المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعادل مثير بين إيران والصين


الوحدات
16/7/2007, 02:05 AM
قلب المنتخب الإيراني تخلفه بهدفين أمام نظيره الصيني إلى تعادل بهدفين لمثلهما في المباراة التي جمعتهما على ملعب بوكيت جليل في العاصمة الماليزية كوالالامبور، ضمن منافسات المجموعة الثالثة من كأس أمم آسيا الرابعة عشرة لكرة القدم.

قدم الفريقان مباراة رائعة هي الأكثر إثارة منذ انطلاق البطولة في السابع من تموز/يوليو الجاري، فسيطر المنتخب الصيني على معظم فترات الشوط الأول، وتقدم في الدقيقة السادسة عن طريق شاو جياي، ثم أضاف له ماو جيانقينغ الهدف الثاني في الدقيقة 33. وبدأ المنتخب الإيراني في الدخول في أجواء المباراة مع نهاية الشوط الأول فنجح لاعبه المتألق فيريدون زاندي في تقليص النتيجة في الوقت بدل الضائع.

وفي الشوط الثاني دانت السيطرة للإيرانيين وأثمر ضغطهم المتواصل على الدفاع الصيني عن تحقيق التعادل حين نجح لاعب الوسط جواد نيكونام في تسجيل هدف رائع برأسية قوية قبل نهاية اللقاء بربع ساعة.

وبهذه النتيجة أصبح تأهل المنتخب الإيراني إلى الدور ربع النهائي شبه مؤكد بعد أن رفع رصيده إلى أربع نقاط احتل بهم المركز الثاني في المجموعة بفارق الأهداف فقط عن نظيره الصيني، حيث تتبقى له مباراة واحدة سهلة أمام المنتخب الماليزي، بينما يلعب الصينيون مباراة صعبة أمام المنتخب الأوزبكستاني الذي يحتل المركز الثالث برصيد ثلاث نقاط.

كشر التنين الصيني عن أنيابه مع انطلاق الشوط الأول وكاد يفتتح التسجيل في الدقيقة الأولى عندما تلقى المهاجم هان بينغ كرة طويلة من الخلف على أطراف منطقة الجزاء فسددها بطريقة أكروباتية رائعة فوق العارضة الإيرانية بسنتيمترات قليلة.

واستمر الحصار الصيني للإيرانيين في منطقة جزائهم حتى جاءت الدقيقة السادسة لتشهد الهدف الأول حين استغل شاو جياي المحترف في نادي إينيرجي كوتبوس الألماني، ركلة حرة مباشرة قريبة من منطقة الجزاء الإيرانية وأطلق منها تسديدة صاروخية استقرت بالمقص الأيمن للمرمى الإيراني.

ولم تستطع إيران مقاومة السيطرة الصينية، وشكلت سرعة ماو جيانقينغ في الجهة اليسرى وتحركات هان بينغ داخل منطقة الجزاء، مشاكل عديدة للمدافعين الإيرانيين، في الوقت الذي ظهر عدم تفاهم واضح بين خطي الوسط والهجوم الإيرانيين.

وبدأ المنتخب الإيراني في الدخول بأجواء المباراة بعد الدقيقة العشرين واعتمد على انطلاقات جناحه الأيمن مهدي مهدافيكيا والأيسر فيريدون زاندي، وكانت أولى هجماته الخطرة في الدقيقة 22 عن طريق زاندي الذي توغل بمهارة من الناحية اليسرى وأرسل كرة عرضية اصطدمت بقدم المدافع الصيني لي ويفينغ ومرت على بعد سنتيمترات قليلة من القائم الأيمن لمرمى الحارس لي لي.

وتلقى المنتخب الصيني ضربة قوية في الدقيقة 25 عندما حصل كابتن الفريق جينغ جي بطاقة صفراء، هي الثانية له في البطولة، ما يعني أنه سيغيب عن اللقاء الحاسم أمام أوزبكستان.

وعادت السيطرة للصينيين مرة أخرى فسدد جو هايبين كرة صاروخية في الدقيقة 32 مرت على بعد ياردات قليلة من القائمة الأيسر، ثم نجح ماو جيانكينغ في إضافة هدفا ثانيا بعدها بدقيقة واحدة حين استقبل كرة عرضية من جينغ جي وهو خالي من الرقابة فسيطر عليها دون ضغط من مدافعي إيران وسدد كرة قوية بيمناه في الزاوية اليمني للمرمى الإيراني.

ثم شهدت الدقيقة 36 أول هجمة حقيقية لإيران عندما لعب مهدافيكيا كرة عرضية من الناحية اليمنى قابلها هاشميان برأسية مباغتة لكن الحارس لي لي أبعدها ببراعة إلى ركنية.

ومع قرب انتهاء الشوط الأول اندفع الإيرانيون نحو منطقة جزاء الصينيين بحثاً عن الهدف الأول، فسدد مهدافيكيا كرة قوية في الدقيقة 43 من على أطراف المنطقة أبعدها الحارس الصيني بصعوبة، ثم جاءت الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع لتشهد الهدف الإيراني الأول عندما احتسب الحكم ركلة حرة بالقرب من منطقة الجزاء، مهدها مهدافيكيا لزاندي الذي سدد كرة رائعة من على أطراف المنطقة استقرت في المرمى الصيني على يسار الحارس لي لي.

ومع بداية الشوط الثاني أجرى المدرب الإيراني تغييرين كان لهم أثر كبير في تغيير أداء فريقه، فدفع بجواد كاظيميان (نجم المباراة الماضية أمام أوزبكستان) واللاعب المهاري إيمان موبالي، بدلاً من حسين كعبي وعلى كريمي.

وبالفعل سيطر المنتخب الإيراني على مجريات الشوط ومنع الصينيين من دخول نصف ملعبه سوى في هجمات مرتدة قليلة، وكان لتألق قلبي دفاع الصين لي ويفينغ وجانغ ياكون دور كبير في تحجيم خطورة الهجمات الإيرانية.

وكانت أخطر الهجمات الإيرانية هي الكرة العرضية التي لعبها مهدافيكيا في الدقيقة 67 وقابلها رضا عناياتي برأسية مرت فوق العارضة.

ونجح الإيرانيون في تعديل النتيجة في الدقيقة 74 عندما لعب البديل كاظميان كرة عرضية من الناحية اليمنى قابلها جواد نيكونام برأسية قوية داخل المرمى الصيني.

وهدأ أداء الفريقين بعد الهدف الإيراني حيث بدا واضحاً اقتناعهما بالنتيجة، لينتهي اللقاء بالتعادل بهدفين لهدفين.

يذكر أن أخر لقاء جمع الفريقين كان في نصف نهائي كاس أمم آسيا الماضية في الصين، حيث تعادلا بنتيجة 1-1 ونجح أصحاب الأرض في حسم النتيجة بركلات الترجيح والتأهل للنهائي الذي خسروه أمام اليابان بنتيجة 1-3.

عادل علاء
16/7/2007, 02:17 AM
تسلم ايديك يا غالى
جزاك الله خيرا
والى الامام دائما

كمال السيد
16/7/2007, 03:06 PM
مششششششششششششششششششششششكور