المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحساب والجزاء


انور حافظ احمد
2/5/2009, 03:19 PM
يراد بالحساب والجزاء أن يُوقف الحق تبارك وتعالى عباده بين يديه ، ويعرفهم بأعمالهم التي عملوها ، وأقوالهم التي قالوها ، وما كانوا عليه في حياتهم الدنيا من إيمان وكفر ، واستقامة وانحراف ، وطاعة وعصيان ، وما يستحقونه على ما قدموه من إثابة وعقوبة ، وإيتاء العباد كتبهم بأيمانهم إن كانوا صالحين ، وبشمالهم إن كانوا طالحين .

ويشمل الحساب ما يقوله الله لعباده ، وما يقولونه له ، وما يقيمه عليهم من حجج وبراهين ، وشهادة الشهود ووزن للأعمال .

والحساب منه العسير ، ومنه اليسير ، ومنه التكريم ، ومنه التوبيخ ، والتبكيت ، ومنه الفضل والصفح ، ومتولي ذلك أكرم الأكرمين .


مشهد الحساب

حدثنا ربنا عن مشهد الحساب والجزاء في يوم الحساب فقال : ( وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ) [ الزمر : 69 ] .

وحسبنا أن نعلم أن القاضي والمحاسب في ذلك اليوم هو الحكم والعدل قيوم السماوات والأرض ليتبين لنا عظم هذا المشهد وجلاله ومهابته ، ولعل هذا الإشراق المنصوص عليه في الآية ، إنما يكون عند مجيء الملك الجليل لفصل القضاء ، قال تعالى : ( هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ اللّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ وَالْمَلآئِكَةُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ ) [ البقرة : 210 ] .

وهذا المجيء الله أعلم بكيفيته ، نؤمن به ونعلم أنه حق ، ولا نؤوِّله ولا نحرِّفه ، ولا نكذب به ، والآية تنصُّ على مجيء الملائكة ، فهو موقف جليل تحضره ملائكة الرحمن بكتب الأعمال التي أحصت على الخلق أعمالهم وتصرفاتهم وأقوالهم ، ليكون حجة على العباد ، وهو كتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ( وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا ) [ الكهف : 49 ] .

ويجاء في موقف القضاء والحساب بالرسل ، ويسألون عن الأمانة التي حمَّلهم الله إياها. وهي إبلاغ وحي الله إلى من أرسلوا إليه ، ويشهدون على أقوامهم ما علموه منهم.

ويقوم الأشهاد في ذلك اليوم العظيم فيشهدون على الخلائق بما كان منهم ، والأشهاد هم الملائكة الذين كانوا يسجلون على المرء أعماله ، ويشهد أيضاً الأنبياء والعلماء كما تشهد على العباد الأرض والسماء والليالي والأيام .

ويؤتى بالعباد الذين عقد الحق محكمته العظيمة لمحاسبتهم ، ويقامون صفوفاً للعرض على رب العباد ( وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا ) [ الكهف : 48 ] ، ويؤتى بالمجرمين منهم وهم الذين كذبوا الرسل ، وتمردوا على ربهم ، واستعلوا في الأرض – مقرنين في الأصفاد ، مسربلين بالقطران ، ( وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ - سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمْ النَّارُ - لِيَجْزِي اللّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ) [ إبراهيم : 49-51 ] ، ولشدة الهول تجثوا الأمم على الركب عندما يدعى الناس للحساب لعظم ما يشاهدون ، وما هم فيه واقعون ( وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ) [ الجاثية : 28 ] .

إنه مشهد جليل عظيم نسأل الله أن ينجينا فيه بفضله وَمَنِّهِ وكرمه .

Mr.Mostafa
10/5/2009, 11:03 AM
http://www.islamcg.com/islamsignature/fawasel/48.gif
http://www.islamcg.com/islamsignature/fawasel/28.gif
http://www.islamcg.com/islamsignature/fawasel/29.gif
http://www.islamcg.com/islamsignature/fawasel/44.gif

ايهاب هاشم
30/5/2009, 11:42 PM
http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/50/dear%20(1).gif (http://www.yesmeenah.com)

محمود ابواحمد
11/6/2009, 07:52 PM
شكرا الف شكر يا غالى ننتظر المزيد

helmy40
11/6/2009, 09:34 PM
لك جزيل الشكر

waled_2010_12
15/6/2009, 01:43 AM
الف الف شكر

ندا 2009
24/6/2009, 02:37 AM
جزاك الله خيرا

محمد روما
24/6/2009, 06:20 PM
جزاك الله خيرا

albagaa
5/8/2009, 09:47 PM
تسلم ياغالي ,,,,,
وجزاك الله خير ,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

الشناوى محمد
1/9/2009, 12:31 AM
اخى هذه بعض الاخطاء النحوية التى وقعت فيها وليست كلها لاننى لم اقرأ كل ما قلت اولا قولك {ليكون حجة على العباد } هذا خطأ فادح فكلمة ليكون مجزومة فلا يمكن ان تكون كذلك بل تكون {ليكن} 2-قولك {ويجاء فى موقف القضاء}كلمة ويجاء لا يمكن ان يتصرف الفعل جاء على ويجاء فهذا خطأكبير بل تكون ويجئ او من الافضل ان تقول ويأتى فى موقف القضاء والحساب بالرسل 3-قولك{ فيشهدون على الخلائق} لا يصح فيشهد فعل مضارع مجزوم فلا تثبت له النون بل قل {فيشهدوا} 4- قولك {ويقامون صفوفا } لايصح الفعل قام لا يتصرف على ما قلت اطلاقا فهو من قام يقوم فقل اذن ويقومون صفا واحدا او صفوفا متتاليه ولك شكرى وتقديرى

ساهر سات
1/9/2009, 12:46 AM
شكرا الف شكر
جزاك الله خيرا
على مجهودك الطيب

انور حافظ احمد
1/9/2009, 03:16 PM
شكرا الف شكر
جزاك الله خيرا
على مجهودك الطيب

شكرا لمرورك الكريم
بارك الله فيك