المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تساقط الشعر


مريم جورج
4/2/2009, 11:13 PM
تساقط الشعر
يكون تساقط الشعر طبيعيا أو مرضيا . ويبلغ عدد الشعرات في الرأس تقريبا ما بين 80 - 120 ألف شعرة ويتجدد الشعر كليا كل 4-5 سنوات وقد يبلغ معدل سقوط الشعر الطبيعي في اليوم 30 -50 شعرة وتحل محلها 30-50 شعرة يوميا ولذلك فان سقوط هذا العدد من الشعرات لا يستدعي الإسراع بالشكاية .


وإذا شعر الإنسان في بعض سنوات العمر أن شعره أصبح خفيفا فانه قد لا يلبث أن ينمو من جديد دون أن يضطر إلى استعمــال أي علاج .

ولعل الأسباب المؤدية الى تساقط الشعر هي :

1- الوراثة - العــــامل الأكثر شيوعا -

2- القلق النفسي أو الخوف أو التوتر العصبي

3- الصدمة النفسية

4- فقر الدم

5- فترات الحمل والنفاس وفي أثناء الرضاعة

6- النزف الشديد من جراء جرح أو جـــراء حادث

7- الالتهابات المزمنة أو التهابات الأمعــاء

8- تكرار صبغ الشعر

9- الاكزيمة الدهنية في فروة الراس

10- الاستعمال المفرط لمجفف الشعر ( السيشوار )

11- التعرض للأشعة العلاج من الامراض الخبيثة .

والعلاج الصحيح لتساقط الشعر هو


علاج السبب الذي أدى ذلك فسقوط الشعر بحد ذاته ليس مرضيا ولكنه نتيجة سبب معين أو احد العلامات لبعض الامراض .


ومن الامراض الجلدية لفروة الرأس عند الأطفــال :



Tinea capitis ( سعفــة الراس ) هو مرض فطري سريع الانتشار بين الأطفــال في المدارس او المعسكرات الصيفية الترفيهية وينتقل من المصاب الى السليم اما بشكل مباشر او باستعمال أدواته من ملابس أو الشراشف والقبعات .



ظهور المرض على شكل بقع صغيرة دائرية حمراء اللون مكسوة بالقشور والحويصلات . ثم تكبر البقع ويصبح الشعر


ويستخدم لعلاج تساقط الشعر:


يعجن طحين الحبة السواء في عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون، ويدلك الرأس بذلك يومياً مساء مع غسلها يومياً بماء دافئ وصابون.

كذلك يتم عمل خلطة من ورق نبات الصبار مع صفار البيض والحناء .

ساهر سات
4/2/2009, 11:23 PM
مشكوووووووووووور

عمرالفولي
4/2/2009, 11:51 PM
الجواب يا اخى
تنمو الخلايا على سطح فروة الرأس باستمرار كغيرها من الخلايا في الجسم، ويتم التخلص من الخلايا الميتة على شكل قشور ميتة جافة صغيرة بيضاء اللون تسبب حكة في فروة الرأس، فتتساقط هذه القشور على الشعر والأكتاف.

قشرة مرضية
وعلى الرغم من كون هذه الحالة تعد من الحالات الطبيعية، إلا أنها قد تكون بسبب مشكلة مرضية وليس فقط بسبب تسارع نمو وتكاثر الخلايا.
فقد أثبتت الأبحاث الطبية أن نمو بعض الخمائر (yeasts)، والفطريات على فروة الرأس قد يسبب ظهور القشرة.
وقد تظهر القشرة أيضاً بسبب حدوث التهاب يعرف بالالتهاب الجلدي السيلاني الزهمي (seborrhoeic dermatitis) الذي يعد أهم أسباب ظهور قشرة الرأس المرضية.

ويتميز هذا الالتهاب بظهور قشور حرشفية تميل إلى اللون الأصفر فوق بقع حمراء اللون في الجلد فتظهر على فروة الرأس على شكل قشور.
غير أنه قد يصيب أيضاً الحواجب والجفون والأذن وثنيات الفم والأنف، مسببا بقعا متقشرة حمراء اللون تشعر المصاب بها بالحرقة والرغبة في حكها.
- إهمال النظافة والحساسية:
إن إهمال نظافة الشعر وفروة الرأس يؤدي إلى ظهور القشرة، فتراكم الأوساخ على فروة الرأس يثير إفراز الغدد الدهنية وبالتالي يقود إلى ظهور المشكلة.
ان سوء التغذية ونقص فيتامين ايه (A) قد يؤديان إلى ظهور القشرة
خطوة العلاج الاولى
إن الخطوة الأولى لعلاج مشكلة القشرة، هي تفهم طبيعتها وأنها ليست مرضاً في حد ذاتها. ثم يأتي الدور الأهم الذي يسهم في التخلص من القشرة، وهو نظافة الشعر، فغسل الشعر باستمرار بالماء والشامبو المناسب (ثلاث مرات في الأسبوع في فصل الصيف، وأربع مرات أسبوعياً في فصل الشتاء) مثلاً يساعد على عدم تكون القشرة والتخلص من الحكة التي تؤذي فروة الرأس، والتخلص من الدهون المتراكمة والأوساخ التي تزيد من المشكلة.

ويجب الاهتمام بإزالة جميع آثار الشامبو من الشعر بالشطف الجيد، لأن بقاء الشامبو على فروة الرأس يزيد من المشكلة، حيث ان بقايا الشامبو بعد الجفاف تظهر على شكل قشور رقيقة تثير الحكة تسبب الحساسية لفروة الرأس.

«شامبو» طبي
ان استخدام الشامبو الطبي، لا العادي، يساعد على التخلص من المشكلة بصورة أسرع وأكثر فاعلية، حيث ان الشامبو العادي قد يخلص الشعر من المشكلة ليومين أو أربعة أيام، بينما يتخلص الشامبو الطبي من القشرة لمدة تتراوح بين خمسة إلى سبعة أسابيع.
ان معظم أنواع الشامبو الطبي يحتوي على مواد تعمل على تقليل تسارع نمو وتكاثر خلايا فروة الرأس، مثل مادة السيلينوم وحمض السليسلك، أو مادة «الزنك بيريثون»، فمع المداومة على استخدامها يتم القضاء على القشرة.

علاج القشرة المرضية
وان كان سبب القشرة وجود الالتهاب الزهمي، فينصح باستخدام شامبو يحتوي على مادة (Ketoconazole) مثل شامبو نيزورال، الذي يعمل كمضاد موضعي للفطريات يمكن أن يساعد في القضاء على مشكلة القشرة.

أما إذا كانت الصدفية هي المسببة لزيادة قشرة الرأس فلا بد من استخدام محلول ستيرودي (steroid lotion) على فروة الرأس لمعالجة الصدفية موضعياً، ومن المهم أن يتم العلاج تحت إشراف طبي متخصص.

تمنياتى للجميع الصحة والسعادة

Mr.Mostafa
5/2/2009, 09:23 AM
http://up1.m5zn.com/thumb/2009/2/4/04/u5vfzk6ad.gif/gif

مريم جورج
5/2/2009, 11:49 PM
شكرا للمرور

الماهر حبيب
6/2/2009, 10:04 AM
شكر لك يا مريم

tiger2000
6/2/2009, 04:06 PM
بارك الله فيك

ahmed_mansour
6/2/2009, 05:54 PM
مشكوووووووووووووووووووووور

عاشق الفتح
7/2/2009, 05:38 PM
مشكوررررررررررررررررررررر