المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أيهما أولا حفظ القرآن أم تعلم التجويد


malek_3006
25/4/2008, 10:22 PM
أيهما أولا حفظ القرآن أم تعلم التجويد

قررت أن أحفظ القرآن الكريم ، إن شاء الله ، وبالفعل ، حفظت جزءا ونصف جزء ، لكن قال لي زوجي : إنه يجب علي أن أحفظ أحكام التجويد ، ثم أحفظ القرآن ؛ فهل من الخطأ أن أحفظ القرآن ـ أولا ـ ثم أتعلم أحكام التجويد ؟

الشيخ محمد صالح المنجد المفتي


بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد:


حفظ القرآن الكريم نعمة من أَجَلِّ النعم ، لأنها حفظ لكلام الله تعالى الذي أنزله هدى للناس وشفاء لما في الصدور ، وقرارك هذا قرار موفق ، نسأل الله أن يعينك على تحقيق ما أردت من الخير .



وتعلم أحكام التجويد أمر مهم ، يترتب عليه تصحيح النطق بالحروف ،وتزيين الأداء ، وتحسين القراءة ، والسلامة من اللحن ، لكن لا نرى أن تتوقفي عن الحفظ ، بل اجمعي بين الأمرين ، واهتمي بقراءة ما تريدين حفظه أولا قراءة صحيحة ، والأفضل أن تكون بالتلقي عن إحدى المجوّدات للقرآن ، فإن لم يتيسر فبالاستعانة بالأشرطة المسجلة ، وبرامج تحفيظ القرآن وتعليمه على الكمبيوتر ، وفيها تعليم للتجويد أيضا .



ومعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يوجه أصحابه رضي الله عنهم إلى تعلم التجويد قبل القراءة والحفظ، لكن وجههم إلى أخذ القرآن عن المتقنين كأبي بن كعب رضي الله عنه وابن مسعود رضي الله عنه وغيرهما ، وهذا جمع بين القراءة والحفظ وتعلم التجويد .



ولم تزل عادة الناس في الحفظ هكذا ، يبدأون بحفظ القرآن أولا ،مع الاهتمام بالنطق الصحيح لحروفه ، ومعرفة تشكيله الصحيح ، ثم بعد إتمام حفظه ، أوقطع شوط طيب فيه ، تكون العناية بما عدا ذلك من أحكام التجويد .



والله أعلم.


نقلا عن موقع الإسلام سؤال وجواب.

ايهاب هاشم
25/4/2008, 11:09 PM
اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا وشفاء صدورنا

اللهم ذكرنا منه ما نسينا

جزاكم الله خيرا

woweng
26/5/2008, 02:18 AM
جزاك الله عنا كل خير

الدواخلى
4/6/2008, 07:29 PM
جزاكم الله خيرا