المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اختتام دورة الألعاب الأفريقية التاسعة بالجزائر


عادل علاء
24/7/2007, 08:01 AM
اختتام دورة الألعاب الأفريقية التاسعة بالجزائر

أعلن رئيس الوزراء الجزائري عبد العزيز بلخادم مساء أمس الاثنين بملعب "الخامس يوليو" بالعاصمة الجزائر اختتام فعاليات دورة الألعاب الأفريقية التاسعة بحضور جاك روج رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية.

وتسلمت زامبيا علم الألعاب لأفريقية من الجزائر إيذانا ببدء الاستعدادات لاحتضان الدورة العاشرة عام .2011

واختتمت المنافسات أمس بإقامة نهائي كرة القدم للرجال والذي انتهى بفوز الكاميرون على غينيا 1/صفر.

وتوجت مصر بلقب دورة الألعاب الأفريقية التاسعة على حساب الجزائر المستضيفة للبطولة وجنوب أفريقيا ونيجيريا وتونس.

وحصدت مصر 74 ميدالية ذهبية و61 فضية و63 برونزية مقابل 70 ذهبية و58 فضية و 76 برونزية للجزائر.

وحافظت جنوب أفريقيا على المركز الثالث حيث حصدت 62 ذهبية و65 فضية و53 برونزية بينما استعادت نيجيريا المركز الرابع من تونس بعدما رفعت رصيدها إلى 49 ذهبية و58 فضية و 54 برونزية مقابل 48 ذهبية و41 فضية و 56 برونزية لتونس.

وشهدت البطولة تألق دول مغمورة رياضيا على غرار إريتريا التي فازت بثلاث ذهبيات اثنتان منها في سباقات الدراجات ، وبوتسوانا التي برزت بشكل لافت في سباقات السرعة والقفز بمنافسات ألعاب القوى لتنهي البطولة وفي جعبتها ست ذهبيات.

كما أدرجت لوسوتو اسمها على لائحة ترتيب الميداليات بفضل ذهبية أحرزتها في التايكوندو.

أما عن الدول العربية فقد احتلت ليبيا المركز 12 برصيد ثلاث ذهبيات و11 فضية وعشر برونزيات وجاءت السودان في المركز 16 برصيد ثلاث ذهبيات حصلت عليها في ألعاب القوى ، وبرونزية واحدة فيما احتلت جزر القمر المركز 34 على اللائحة التي ضمت 36 بلدا ، بميداليتين برونزيتين.

وسطع نجم مصر بقوة في رفع الأثقال حيث حصدت بها 23 ميدالية ذهبية وبدرجة أقل في المصارعة والجمباز والتايكوندو والشطرنج وألعاب القوى وكرة اليد والكرة الطائرة للرجال.

بينما خطفت جنوب أفريقيا الأضواء في السباحة بنيلها 25 ميدالية ذهبية. وبرزت الجزائر في الجودو (8 ذهبيات) والتنس (6 ذهبيات) والملاكمة (4 ذهبيات) والتجديف والفروسية وألعاب القوى للمعاقين (12 ميدالية ذهبية) والكيك بوكسينج (7 ذهبيات) والكاراتيه (5 ذهبيات).

وانتزعت السباحة كريستي كوفنتري من زيمبابوي لقب "نجمة البطولة" عن جدارة واستحقاق بنيلها سبع ميداليات ذهبية وهي حصيلة بلادها من الذهب في الدورة كما تمكنت من تحطيم الرقم القياسي الأفريقي لمسابقة السباحة 50 متر على الظهر.


وشهدت البطولة تباينا في المستوى الفني من مسابقة لأخرى حيث كان المستوى الفني عالميا في السباحة وعدد من ألعاب القوى والجودو بفضل حضور المنتخبات المشاركة بلاعبيها البارزين إلا أنه لم يكن ذلك في منافسات أخرى اقترب بعضها من الطابع الرمزي.

ولم تسلم الدورة من المنشطات حيث أعلنت لجنة مكافحة المنشطات اكتشاف حالتي تعاطي منشطات إحداها للاعبة ايدو بليسد المتوجة بذهبية وفضية وبرونزية في وزن 48 كيلوجراما بمسابقة رفع الأثقال والسباح الأنجولي جولا لينو الذي لم يفز بأي ميدالية.:mohndsen6 :mohndsen6 :mohndsen6

الوحدات
24/7/2007, 10:47 AM
مشكوووووووووووووووووووووووووور

مستر طاهر
24/7/2007, 10:45 PM
الف الف شكر ليك ياغالي

hakimi
25/7/2007, 04:14 PM
مشكووووووووووووووووووور