المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القيمة الغذائية للبن


helmy40
10/5/2010, 01:21 AM
القيمة الغذائية للبن


قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
(( إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَامًا فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَأَطْعِمْنَا خَيْرًا مِنْهُ وَإِذَا سُقِيَ لَبَنًا فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ فَإِنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ يُجْزِئُ مِنْ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ إِلاَّ اللَّبَنُ ))

(أخرجه أبو داود)
الحقيقة العلمية:

أثبتت الدراسات أن اللبن أكمل الأغذية من الناحية البيولوجية، رغم أنه ينقصه قليل من العناصر الغذائية، ولكن رغم ذلك يعد أفضل من أي غذاء منفرد وحيد، ولا توجد أي مادة غذائية أخرى يمكن أن تقارن مع اللبن من حيث قيمته الغذائية المرتفعة؛ وذلك لاحتوائه على المواد الغذائية الأساسية الضرورية؛ التي لا يستغني عنها جسم الإنسان في جميع مراحل نموه وتطوره ولذلك تجده الغذاء الوحيد للطفل الرضيع لإمداده بالمواد التي يحتاج إليها جسمه لإكمال نموه وتطوير حركته..

ومن فوائد اللبن :
1 ـ يعد اللبن موردًا مُهِمٌّا وجيدًا للبروتينات ذات القيمة الغذائية المرتفعة، وتمــــد بروتينات اللبن جســـم الإنســــان بالأحماض الأمينية الأساسية ــ بمقادير وتركيزات مرتفعة ــ ذلك بالإضافة إلى أنه قد ثبت أن بروتينات اللبن غنية بالفوسفور الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم من القناة الهضمية وبالتالي يستفيد الجسم من الكالسيوم، هذا علاوة على أن اللبن ذاته غني أيضًا بالكالسيوم.

2 ـ توجد الأحماض الدهنية في اللبن بنسبة دقيقة جدٌّا بحيث يسهل هضمها وتمثيلها في الجسم، ويحتوي دهن اللبن على كثير من المواد الحيوية المهمة مثل: الأحماض الدهنية الأساسية، والفيتامينات الذائبة في دهن اللبن، والمركبات الدهنية الفوسفاتية.

3 ـ يقتصر وجود اللاكتوز على اللبن فقط، ويمتاز سكر اللبن (اللاكتوز) عن غيره من الكربوهيدرات الأخرى بقدرته على التخمر الذي يعد ذا أهمية نافعة في التغذية.

4 ـ يعد اللبن مصدرًا مُهِمٌّا لكثير من الفيتامينات. وهي مواد تساعد على الاستفادة من الغذاء والوقاية من الأمراض ويوجد في اللبن فيتامينات ( أ، د، هـ، ك، ب1، ب2، ج ).

5 ـ يعتبر اللبن مصدرًا مُهِمٌّا من مصادر فيتامين (أ) الذي يعد مُهِمٌّا جدٌّا في حياة الإنسان، حيث يوجد هذا الفيتامين بنسبة كبيرة في اللبن.

6 ـ يوجد الكولين في اللبن بوفرة، والكولين هو العامل المانع لتراكم الدهن حول الكبد.

7 ـ يعد اللبن أحد المصادر الطبيعية الأساسية الغنية بالكالسيوم والفوسفور، وهما من الأملاح المعدنية الضرورية لجسم الإنسان

8 ـ يحتوي اللبن على كثير من الأنزيمات التي تساعد على هضم الطعام وامتصاصه.

قد أشار النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى قيمة اللبن الغذائية المتميزة
في زمن لم يكن يدرك الناس وقتئذ تركيب اللبن وما يحتوي عليه من عناصر ومركبات الغذاء الحيوية المهمةوالتي لا تجتمع في شراب غيره.
ثم لمّا تقدم العلم وتوفرت الأجهزة توصل العلماء والباحثون إلى اكتشاف هذه المواد الغذائية التي يحتوي عليها اللبن من البروتينات والكربوهيدرات، والسكريات، والدهون، والمعادن والفيتامينات، وغير ذلك.
وصدق الله تعالى:( وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْىٌ يُوحَى ).

محمود ابواحمد
10/5/2010, 08:09 AM
شكرا لك اخى حلمى

انطونى سات
10/5/2010, 10:06 AM
شكرا لك اخى حلمى

helmy40
10/5/2010, 03:04 PM
شكرا لك اخى حلمى

لك كل الشكر والتقدير مرورك الكريم الطيب

helmy40
10/5/2010, 03:07 PM
شكرا لك اخى حلمى

لك كل الشكر والتقدير مرورك الكريم الطيب

عادل محمد ناصف
10/5/2010, 09:34 PM
شكرا لك اخي حلمي

helmy40
10/5/2010, 10:22 PM
شكرا لك اخي حلمي

لك كل الشكر والتقدير مرورك الكريم الطيب

عوض999
11/5/2010, 12:42 PM
جزاك الله خير أخي حلمي

helmy40
11/5/2010, 05:11 PM
جزاك الله خير أخي حلمي

لك كل الشكر والتقدير مرورك الكريم الطيب