المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شروط التبرع بالدم


Mr.Mostafa
27/4/2009, 12:48 AM
المتبرع بالدم يجب أن يحقق شروط معينة من حيث العمر و الوزن و التاريخ المرضي للمتبرع بالإضافة إلى خضوعه لفحص طبي فيزيولوجي كامل.
التبرع عادة يتم بحوالي 450 مل من مجموع كامل الكمية الدموية للمتبرع توضع ضمن كيس معد للاستخدام مرة واحدة و يحتوي على ما يقارب ال 60 مل من عوامل مضادة للتخثر تحافظ على الدم بحالته السائلة لفترة معينة تجعله خلالها قابل للنقل إلى مريض آخر, و هذه الكمية تعطى للمرض الآخذ أو يتم فصلها إلى مكونات الدم الرئيسية ( والتي هي عبارة عن الكريات الحمراء المكثفة و الصفيحات و البلازما بالإضافة إلى عوامل دموية أخرى حسب احتياج المريض المتلقي).
يتم إخضاع دم المتبرع من قبل المخبر المختص لعدد من الاختبارات الضرورية للتأكد من سلامته من الأمراض المنقولة دموياً و بالتالي إمكانية نقله بأمان إلى المريض المحتاج وهذه الاختبارات هي:
• مستضدات التهاب الكبد البائي السطحية HBsAg التي يمكن أن تدل على الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي البائي.
• أضداد فيروس نقص المناعة البشري المكتسب من النوع الأول و الثاني Anti-HIV-1-11.
• أضداد التهاب الكبد الفيروسي من النوع C (Anti-HCV).

إن عملية نقل الدم BLOOD TRANSFUSION لا تتم عشوائياً بل يتم اللجوء إلى عملية تصالب بين زمرة دم المعطي و مصل دم الآخذ إذ يتم و بواسطة كواشف كيماوية التأكد من عدم تراص كريات دم المعطي بالأضداد المتواجدة بمصل دم الآخذ و هذه الزمر الدموية مصنفة إلى زمر رئيسية و زمر فرعية و من أهم هذه الزمر الزمرة الدموية ABO بالإضافة إلى عامل الريزوس Rh و هي كما يلي:
- الزمرة A في هذه الزمرة يتواجد على سطح الكرية الحمراء مستضدات من النوع A بينما يتواجد ضمن مصل الدم أضداد من النوع B.( كلا المستضدات و الأضداد هي عبارة عن عوامل بروتينية معقدة يمكن أن ترتبط فيما بينها لتشكيل ما يسمى بالعلقة لبدموية).
- الزمرة B و فيها يتواجد المستضد على سطح الكرية الحمراء من نوع B أما الأضداد المتواجدة ضمن المصل فهي من النوع A.
- الزمرة AB و فيها يتواجد على سطح الكرية الحمراء مستضدات من النوعين A و B في حين لا يحتوي المصل الدموي على أي نوع من الأضداد.
- الزمرة O و هي عبارة عن كرية دموية لا تحوي على سطحها أي نوع من المستضدات في حين أن مصلها يحتوي أضداد من النوعين A و B.
بالنسبة لعامل الريزوس Rh فهو عبارة عن مستضد بروتيني يعبر عنه في حالة وجوده بعبارة إيجابي الريزوس Rh+ أو في حال غيابه يعبر عن ذلك بعبارة سلبي الريزوس Rh- , هذا و تشير الإحصائيات إلى أن 80 % من البشر يحملون هذا المستضد و بالتالي فهم أغلبية , و هذا المستضد يقسم الزمر الدموية السابقة ABO إلى قسمين: سلبي و إيجابي.
- A+ : و هذه الزمرة الدموية هي زمرة شائعة تعطي نفسها A+ و الزمرة AB+ في حين أنها تأخذ من نفسها A+ بالإضافة إلى الزمرة الشقيقة لها A- و الزمرة O-.
- A- : تعطي هذه الزمرة نفسها A- بالإضافة إلى الزمرة الشقيقة لها A+ و الزمرة AB- و الزمرة AB+ في حين أنها تأخذ من نفسها A- و من الزمرة O-.
- B+ : تعطي هذه الزمرة نفسها B+ و الزمرة AB+ في حين أنها تأخذ من نفسها B+ بالإضافة إلى الزمرة الشقيقة لها B- و الزمرة O-.
- B- : لا تعطي هذه الزمرة إلا نفسها B- بالإضافة إلى الزمرة الشقيقة لها B+ الزمرة AB- و الزمرة AB+ في حين أنها تأخذ من نفسها B- و من الزمرة O-..
- AB+ : هذه الزمرة تأخذ من كل الزمر الدموية لذلك تسمى آخذ عام في حين أنها لا تعطي إلا نفسها AB+.
- AB- : لا تعطي هذه الزمرة إلا نفسها AB- بالإضافة إلى الزمرة الشقيقة لها AB+ في حين أنها تأخذ من نفسها AB- و من الزمرة O-..
- O+ : تعطي هذه الزمرة كل الزمر الإيجابية A+ و B+ و AB+ و O+ في حين أنها تأخذ فقط من نفسها O+ و من الزمرة الشقيقة لها O-.
- O- : تسمى هذه الزمرة معطي عام إذ أنها تعطي كل الزمر الإيجابية A+ و B+ و AB+ و O+ السلبية A- و B- و AB- و O- و لا تأخذ إلا من نفسها O-.

helmy40
27/4/2009, 10:48 AM
شكرا على المعلومات

ayman amr
28/4/2009, 09:14 PM
انت بجد متميز فى موضوعاتك جامد فى معلوماتك

ربنا يديك الصحة

eldemery
7/5/2009, 11:38 AM
http://img168.imageshack.us/img168/7769/thankyoud.gif

على/على
8/5/2009, 03:57 PM
http://farm4.static.flickr.com/3094/2459562690_010cfbcc91_o.gif (http://www.bibo4pc.com/)

احمد دقدق25
25/5/2009, 06:33 AM
شكرا على المعلومات

Mr.Mostafa
26/5/2009, 06:58 AM
http://up1.m5zn.com/photo/2009/2/5/03/7ogxpq45k.gif/gif