارئ والحالات التي يسمح بها إعلان حالة الطوارئ وهي بشكل عام تعرض سلامة وأمن البلد لمخاطر ناتجة عن:
ـ كوارث طبيعية أو بشرية.
ـ حالات الشغب والتمرد المدني.
ـ حالات النزاع المسلح سواءً كانت داخلية مثل الحرب الأهلية أو خارجية كالاعتداء على حدود الدولة

ميدو الشورة
14/8/2013, 05:13 PM
اللهم احفظ مصر من ابنائها

ابوعبدة1
14/8/2013, 07:10 PM
اللهم احفظ مصر من ابنائها