المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التعرف على شاشة البلازمة عن قرب


الصاوى ابومريم
29/9/2011, 04:53 AM
حجم الشاشة
أصغر مقاس في شاشات البلازما يكون 32 بوصة بينما شاشات ال سي دي فتصل لـ 13 بوصة و أقل, بينما أكبر حجم فلا ينتهي, و كل سنة تظهر أحجام أكبر لكلا النوعين, لذلك قد يهمك شراء تلفزيون ال سي دي إذا احتجت شاشة اقل من 32 بوصة.



سرعة الاستجابة
سرعة الاستجابة يقصد بها سرعة ظهور الصورة في الشاشة, بالنسبة لتلفزيون البلازما فلا تعتبر مشكلة, حيث أن السرعة تكون عالية جداً, بينما في تلفزيون ال سي دي فقد تواجه مشكلة في الصورة سريعة الحركة حيث قد يظهر تمويه حول الصورة, و لكن هذه المشكلة تم حلها في تلفزيونات الـ ال سي دي بتسريع سرعة ظهور الصورة لدرجة تصل لـ 5 أجزاء في الثانية و أقل مما يجعل المشكلة شبه معدومة, و أيضاً بإضافة تسريع معدل التحديث لدرجة 120Hz و قد تكلمنا عن هذه النقطة بالتفصيل في مقالة : شراء تلفزيون, نصائح مفصلة, مواصفات, مميزات, انواع.



احتراق البكسل
أكبر عيب في شاشة البلازما هو ما يعرف باحتراق البكسل "Burn-in" و المقصد هنا هو أنك إذا وضعت تلفاز بلازما على صورة معينة و لم تتحرك الصورة لعدة ساعات فسينطبع اثر الصورة على تلفزيون البلازما بشكل دائم مما يشوه المشاهدة, لذلك بعد فترة من الاستخدام ستلاحظ أثار لشعارات القنوات في شاشة البلازما و غيرها من الأمور المطبوعة في الشاشة, هذا العيب هو أكبر مشكلة في تلفزيونات البلازما بينما لا يوجد في تلفزيونات الـ ال سي دي, مع العلم أن الموديلات الجديدة لشاشات البلازما تظهر بتقنيات عديدة لحل هذا العيب, و لكن بالرغم من أنها قللت الضرر بشكل كبير إلا أن العيب لم يختفي نهائياً.



الوزن
شاشة بلازما تكون أثقل من شاشة ال سي دي, عامل قد يهمك إذا كنت ستضع التلفاز على أثاث خفيف أو تعليقه على الجدار.



انعكاس الضوء
شاشة البلازما تعطي انعكاس اكثر للضوء مما يجعل الأمر مزعجاً بعض الشيء عند المشاهدة خصوصاً إذا كنت في مكان منار جيداً و كان المشهد مظلماً, بينما شاشة LCD تمتص الضوء و لا تعكسه.



الارتفاع
إذا كنت تعيش في منطقة مرتفعة مثل أبها في السعودية فأداء شاشة البلازما قد يضعف مع الارتفاع "بحكم أن شاشات البلازما تستخدم ذرات الغاز", بينما شاشة ال سي دي لا تتأثر بالارتفاع.



زاوية المشاهدة
تلفاز البلازما لا يتأثر بزاوية المشاهدة, بينما قد تتغير جودة تلفاز ال سي دي بعض الشيء إذا شاهدت من زاوية بعيدة جداً, الشركات ستكتب لك زاوية المشاهدة القصوى و غالباً ما تكون كافية.



استخدام مع الكمبيوتر
شاشة LCD تكون أفضل للاستخدام مع الكمبيوتر خصوصاً وأن تقنية الـ ال سي دي طورت أساساً لشاشات الكمبيوتر, بالرغم من أن شاشة البلازما تعمل مع الكمبيوتر إلا أن الوضوح قد لا يكون مثالي, و أيضاً لا تنسى أن تشغيل الكمبيوتر على شاشة البلازما قد يعرض الشاشة لاحتراق البكسل بسبب الأجزاء الثابتة مثل شريط المهام.

ملاحظة : إذا كنت ترغب بشراء شاشة كمبيوتر فنرجوا زيارة المقالة التالية :
شراء شاشة ال سي دي كمبيوتر, نصائح مفصلة, مواصفات, مميزات, انواع



مع الألعاب
عيب شاشة البلازما مع الألعاب هو خطر احتراق البكسل حيث أن بقاء الصورة بشكل دائم مثلاً عدد النقاط التي لديك أو عدد الأسلحة التي لديك قد ينطبع أثره على الشاشة, أما شاشة ال سي دي فعيبها مع الألعاب هو تأخر الصورة في الحركة السريعة و لكن كما ذكرنا تم حلها و تقليلها عن طريق تسريع سرعة الاستجابة وتقنية الـ 120Hz



اتمنى ان يعجبكم الموضوع

م/أبو شهاب
2/10/2011, 01:35 PM
شكرااااااااااااااااااااااا

ابوعبدة1
2/10/2011, 06:13 PM
موضوع هايل ومعلومات عظيمة جدا

بجد افدتنا أخى الغالى

جزاك الله خيرا

وجعلة فى ميزان حسناتك

عادل زوزو
3/10/2011, 10:22 PM
تحيتى الى الصاوى بيه

شكرا حبيب البى

walid.dish
6/10/2011, 03:51 AM
جزاك الله خيرا