المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تناول أطعمة الصويا تحمي من الكسور


احمد دقدق25
12/4/2009, 12:19 PM
أكدت دراسة صينية ، أن النساء اللاتي تناولن أطعمة الصويا كن أقل تعرضا لكسور العظام في سن اليأس . وشملت الدراسة 24403 سيدة بلغن سن اليأس ، وأكدت نتائجها أن السيدات اللاتي التزمن بتناول الصويا في غذائهن كانت نسبة تعرضهن لحدوث كسر أقل بخمسين بالمائة . وفي حال كانت كمية الصويا المتناولة يوميا أكثر من خمس جرامات .. يكون لها تأثيرا جيدا في الوقاية من الكسور ، وتتحقق الفائدة الصحية العظمى إذا وصل المقدار إلى 13 جرام يوميا (أي ما يعادل أكثر من 60 ميلليجرام من الصويا الصافية) .


وقد ذكرت الباحثة / كزياوأو شو - الأستاذة في (مركز ناشفيل فانديربيلت للسرطان) -
أن للصويا دور وقائي من الكسور ، إلا أنها لا تقوي العظام الضعيفة أصلا " . وورد في التقرير ذاته - والذي نشر في العدد الأخير من مجلة Archives of Internal Medicine: "لقد لاحظنا أن التأثير الوقائي للصويا كان أفضل بكثير لدى النساء اللواتي بلغن سن اليأس للتوّ " .

وفي الدراسة لم يتجاوز المقدار الأعظم من الصويا الذي تناولته النساء الصينيات 13 جراما يوميا .. حيث أن كوبا واحدا من حليب الصويا يحتوي على 6.6 جرام ، ونصف قطعة من التوفو( الفطر البري ) تحتوي على 8 جرامات منه . وتقول شو : " يجب ملاحظة أن النساء اللواتي كن يتناولن كميات متوسطة من الصويا وصلت نسبة الوقاية من الكسور لديهن إلى 30 % " .


ومع أنه لا يخفى على أحد تأثير الكالسيوم على صحة العظام وقوتها ، إلا أن للصويا تأثير مختلف في الحماية . وتضيف شو : " لا تقتصر فوائد الصويا على حماية العظام فحسب ، بل إنها تلعب دورا في الوقاية من الأمراض القلبية الإكليلية ، كما أنه قد يكون لها دور في تخفيض نسبة الإصابة بسرطان الثدي " .


ويلفت الباحثون الانتباه ، إلى ضرورة حساب السعرات الحرارية المتناولة في الحمية ؛ إذ أن الصويا مفيدة لكنها في الوقت نفسه قد تساهم في زيادة الوزن إن لم يأخذ الشخص بعين الاعتبار الاستغناء عن أحد المواد الغذائية في وجبته واستبدالها بالصويا ، كما أن الصويا المتداولة على شكل أدوية لا يمكن لها أن تحل محل الصويا الغذائية الطبيعية.