المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل التعرض للتكييف يتسبب فى آلام الرقبة؟


محمود ابواحمد
30/8/2011, 10:53 PM
هل التعرض للتكييف يتسبب فى آلام الرقبة؟



أنا أعمل لفترات طويلة فى مكتب مكيف، وأحيانا أشعر بآلام فى رقبتى أو ظهرى وقد تسبب لى صداعا شديدا، فهل هذا بسبب التكييف؟
العمل المكتبى لفترات طويلة من الأسباب الشهيرة جدا لآلام الرقبة والظهر، وفى مثل هذه الأيام الشديدة الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة فلا بأس من الوجود فى مكان مكيف، بالعكس المكان المكيف يعطى راحة أكثر للعضلات، ولكن المهم أن تبتعد عن تيار الهواء المباشر، فإن تيار الهواء المباشر سواء من التكييف أو من المروحة أو حتى من شباك السيارة، هو الذى يوثر على العضلات ويؤدى إلى تقلصها مما يسبب آلام بالرقبة أو الظهر، وليس بسبب تشغيل المراوح أو المكيفات فى حد ذاتها، والنصيحة المناسبة لمثل حالتك أن تغيير مكان المكتب بحيث تبتعد عن تيار الهواء المباشر، وأن تتجنب الجلوس على المكتب لفترات طويلة، فينبغى أخذ راحة عدة دقائق تقوم فيها من على المكتب لتتمشى قليلا فى الغرفة وتحرك رقبتك وذراعيك قليلا، أو أن تمارس بعض التمارين الخفيفة لتحرير عضلات الرقبة من التقلصات الخفيفة مثل:

1. أثناء الجلوس، اثن الرقبة إلى الأمام لجعل الذقن يلمس الصدر، ابق فى هذا الوضع لمدة عدة ثوان، ثم ارجع إلى الوضع الأصلى، وكرر خمس مرات.
2. أثناء الجلوس، اثن الرقبة إلى الخلف كأنك تنظر إلى أعلى، ابق فى هذا الوضع لمدة عدة ثوان، ثم ارجع إلى الوضع الأصلى، وكرر خمس مرات.
3. أثناء الجلوس، اثن الرقبة إلى أحد الجوانب لجعل الأذن تلمس الكتف، ابق فى هذا الوضع لعدة ثوان، ثم ارجع إلى الوضع الأصلى، وكرر خمس مرات لكل جانب.
4. أثناء الجلوس، لف الرقبة نحو الكتف الأيمن، ابق فى هذا الوضع لعدة ثوان، ابق فى هذا الوضع لعدة ثوان، ثم ارجع إلى الوضع الأصلى، وكرر خمس مرات لكل جانب.
وفى حالة وجود الآلام بالرقبة أو الظهر، أنصحك بدهان الرقبة وأسفل الظهر بدهان مسكن ووضع قربة ماء دافئ لمدة عشرين دقيقة قبل النوم.