المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحدث الكبير غدا.. ضربة البداية في «كوبا أمريكا» علي أنغام التانجو


حسام مشعل
1/7/2011, 01:27 AM
تنطلق بطولة كوبا أمريكا 2011 فجر الغد في الأرجنتين وسط توقعات تؤكد أنها ستكون من أبرز وأقوي النسخ لما تحتويه من نجوم ولاعبين تألقوا علي صعيد الأندية خلال الموسم الماضي وفي مقدمتهم ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الإسباني والمنتخب الأرجنتيني والبرازيلي والصاعد نيمار ونجم الأرجواي دييجو فورلان أفضل لاعب في كأس العالم.. وغيرهم من النجوم اللامعين، وتجمع «كوبا أمريكا» منتخبات قارة أمريكا الجنوبية بمشاركة منتخبين من دول قارة الكونكاف منذ أن تم اعتماد دعوتهم عام 1993، إلي جانب اليابان التي شاركت مع الولايات المتحدة الأمريكية في هذه البطولة.

وفي بطولة العام الحالي تشارك منتخبات الأرجنتين «مستضيفة البطولة»، «البرازيل حاملة اللقب إلي جانب منتخبات بوليفيا، تشيلي، كولومبيا، الإكوادور، بارجواي، بيرو، أورجواي، فنزويلا، بالاضافة إلي منتخبين من خارج القارة اللاتينية وهما كوستاريكا والمكسيك وكانت القرعة قد أسفرت عن وقوع الأرجنتين التي لم تذق طعم الألقاب منذ عام 1993 عندما توجت بكأس المسابقة التي تحمل الرقم القياسي في عدد الألقاب فيها مع الأورجواي «14 لقبًا لكل منهما»، في المجموعة الأولي إلي جانب منتخب واحد فقط شارك في نهائيات كأس العالم الأخيرة في جنوب أفريقيا، وهو المنتخب الياباني أحد منتخبين غير أمريكيين جنوبيين تمت دعوتهما للمشاركة في المسابقة إلي جانب المكسيك.

وكانت اليابان قد حققت فوزًا تاريخيا علي الأرجنتين 1 - صفر في مباراة دولية ودية مطلع أكتوبر الماضي في سايتما في أول مباراة للساموراي الأزرق مع مدربه الجديد الإيطالي البرتو زاكيروني.

وضمت مجموعة الأرجنتين فضلاً عن اليابان، كولومبيا التي فقدت الكثير من بريقها في الأعوام الأخيرة، وبوليفيا المتواضعة خارج قواعدها وتحديدًا في الأماكن التي لا ترتفع عن سطح البحر في المقابل، جاءت البرازيل التي يغيب عنها كاكا، بطلة عامي 2004 و2007 والساعية إلي اللقب التاسع في تاريخها، في المجموعة الثانية إلي جانب الباراجواي صاحبة الدور ربع النهائي في مونديال 2010، والإكوادور وفنزويلا.

وكانت المجموعة الثالثة الأقوي لضمها الأوروجواي رابعة مونديال 2010 وتشيلي والمكسيك اللذين بلغا ثمن النهائي في جنوب أفريقيا، والبيرو.

ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني في كل مجموعة إلي الدور ربع النهائي إلي جانب صاحبي أفضل مركز ثالث.

ويقام الدور الأول في لابلاتا «60 كلم عن بوينس إيرس» وسالتا وخوخوي «شمال» وسانتا في. «وقرطبة «وسط» وسان خوان ومندوزا غرب».

وتجمع المباراة الافتتاحية بين الأرجنتين وبوليفيا، وتقام المباراة النهائية علي ملعب مونومنتال في بوينس إيرس الذي توجت علي أرضه الأرجنتين بأول لقب لها في كأس العالم عام 1978.

تاريخ البطولة

شهد العام 1916 وتحديدا شهر يوليو، انطلاق النسخة الأولي والتي جاءت احتفاء بمرور قرن علي استقلال الأرجنتين وقتها، قبل أن يتم تأسيس اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم والذي يعرف اختصارا بـ«كونيمبول» أو «كونفدراسيون سودا أمريكانا دي فوتبول»، مع العلم أنه يتكون من 10 اتحادات محلية.

واعتمد اسم «كوبا أمريكا» منذ العام 1975، حيث كانت تعرف سابقا باسم بطولة «أمريكا الجنوبية للمنتخبات الوطنية».

وخلال الفترة من 1975 وحتي 1983 لعبت البطولة دون تحديد للبلد المستضيف، قبل أن يتم تبني نظام ثابت للبطولة في عام 1987 ينص علي أن تقام وبشكل ثابت كل عامين، ولكن قرر اتحاد اللعبة عام 1984 تغيير استراتيجية بحيث يتم تدوير استضافة البطولة بين الدول المستضيفة، وجاءت استضافة فنزويلا لبطولة عام 2007 لتكون البطولة قد دارت دورتها الكاملة في جميع دول القارة.

انطونى سات
1/7/2011, 11:42 PM
شكرا لك يا مبدع تسلم ايداك على كل جديد تقدمه

حسام مشعل
2/7/2011, 02:22 AM
الف الف ششششششششششششششششكر لك تحياتى