المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انطلاق بطولة أندية آسيا الأبطال بكرة السلة


كمال السيد
8/5/2008, 06:23 PM
الكويت/ تنطلق اليوم بطولة أندية آسيا الأبطال التاسعة عشرة لكرة السلة التي ينظمها نادي القادسية الكويتي وتستمر حتى 16 من الشهر الحالي، بمشاركة 10 أندية وزعت على مجموعتين.
وضمت المجموعة الأولى: الريان فرق الرياضي اللبناني ومابو الإندونيسي وزين الأردني والماتي الكازاخستاني، فيما ضمت الثانية الوصل الإماراتي وسابا باتري الإيراني حامل اللقب واوان جي سي الهندي والمحرق البحريني والقادسية.
وكان هاربور سنتر الفليبيني وستارا الإندونيسي قد أعلنا انسحابهما قبل بدء البطولة وحل بدلا منهما مابو والمحرق.
وتبدأ البطولة بأربع مباريات اليوم فيلتقي القادسية مع سابا باتري، والريان مع مابو في المجموعة الأولى، فيما يلعب الرياضي مع الماتي، واوان جي سي مع المحرق في المجموعة الثانية.
ويأتي انطلاق البطولة الآسيوية بعد أيام قليلة على إسدال الستار على بطولة الأندية العربية الأحد الماضي في العاصمة الأردنية عمان وتوج زين الأردني بطلا لها ما يضعه في مقدمة المرشحين لانتزاع اللقب الآسيوي للمرة الثانية في تاريخه بعد أن أحرز اللقب الأول قبل أربع سنوات في الكويت بالذات عام 2004 تحت مسمى فاست لينك.
وكانت هذه البطولة قد انطلقت عام 1981 وتسيدتها أندية شرق آسيا حيث حصل اوغست فريست الصيني على لقب النسخة الأولى التي جرت في هونج كونج، وفي الثانية التي أقيمت في ماليزيا عام 1984 حقق نورثيرن سمنت الفيلبيني اللقب، ثم توج سويفت بيبل الفلبيبي بلقب البطولة الثالثة التي نظمت في إندونيسيا خلال عام 1988
واستضافت إندونيسيا أيضا البطولة الرابعة بعد عامين وحصل على لقبها لياونينغ الصيني، وكسر كيا موتورز الكوري الجنوبي احتكار أندية الصين والفيليبين في البطولة الخامسة في تايلاند عام 1992.
ومنذ النسخة السادسة التي أقيمت عام 1995 انتظمت البطولة سنويا واستضافتها العاصمة الماليزية كوالالمبور وفاز باللقب بي اندوك الفيلبيني، وحصل هابي مواطنه توثبيست على لقب النسخة السابعة التي نظمها النادي نفسه في العاصمة مانيلا، وأحرز ريغال من هونغ كونغ بطولة النسخة الثامنة في إندونيسيا، وهو اللقب الوحيد لأندية هونغ كونغ خلال مشاركاتها في النسخ الماضية.
ويعتبر هينوي الصيني آخر فريق من أندية شرق آسيا توج بلقب البطولة التاسعة في ماليزيا، ثم هيمنت أندية غرب آسيا على اللقب حتى الآن، وبدأها الحكمة اللبناني بعدما توج بلقبي النسختين العاشرة والحادية عشرة في لبنان عامي 1999 و2000، ثم الاتحاد السعودي الحاصل على لقب النسخة الثانية عشرة في دبي عام 2001، وعاد تنظيم البطولة إلى دول شرق آسيا حيث استضافت كوالالمبور النسخة الثالثة عشرة، وأبقى الريان القطري اللقب بحوزة أندية غرب آسيا.
وفي عام 2002 نظمت البطولة أيضا في ماليزيا وحصل الوحدة السوري على اللقب، فيما أحرز الحكمة لقب النسخة الخامسة عشرة للمرة الثالثة في تاريخه في دبي ليكون الفريق الأكثر تتويجا باللقب، وتوج الريان بلقبه الثاني في النسخة السادسة عشرة.
واستضاف القادسية الكويتي النسخة السابعة عشرة عام 2004 وحصل على لقبها فاست لينك الأردني "زين حاليا"، وفي النسخة الماضية توج سابا باتري الإيراني باللقب في إيران.