المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في فضل صيام داود – عليه السلام -، (صوم يوم و إفطار يوم


helmy40
16/7/2010, 01:01 AM
في فضل صيام داود – عليه السلام -، (صوم يوم و إفطار يوم)
الإمام البخاري أفرد ترجمة خاصة في صوم يوم وإفطار يوم وأخرى في صيام داود ، قال الزين بن المنير : أفرد ترجمة في صوم يوم وإفطار يوم بالذكر للتنبيه على أفضليته ، وأفرد صيام داود بالذكر للإشارة إلى الاقتداء به في ذلك أ.هـ
عن عبدالله بن عمرو قال : (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر له صومي فدخل علي فألقيت له وسادة من أدم حشوها ليف فجلس على الأرض وصارت الوسادة بيني وبينه فقال ( أما يكفيك كل شهر ثلاثة أيام ) . قال قلت يا رسول الله قال ( خمسا ) . قلت يا رسول الله قال ( سبعا ) . قلت يا رسول الله قال ( تسعا ) . قلت يا رسول الله قال ( إحدى عشرة ) . ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا صوم فوق صوم داود عليه السلام شطر الدهر صم يوما وأفطر يوما ) .
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له : ( أحب الصلاة إلى الله صلاة داود عليه السلام وأحب الصيام إلى الله صيام داود وكان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه ويصوم يوما ويفطر يوما).
فصل : في صوم الصبيان ،
عن الربيع بنت معوذ قالت : أرسل النبي صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار ( من أصبح مفطراً فليتم بقية يومه ومن أصبح صائما فليصم ) . قالت فكنا نصومه بعد ونصوم صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار )
و قال : الحافظ في الفتح ، وفي الحديث حجة على مشروعية تمرين الصبيان على الصيام ،

محمود ابواحمد
16/7/2010, 01:02 AM
باقه ورد اقدمها لك
جزاك الله خيرا

ناصر ابو محمد
16/7/2010, 01:23 PM
جزاك الله خيرا